ما هو الفرق بين مدير المنتج ومدير المشروع؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
دعاء ابو سيف استشارات اعمال . 1566991287
مدير المشروع مسؤول عن تحقيق نطاق المشروع كاملاً بكل ما فيه من مواصفات ضمن خطوات زمنية وعملية محددة وضمن موارد محددة ومتابعة تنفيذه مع الحفاظ على النوعية المطلوبة للمواصفات وبالتالي فإنه يمكن تلخيص دوره بالتخطيط للتسليمات وإدارة تنفيذها وإدارة الموارد المادية والبشرية وما يتعلق بها من متابعة وسيطرة وتواصل مع جميع المعنين بالمشروع.. وينتهي عمله بتسليم المشروع أو انهاء المشروع ؛ أي أن وجوده مرتبط بوجود مشروع.

أما مدير المنتج فهي وظيفة مستمرة غير متعلقة بمشروع معين تنتهي بانتهائه كما في مدير المشروع، كما أن مدير المنتج يُعنى بإدارة المنتج نفسه من التخطيط الاستراتيجي له سواءً تطوير صفاته الحالية أو صفاته المستقبلية وكذلك يدخل دوره في تحليل السوق وفهم متطلبات العملاء واقتناص الفرص لعمل شراكات تكاملية وكذلك يُعنى بالتحقق من عملية البيع كونها الهدف الاساسي من تطوير المنتج.

أخيرا.. يمكن تلخيص الفرق بأن مدير المشروع معني بادارة تنفيذ المشروع بغض النظر عن هدفه وما يتبع تسليمه من عمليات سواءً نجحت أو فشلت، ويتنهي عمله بتسليم مفتاح المشروع أو انهائه. أما مدير المنتج فإنه معني بالتخطيط الاستراتيجي للمنتج من أجل تطويره وزيادة مبيعاته بما يتوافق مع السوق والعملاء ، وهو معني بمرحلة ما بعد تطوير المنتج كمتابعة عمليات البيع وقياس نجاحه والتواصل مع السوق والعملاء، ومتابعة خطوات التطوير غالباً تكون مستمرة مع استمرار عمل الشركة.
174 مشاهدة
share تأييد