ما هو الفرق بين الجرائم المعلوماتية والجرائم الإلكترونية؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ميمونة الخصاونة مهندسة حاسوب، خبرة في جودة اجهزة المختبرات . 1614982076
يُستخدم مصطلح "الجريمة الإلكترونية" Cybercrime للإشارة إلى الأنشطة غير القانونية التي يقوم بها المجرمون لتحقيق مكاسب مالية. تستغل مثل هذه الأنشطة نقاط الضعف في استخدام الإنترنت والأنظمة الإلكترونية الأخرى للوصول بشكل غير مشروع أو مهاجمة المعلومات والخدمات التي يستخدمها المواطنون والشركات والحكومة.
 وتُعرَّف الجريمة الإلكترونية أيضاً على أنها جريمة يكون فيها الكمبيوتر هدفًا للجريمة أو يُستخدم كأداة لارتكاب جريمة. قد يستخدم مجرم الإنترنت جهازًا للوصول إلى المعلومات الشخصية للمستخدم أو المعلومات التجارية السرية أو المعلومات الحكومية أو تعطيل الجهاز. يعد بيع المعلومات المذكورة أعلاه أو الحصول عليها عبر الإنترنت جريمة إلكترونية.

وباعتقادي ليس هناك أي فرق بين الجريمة الالكترونية والجريمة المعلوماتية.

حيث يُستخدم كِلا المُصطلحين بالتناوب للإشارة إلى ذات الجُرم الموصوف في الأعلى، لأي جريمة يكون فيها الانترنت وجهاز الكمبيوتر هما الأداة أو الهدف.

فيما يلي بعض الأمثلة المحددة للأنواع المختلفة للجرائم الإلكترونية:

  • الاحتيال عبر البريد الإلكتروني والإنترنت.
  • احتيال الهوية (حيث يتم سرقة المعلومات الشخصية واستخدامها).
  • سرقة البيانات المالية أو بيانات الدفع بالبطاقة.
  • سرقة وبيع بيانات الشركة.
  • الابتزاز الإلكتروني (طلب المال لمنع هجوم مهدد).
  • التجسس الإلكتروني (حيث يصل المتسللون إلى البيانات الحكومية أو بيانات الشركة).
  • قد يصيب مجرمو الإنترنت أجهزة الكمبيوتر بالفيروسات والبرامج الضارة لإتلاف الأجهزة أو منعها من العمل. قد يستخدمون أيضًا برامج ضارة لحذف البيانات أو سرقتها.
وقد ظهرت الحاجة لوجود قوانين رادعة بحق مُرتكبي الجرائم الإلكترونية بسبب وجود أرقام مُتزايدة من هذه الجرائم، فيما يُعرف بقانون الجرائم الإلكترونية والذي يختلف نصّاً من دولة لأخرى.

في الأردن على سبيل المثال، أنشأت مديرية الأمن العام في إدارة البحث الجنائي قسماً خاصّا بمكافحة الجرائم الإلكترونية وتمّ تطويره ليصبح باسم وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية، وصدر قانون رقم 27 الخاص بمعالجة القضايا الإلكترونية والذي تتضمّن مواده بيان الجرم وعقوبته بالتفصيل. 

851 مشاهدة
share تأييد