ما هو الفرق بين الترمم والتطفل في علم الأحياء؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
تسنيم شلبي بكالوريوس في الكيمياء (٢٠١٣-٢٠١٧) . 1616497712
 تعتمد الكائنات الحية على غيرها للحصول على الغذاء اللازم لها حتى تبقى على قيد الحياة، ومن إحدى الطُرق التي تعتمدها الكائنات الحية للحصول على الغذاء هي التكافُل؛ بحيث يعيش الكائن الحي الذي لا يستطيع صنع غذائه مع كائن آخر (المُضيف) ويتغذى منه بما يسمح للمُضيف أن يبقى حياً ويتعايش معه، ومن أصنافه الترمُم والتطفُل.


الترمم أو ما يُعرف في التغذية الرمية هي عملية هضم كيميائي يقوم بها الكائن بالتغذّي على المواد العضوية الميتة أو المتحللة التي تتواجد خارج الخلايا في جسم الكائن المُضيف، وغالباً ما توصف الكائنات الرمية بأنها عوامل تنظيف، ولا تُسبب أي أذى للمُضيف، وتعتمد هذا الأسلوب الكائنات غيرية التغذية مثل الفطريات والبكتيريا، وتنمو عادةً في البيئات الرطبة والغنية بالأكسجين؛ لأنها لا تنمو في الظروف اللاهوائية، ومن أشهر الكائنات الرمية


  • العفن: يُعرف أيضاً باسم Mucor، وهو فطر ينمو على المواد العضوية المتحللة، وبشكل خاص التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الخبز. 

  • الخميرة: توجد بشكل أساسي في المواد السكرية، مثل عصير العنب ورحيق الزهور. 

  • البنسيليوم: ينمو على المواد المتحللة مثل الخبز، والمربى، والفواكة، والخضروات، والجلد الرطب، والأحذية الرطبة. 



التطفل هو قيام الكائنات الحية في التغذّي على أجسام الكائنات المُضيفة له، وحتى لو أضرّ به بمقابل الحصول على غذائه، وغالباً يُسبب مجموعة من الأمراض لدى المُضيف ولكن لا يتسبب بموته، ويوجد تصنيفات متنوعة للطفيليات بناءً على حجمها ومقدار تطفلها، وهي: 


  • الطفيليات المُلزمة: تعتمد بشكل كامل على جسم المُضيف لإكمال دورة حياتها؛ لأن ابتعادها عن جسم المُضيف يؤدي لموتها، ولن تُسبب له أي ضرر ما لم تنوي الانتقال لجسم مُضيف آخر حتى تُبقي على حياتها، وتتواجد بكثرة في النباتات، والحيوانات، والبكتيريا، والفيروسات، وحتى أن قمل الرأس يُعتبر من الطفيليات المُلزمة. 

  • الطفيليات الاختيارية: تعتمد على جسم المُضيف بشكل جُزئي؛ بحيث تستطيع النجاة لوحدها خارج جسم المُضيف، مثل الديدان الخيطية التي يُمكن العثور عليها حرّة، ويمكن أن تعيش مُتطفلة على جسم الإنسان وتُسبب له داء الأسطوانيات المعويّة.

  • الطفيليات الخارجية: تعيش على الجزء الخارجي من جسم المُضيف، مثل القرّاد

  • الطفيليات الداخلية: تعيش في داخل جسد المُضيف مثل الديدان الخطافية. 

  • طفيليات الميزوباريت: تعيش في الفتحات الخارجية للمضيف ، مثل الأذن الخارجية.

  • الطفيليات الناخرة: تتغذى بشكل أساسي على جزء من أنسجة جسم المُضيف، وتبقى تتغذى على نفس الأنسجة حتى تموت ومن ثم تنتقل لغيرها.


لذا يُمكن تلخيص الفرق بين الترمم والتطفل بأنّ كلاهما يعتمدان في الغذاء على جسم المُضيف، ولكن الكائنات المترممة لا تؤذي مُضيفها وتعتمد على فضلات أنسجته، بينما الكائنات المُتطفلة قد تُسبب الكثير من الضرر والأمراض لمُضيفها. 

3341 مشاهدة
share تأييد