ما هو أفضل كتاب تثقيفي في رأيك؟

4 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
1615331955
هناك العديد من الكتب ولكن أنصح بكتاب المستطرف لأنه وبمجرد ماأن تنتهي من قرائته ستتكون لديك معرفة بشتى الأمور وستلاحظ أن مهارة الاقناع تتعزز لديك لأنك تمتلك كم كبير من المعلومات بسببه.
طرفة:)
أخوي اول ما شاف الفهرس وعدد الصفحات قال:هذا لو اقراه كله اصير اعرابي😂.
22 مشاهدة
share تأييد
profile image
دانية رائد قواريق باحث في العلوم الإنسانية في Freelance (٢٠١٧-حالياً)
1615740332
    مفهوم الثقافة واسع وكبير بحق!، فالثقافة هي نتاج كم هائل من المعرفة المتنوعة سواء كانت مادية صنعها واستخدمها البشر في الماضي أو في وقتنا الحاضر كالفنون والرسومات والأبنية، أو غير مادية التي تمثل الأفكار غير الملموسة التي يمتلكها الناس كالقيم والأخلاق والأعراف واللغة والثقافة الدينية.

   فَفي حال رغبت القراءة في المجالات التثقيفية يجب أن تدرك أن المعرفة فيها واسعة جدًا وستختلف من بقعة إلى أخرى على هذا الكوكب، وهذا ما يجعل القراءة في هذا المجال ممتعًا جدًا. فأنا أعتقد شخصيًا أن الثقافة هي معرفة شيء واحد عن كل شيء، عكس مفهوم التخصص الذي تتعلم به كل شيء عن شيء واحد.

   لكي تسهل عملية القراءة والاختيار في المواضيع التثقيفية ابدأ دائمًا بالعناوين الكبيرة والعامة؛ فإذا رغبت مثلًا التثقف في مجال علم النفس قم باختيار كتاب يحمل عنوان أو هدف تقديمي بحت للموضوع دون التوسع فيه، كأن تختر كتاب يحمل عنوان "مقدمة في علم النفس" أو ما شابه.

  بإمكانك التشعب والقراءة بالمواضيع الفرعية التي لفتت انتباهك أثناء قراءتك للكتاب؛ كأن تقرأ في علم النفس الجنائي أو الاضطرابات النفسية. قم بالإكمال على هذا المنوال والنمط لبقية المواضيع؛ فتنتقل مثلًا من القراءة عن الاضطرابات النفسية لقراءة كتاب متخصص في اضطراب ثنائي القطب.

   سأقترح عليك كنقطة بداية بعض أهم الفروع التي يجب عليك التثقف بها، وبعض الكتب المقترحة للبدء منها:

   1- الثقافة المالية:

* فكر وَازدد ثراءً للكاتب نابليون هيل: من أفضل الكتب الآسرة بالأسلوب والمتخصصة في الثقافة المالية منذ القرن الماضي حتى وقتنا الحاضر، فقد بينت المقابلات العديدة مع ذوي الثروات الكبيرة  لهيل الـ 13 مبدأً التي يجب علينا اتباعهم لتحقيق النجاح والثراء.

* الأب الغني والأب الفقير للكاتب روبرت كيوساكي: يعرض الكاتب في هذا الكتاب قصته مع والده الحقيقي (الأب الفقير) وأب صديقه المفضل (الأب الغني) وأثرهما على نوع الأفكار والعلاقات التي يمتلكها عن المال، غير أنه وضح في كتابه الخرافة المالية الأكبر بأننا يجب أن نعمل بجد للحصول على المال، بينما في الحقيقة يجب علينا جعل المال يعمل لنا.

الأفكار في هذا الكتاب نوعًا ما غير تقليدية وخارجة عن المألوف بشكل قد يزعج البعض، لكن معظمنا نضج على أفكار مادية خاطئة، ويجب علينا تعريض أنفسنا لهذا النوع من الإزعاج والتعكير في الأفكار لنحقق الراحة المالية الحقيقية.

   2- اللغات:

* محاولة في أصل اللغات للكاتب جان جاك روسو: لعل خيط البداية في عالم اللغويات ليس واضحًا للعلماء، لكنه لم يوقفهم عن وضع النظريات المختلفة ومنهم الفيلسوف جان جاك روسو. فبرأي الكاتب البشر كانوا في البداية يتحدثون بلغة الإشارة وكانت اللغة وسيلة للتعامل مع الظروف المختلفة وللتعبير عن حاجتهم الأولى التي وهي العواطف والأحاسيس.

* نشوء اللغة العربية ونموها واكتهالها للكاتب أنستاس ماري الكرملي: لعل تعلمنا عن لغتنا الأم وأصولها يجب أن يكون من أعلى أولوياتنا، وفي هذا الكتاب يتحدث الكاتب عن اللغة العربية وأصولها العريقة وأهميتها المتضلعة في الدين الإسلامي الحنيف. وقد تطرق الكاتب للألفاظ العربية وتطورها على مدار السنوات، كما يسلط الضوء على الكلمات الدخيلة عليها واللهجات المختلفة في وقتنا الحاضر.

    3- الجماليات (الفنون بمختلف أنواعها):

* قصة الفن للمؤرخ إرنست غومبريتش: يتطرق المؤرخ البريطاني النمساوي غومبريشت في 27 فصلًا من الكتاب إلى أنواع مختلفة من الفنون وأهم المدارس في الرسم والنحت ابتداءً من العصور القديمة حتى العصور الحديثة. ما يميز الكتاب أنه لا يتطرق ولا يركز على مناطق جغرافية معينة؛ بل يتحدث في كل فصل عن الفنون في حقبة زمنية معينة في عدة بلدان.

* الفن والمجتمع عبر التاريخ للمؤرخ أرنولد هاوزر: يمتلك هذا الكتاب جزئين، كلاهما يعتبران من الكتب الأكثر شهرةً في هذا المجال، فالكتاب في الجزء الأول لا يعكس فقط التطور الرهيب للفنون ابتداءً من عصور ما قبل التاريخ، فبه سترى التطور الشامل التي مرت به الحضارات الإنسانية. وفي الجزء الثاني يتطرق الكاتب ويناقش النظريات والأفكار الجديدة في الفنون.

     4- التنظيم الاجتماعي:

* كتاب العبر للمؤرخ ابن خلدون: والجزئية المعروفة بين الناس التي ترجمت للغات متعددة هي المقدمة التي كتبها ابن خلدون لهذا الكتاب. الكتاب لم يتطرق فقط للجماعات البشرية المختلفة وأحوالهم واختلافاتهم وأثر البيئة التي نترعرع فيها علينا، فكتابه كان كالموسوعة لمختلف المواضيع في مجال الشريعة والتاريخ والطب والاقتصاد والأمور المتعددة.

 فالشخص الأمثل للقراءة في مؤلفاته عن علم الاجتماع هو مؤسسه، وفي حال رغبت قراءة موسوعة واحد متوسعة في شؤون البشر بمختلف المجالات؛ كتاب ابن خلدون " كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر" هو الأمثل لك. 
14 مشاهدة
share تأييد
مكتبتنا العربية والإسلامية لا أقول زاخرة فقط بل إلى أبعد الحدود، 
وقد شدني آخر ما شدني من الكتب الجديدة وتألق صاحبه وكاتبه المبدع جهاد الترباني، هو كتاب العظماء المائة، الذي أعجز عن صنع ديباجة تناسبه، يأسرك بمحتواه ويشغلك بسرده وينسيك مرارة الواقع ويعلمك مجدك وماضيك ويرفع همتك ويزيل التساؤل ويعطيك كل الإجابات،
وعندما تنتهي من القراءة، تنام بسلام،
وتعيد الكرة وانت شغوف لم يتطاول إليك الملل بعد ولن يجرؤ،
تتمنى أن يقرأه كل الناس، من عرفت ومن لم تعرف،
وتتمنى كذلك أن يعرف صاحبه الأستاذ جهاد أننا، ممتنون، استمر بالكتابة ونحن نواصل القراءة،
10 مشاهدة
share تأييد
profile image
Mahmoud Khanous العربية / اللغة الأم
1617188200
برأيي لا يوجد كتاب محدد .الثقافة هي محصلة ما تقرأ
10 مشاهدة
share تأييد