ما علاج سلس البول عند الاطفال؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
يعتمد علاج سلس البول على السبب الكامن وراء المشكلة. العلاج الأساسي لسلس البول الليلي الأكثر شيوعا ينطوي على تعديل السلوكية. ويشمل ذلك التعزيز الإيجابي ، وتشجيع الإفراغ المتكرر خلال النهار ، واستيقاظ الطفل بشكل دوري في الليل ، وتقييد تناول السوائل قبل النوم ، والعلاج المنبه بالأجهزة التي توقظ الطفل عندما تصبح الملابس الداخلية أو أغطية الأسرة مبللة. في جميع الحالات ، يكون معظم الأطفال محرجين بالفعل من التبول اللاإرادي ومن المهم محاولة تقليل التأثير الاجتماعي والنفسي للحالة. يتمتع علاج الإنذار بالرطوبة بمعدل نجاح مرتفع ويعمل بشكل أفضل للأطفال الأكبر سنًا والآباء المتحمسين. تتضمن العملية الأساسية وضع مسبار في الملابس الداخلية أو السرير الذي ينبه عندما يشعر بالرطوبة. ينام معظم الأطفال من خلال المنبه. ومع ذلك ، فإن معظم التوقف عن الفراغ عندما ينطلق المنبه. يجب على والد الطفل الاستيقاظ ومساعدة الطفل على الحمام لتشجيع الإفراغ ، وتغيير الأغطية المبللة والبيجامات ، وإعادة ضبط المنبه. تعمل أجهزة إنذار الرطوبة بشكل عام في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أشهر ويجب إيقافها إذا استمرت أعراض الطفل بعد ثلاثة أشهر.

بالإضافة إلى التعديل السلوكي ، هناك بعض الأطفال الذين يحتاجون في النهاية إلى الدواء. تشمل الأدوية الأكثر شيوعًا أسيتات ديزموبريسين (DDAVP) ، وكلوريد أوكسي بوتينين (ديتروبان) ، وكبريتات الهيوسيسامين (ليفسين) ، وإيميبرامين (توفارانيل). كل هذه الأدوية لها إمكانات كبيرة للتأثيرات الجانبية ، ويجب حجزها لمجموعة مختارة من السكان ، ويجب استخدامها لعلاج الأعراض وليس كعلاج ، في انتظار الحل الطبيعي. يمكن استخدام الأدوية بشكل متقطع للأطفال الذين يذهبون إلى المخيم طوال الليل أو للنوم حيث أن هذه الأدوية فعالة بنسبة 70٪ في الوقاية من الأعراض ، ويمكن أن يكون التبول اللاإرادي في هذه البيئات مهينًا ومسببًا للأطفال.
8 مشاهدة
share تأييد
profile image
سندس عبدالجليل دكتور صيدلة
1560647919
  • يعتمد علج السلس البول عند الأطفال على علاج الاضطراب المُسبِّب له، إن كان بالإمكان إيجاده، كما ويمكن اتباع العديد من الطرق الأخرى لعلاجه والتي يمكن بيانها على النحو الآتي: 
    • علاج التبوّل الليلي الاإرادي: يمكن بيان علاجه كما يأتي: 
        • جهاز إنذار التبوّل الليلي: تعتبر هذه التقنية الأكثر فعالية لعلاج التبول الليلي عند الأطفال والأهالي القادرين على الالتزام، إلا أنَّه عادة ما يأخذ وقتا طويلا قد يصل إلى أربعة أشهر. ويجدر التنويه إلى أن الأطفال يستمرون بالتبول الاإرادي الليلي في الفترة الأولى من العلج.
        • العلاج الدوائي مثل  ديزموبريسين (بالإنجليزيّة: desmopressin).
    • علاج التبول الاإرادي خلال النهار: وذلك عن طريق التمارين السلوكية المتضمنة لمحاولة إمساك الطفل نفسه قدر الإمكان بعد الذهاب للمرحاض عند الشعور بالحاجة للتبوّل وذلك لتقوية العضلة العاصرة، بالإضافة إلى وضع جدول زمني للذهاب إلى المرحاض، وإطالة المدة بين فترات التبوّل بشكل تدريجي، كما ويمكن اللجوء إلى العلاج الدوائي كالأوكسيبوتينين (Oxybutynin)   في حال عدم نجاح العلاجات الأخرى. 

4 مشاهدة
share تأييد