ما الفرق بين الشغف والطموح؟

3 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
الاء الفارس تطوير الذات . 1612006448
 الطموح؛ السعي برغبة للحصول على ما هو أعلى ومحمود ونبيل، وعليه فإن الطموع يتضمن العمل والسعي والتطلع لكل ما هو جيد وأفضل.
الشغف: حب الشيء والتعلق به تعلقًا شديدًا، وهنا الشغف قد ينطوي على المشاعر فقط دون العمل.

والشغف هو بمثابة الدافع الذي يعمل على تحريك الفعل لتحقيق أمر معين ما، وهو سبب في الإلهام لفعل ما هو أفضل، وسب في قضاء الوقت الأكبر في العمل لتحقيق الأهداف والطموحات، إلا أنه غير كافي غالبًا لوحده, فالشغف لا يعني العمل وإنما هو دافع.

ومن وجهة نظر شخصية أرى أن الطموح هو المفهوم المنطوي على فهم الذات والوعي بها وفهم المحيط والعوامل المرتبطة به والعمل على تحسين هذا المحيط وما يرتبط به من عوامل عن طريق عمليات اتخاذا القرار المختلفة بشكل مستمر والعمل بها حيث يعمل الطموح على تحديد توجهات ومعتقدات ومبادئ ويضعها كأمر مرجعي عند العمل وأخذ القرارات وفيه يتم توفير البدائل والحلول وعمليات التقييم التي تحقق التغذية الراجعة التي يمكن من خلالها إحداث التحسين المطلوب للوصول للهدف المراد تحقيقه.

أما الشغف فهو مفهوم ينطوي على التوجهات الشعورية العاطفية للإنسان نحو أمر معين أو شيء معين، يشكل دافع للعمل ويقع ضمن مفهوم الطموح، فقد يكون الشغف جزء من الطموح حيث أن الطموح مفهوم واسع قد يتضمن الشغف كدافع من دوافع العمل من أجل تحقيق الأهداف، ويمكن القول إن كل من لديه طموح ما لديه شغف إلا أنه ليس كل من لديه شغف لديه طموح، فالشغف لا يحقق أمر على أرض الواقع إنما الطموح نرى نتائجه من خلال العمل.

فمن لديه طموح قد يكون الشغف ضمن هذا الطموح على شكل دافع لرؤية الإنجاز، أما من لديه الشغف فقد يبقى كما هو دون تحقيق أي إنجاز معين، وعليه فإن الطموح أعم وأشمل من الشغف عند الحديث عن العمل والإنجاز، وله أثر على أرض الواقع بخلاف الشغف المقتصر على الجانب النفسي الشعوري للإنسان.
 
المصدر:
  1. almaany.com/طموح
  2. almaany.com/شغف
928 مشاهدة
share تأييد
1/ الطموح هو أقصى ما تسعى لتحقيقه

2/ الهدف هو ما تخطط له وتنشده

3/ الغاية هي ما تحاول أن تصل إليها من تحقيق أهدافك

4/ الأمل هو مساحة واسعة جدا"تدفعك وتشجعك للعمل نحو كل ما ماورد أعلاه

5/ الحلم هو التمني والرجاء
714 مشاهدة
share تأييد
الشغف أن تهتم بشيء لدرجة الجنون والطموح حلم تريد تحققه.
789 مشاهدة
share تأييد