ما اشكال أدوية التهاب الكبد ب ؟

5 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
سندس عبدالجليل دكتور صيدلة . 1558077152
يُعرف التهاب الكبد الوبائي (بالإنجليزيّة:  Hepatitis B) بأنَّه أحد أنواع عدوى الكبد الفيروسية الخطيرة،  حيث انَّه في بعض الأحيان قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكبدي، أو تشمُّع الكبد، أو سرطان الكبد، ويجدر التنويه إلى أن هذا الفيروس ينتقل من شخص لآخر عن طريق الدم الملوث، أو سائل المنى، أو غيرها من سوائل الجسم، ويمكن بيان العلاجات الدوائية المستخدمة في علاجه على النحو الآتي:
  • حقنة الجلوبولين المناعي، ويتم إعطاءها خلال 12 ساعة الأولى من الشك بالتعرُّض لالتهاب الكبد الفيروسي ب، وعادة ما يتم إعطاءه بالتزامن مع المطعوم الخاص بالتهاب الكبد ب لتوفير وقاية طويلة الأمد.
  • الأدوية المضادة للفيروسات الفموية، ويتم إعطائها في الحالات الشديدة بالتهاب الكبد ب الحاد، او في حال الإصابة المزمنة، والتي تعرف بالإصابة لمدة تزيد عن الستة أشهر. ومن هذه الأدوية:  إنتيكافير، و لاميفودين ، وغيرها.
  • حقن الأنتروفيرون ألفا 2b والمستخدمة في علاج التهاب الكبد ب المزمن. 
37 مشاهدة
share تأييد
التهاب الكبد البائيّ - Hepatitis B) هو تلوث حاد وخطير يصيب الكبد، يسببه فَيروسُ الْتِهابِ الكَبِد "ب" (HBV - Hepatitis B virus).
يصبح هذا التلوث، لدى البعض، تلوثا مزمنا يؤدي إلى فشل كبد (Hepatic failure)، سرطان كبد (Liver Cancer)، أو حتى تشمع كبد (Liver cirrhosis)، وهي حالة يكون الكبد فيها مصابا بندبة دائمة.


ينتقل فَيروسُ الْتِهابِ الكَبِد الوبائي ب من خلال ملامسة الدم أو أي من السوائل الأخرى في جسم الشخص المصاب بالتلوث.

طرق العلاج :
  • الحصول على حقنة من الغلوبولين المناعي (Immunoglobulin) المضاد لفيروس التهاب الكبد "ب" في غضون 24 ساعة من التعرض للفيروس، من شأنه أن يمنع الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي "ب".
  • العلاجات الدوائية:
    • إنترفيرون (Interferon)
    • تيلبيفودين (Telbivudine)
    • لاميبودين (Lamivudine) (إيبفير - Epivir)
    • إنتيكافير (Entecavir)
    • اديفوفير (Adefovir) (هيبسيرا - Hepsera

37 مشاهدة
share تأييد
التهاب الكبد ب هو عدوى فيروسية تصيب الكبد , ينتقل الفيروس عن طريق ملامسة الدم أو سوائل الجسم الأخرى للشخص المصاب . يمكن أن يسبب هذا الفيروس مرضا حادا أو مزمنا . 
العلاج : يعتمد على نوع الالتهاب , اذا تم تشخيص المريض بالتهاب الكبد ب الحاد , غالبا لا يحتاج الى علاج , و ينصح بالراحة و التغذية الجيدة و الاكثار من شرب السوائل , و في الحالات الشديدة يتم وصف مضادات للالتهاب الفيروسي .
أما اذا كان الاتهاب مزمنا تتم المعالجة : 1) مضادات للالتهاب الفيروسي على شكل اقراص مثل تينوفوفير .
2) حقن الانترفيرون : عبارة عن نسخة من صنع الانسان من مادة ينتجها الجسم لمكافحة العدوى . تستخدم بشكل أساسي للشباب المصابين بالتهاب الكبد ب , أو النساء اللائي قد يرغبن بالحمل في غضون بضع سنوات .
45 مشاهدة
share تأييد
profile image
جمانه اشتيوي دكتور.صيدلة . 1567023895
أشكال الأدوية المستخدمة في علاج التهاب الكبد ب تكون كالآتي: حبوب أو حقن حسب نوع الدواء المستخدم وفيما يلي بيانها:
*الأدوية من مغيرات المناعة، وتُعطى مثل إبر الإنسولين التي تعطى لمرضى السكري، وتعطى كل مدة تتراوح بين ستة أشهر لسنة كاملة وهي إبر الإنتيرفيرون.
*مضادات الفيروسات،، وتكون على شكل حبوب تؤخذ مرة واحدة في اليوم لمدة سنة كاملة أو أكثر.
31 مشاهدة
share تأييد
profile image
سارة أبو سكر صيدلانية . 1566655025
علاج التهاب الكبد ب يكون من خلال تناول الأدوية المضادة للفيروس مثل entecavir ,tenofovir ، واخذ ابر الانترفيرون وهي عبارة عن مادة مصنعة من مادة ينتجها الجسم لمكافحة العدوى بشكل عام، بالإضافة إلى ان هناك احتمال أخير يتم اللجوء إليه في حال تعرض التلف إلى تلف شديد جدا فقد خلاله وظائفه وهو زراعة كبد سليم من متبرع.
33 مشاهدة
share تأييد