ما أهمية هرمون الانسولين؟

5 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ليما عبد مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي
1539960495
الأنسولين هو هرمون تنتجه غدة البنكرياس يمنح الجسم القدرة على استخدام السكر (الجلوكوز) من الكربوهيدرات التي نأكلها لتحويلها لطاقة. او لتخزين السكر للاستخدام المستقبلي. يساعد الإتسولين على تنظيم السكر في الدم بحيث لا يرتفع كثيرا ولا ينخفض كثيرا.
Endocrine
242 مشاهدة
share تأييد
profile image
سارة أبو سكر صيدلانية
1557055676
الأنسولين هو هرمون يصنعه البنكرياس والذي يسمح للجسم باستخدام السكر (الجلوكوز) من الكربوهيدرات الموجوده في الطعام الذي تتناوله للطاقة أو للتخزين للاستخدام في المستقبل. يساعد الأنسولين في الحفاظ على مستوى السكر في الدم من ارتفاع شديد  أو انخفاض للغاية.

تحتاج الخلايا الموجودة في الجسم إلى السكر للحصول على الطاقة، ومع ذلك ، لا يمكن أن يذهب السكر إلى معظم الخلايا مباشرة. فبعد تناول الطعام وارتفاع مستوى السكر في الدم ، يتم الإشارة إلى الخلايا الموجودة في البنكرياس (المعروفة باسم خلايا بيتا) لإطلاق الأنسولين في مجرى الدم. ثم يعلق الأنسولين على الخلايا ويشير إليها لامتصاص السكر من مجرى الدم. وغالباً ما يوصف الأنسولين بأنه مفتاح ، وذلك لانه يفتح الخلية للسماح للسكر بدخول الخلية واستخدامه في الطاقة.
232 مشاهدة
share تأييد
profile image
رند عارف صيدلانية
1557056431
الانسولين هو هرمون يتم افرازه من خلايا بيتا (Beta cells) الموجودة في البنكرياس وهو مهم جدا لتنظيم مستويات السكر في الدم حيث يتم افرازه لمساعدة الجلوكوز إلى الدخول إلى الخلايا و استخدامه في عمليات انتاج الطاقة و عند الأكل يقوم البنكرياس بزيادة افراز هرمون الأنسولين لمواكبة الارتفاع في السكر في الأكل ولذلك فإن تضرر الخلايا المنتجة للأنسولين أو حدوث مقاومة للأنسولين في الجسم تؤدي إلى ارتفاع في مستويات السكر في الدم و تسبب الإصابة بمرض السكري .
232 مشاهدة
share تأييد
profile image
1557057094
 الإنسولين Insulin هو هرمون ينظم استخدام الجسم للسكر ، ويتم انتاج الانسولين في خلايا متخصصة في جزء من البنكرياس تسمى خلايا بيتا Beta cells ، وفي حالة نقصه  لن يستطيع الجسم استخدام السكر بشكل صحيح .
عند تناول الطعام يقوم البنكرياس بافراز هرمون الانسولين ليسيطر على ارتفاع السكر في الدم الذي يوجد في الطعام ووجود اي خلل في خلايا البنكرياس المسؤولة عن تصنيع الانسولين قد يؤدي الى حدوث مرض السكري .

232 مشاهدة
share تأييد
هرمون الإنسولين: هو ذو طبيعة بروتينية  يتكون من 51 حمضا أمينيا تتوزع على سلسلتين BوA تربط بينهما جزيئات من ثنائي الكبريت.

أهمية هرمون الإنسولين:-
  • يستخدم علاج لمرض ااسكري.
  • يساعد السكور الدخول إلى الدم.
  • ينظم السكر في الدم.
  • يساعد الكبد والعضلات على تخزين السكر.
  • يأثر على إسخداموالجسم للأملاح المعدنية والبروتين والدهون.

242 مشاهدة
share تأييد