ما أسباب بياض الشفايف؟

4 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
محمد العوض صيدلاني . 1559402941
يحدث بياض الشفايف نتيجة الأسباب التالية:
*يحدث ابيضاض الشفاه عندما تقل مستويات السكر في الدم وهو أمر طبيعي إذيترافق هذا العرض مع أعراض أخرى كالإصابة بالتعب والإرهاق والشعور بالخمول أو الرعشة في الجسم وبشكل خاص الأطراف.
*من الممكن أن يكون الشعور بالبرد سببًا في ابيضاض الشفاه.
*الجفاف : فقدان الجسم لكميات كبيرة من الماء يعتبر من أبرز العوامل المسببة لابيضاض الشفاه.
*من الممكن أن يكون ابيضاض الشفاه دلالة على الإصابة بفقر الدم ولا بدمن مرافقة ذلك بأعراض كالدوخة والتعب والإرهاق وتسارع في نبض القلب.
ومع أن اللون الطبيعي للشفاه يعتبر اللون الوردي لكن ابيضاض لونها لا يعتبر أمرًا خطيرًا وللحفاظ على الشفاه بلونها الطبيعي ينبغي تناول كميات كافية من الماء وذلك لأن الماء يساعد على بقاء الجسم رطبًا، بالإضافة إلى الابتعاد عن التدخين الذي يغير في لون الشفاه، واستخدام مرطبات الشفاه التي تحتوي  على الصبار والفراولة والعسل.
6299 مشاهدة
share تأييد
profile image
رزان عماد صيدلانية وكاتبة مقالات طبية . 1543138910
يمكن أن يرتبط بياض الشفايفبشدة جفافها أو بسبب نقص نوع معين من العناصر أو الفيتامينات من الجسم أو الإصابة بفقر الدم (الأنيميا)يمكن علاج تغير لون الشفاه من خلال استخدام كريمات التقشير الخاصة بالشفاه (خاصة تلك المصنوعة من الصبار والتي تعد لطيفة على بشرة الشفاه) مرة إلى مرتين أسبوعياً واستخدام كريم الترطيب الملائم لنوع البشرة يومياً بالإضافة إلى استخدام مرطب الشفاه دائماً.
كما يمكن استخدام بعض الخلطات المنزلية مثل السكر  وزيت الزيتون (كمقشر طبيعي) لعلاج السواد وتقشير الجلد الميت .
يمكن استخدام مساحيق التجميل أو المكياج مث كريم الأساس والبودرة ومصحح العيوب لإخفاء عيوب الشفاه.
ينصح بإجراء الفحوصات المخبرية اللازمة للتأكد من وجود نقص في مادة أو فيتامين معين أو الإصابة بفقر الدم واتباع إرشادات الطبيب وفقاً لذلك.
كما ينصح بالإكثار من شرب الماء وتناول الخضار والفواكه.
6622 مشاهدة
share تأييد
 يحدث ابيضاض الشفاه عادة بسبب فقر الدم؛ وهو انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء. والذي يحدث نتيجة: 
  • اتباع نظام غذائي منخفض الحديد 
  • اتباع نظام غذائي منخفض فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك 
  • فقدان الدم من فترات الحيض الثقيلة 
  • نزيف في الأمعاء 
سبب شائع آخر للشفاه البيضاء هو داء المبيضات الفموي، إذا حدث نمو مفرط من المبيضات ، فسينتهي الأمر بالإصابة بقرح الفم الذي قد يسبب آفاتً بيضاء. على الرغم من أن الآفات تنمو عادة على اللسان أو الخدين الداخليين ، إلا أنها يمكن أن تظهر أيضًا على الشفتين الداخلية 

تشمل الحالات الأخرى التي قد تسبب الشفتين أو الشفتين البيضاء: 
  • انخفاض سكر الدم 
  • مشاكل الدورة الدموية 
  • الأمراض المزمنة 
  • قضمة الصقيع 
  • نقص الفيتامينات 
  • استخدام بعض الأدوية 

6273 مشاهدة
share تأييد
profile image
رند عارف صيدلانية . 1559462469
  • غالبا ما يكون السبب الذي يؤدي إلى تغير لون الشفاه إلى اللون الأبيض هو الإصابة بمرض فقر الدم أو المسمى بالأنيميا (Anemia) الذي يؤدي إلى خلل في خلايا الدم الحمراء المكونة للدم و من الجدير بالذكر ان هناك العديد من أنواع فقر الدم حيث يصاحب ظهور ابيضاض أو شحوب في الشفاه بشحوب عام يلاحظ في وجه المريض بالإضافة إلى الأعراض الأخرى منها التعب و الإرهاق و الإصابة بضيق في التنفس مع أداء مهمات تحتاج إلى مجهود قليل
  • لذا فإن أول شيء يجب عمله في حال كان المريض شاحبا في معظم الوقت أو يعاني من فقدان الوعي مع الشحوب هو الذهاب لعمل فحص للدم للتأكد من عدم إصابة المريض بفقر الدم 
6266 مشاهدة
share تأييد