ماذا يحصل في حال تضرر العصب السابع؟

12 إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
العصب السابع  موجود في الجهتين لدى الإنسان حيث أنه موجود في الجهه اليسرى واليمنى، في حال تعرض لأي تأثير أو إصابة (مثل: حدوث خطأ في حقنة البنج) من المُمكن أن يؤدي هذا إلى حدوث خلل في العصب السابع  وهذا الأمر لا ُعتبر بالمُشكلة الكبيرة حيث أنه وبمجرد ما زال تأثير البنج يعود العصب السابع إلى ما كان عليه، أما في حال تعرض هذا العصب إلىإلتهاب فيروسي حيث أن هذا الفيورس يعيش مع الشخص منذ البداية ولا يوجد لدى الجميع ويبقى لدى الإنسان إلى حين حدوث مؤثر خارجي أو حتى  إلى حين أن يُصبح نشطاً  بالعادة ما يتعرض الوجة إلى حدوث إلتواء  ذلك لأن هذا العصب يُعرف بكونه مسؤولاً عن الحركة لنصف الوجة حيث أن كل من العين والشفاه والخد مسؤول عن العلاقة أو الحركة لتي تخص  هذه الأجزاء من الوجة إلى جانب العصب السابع  حيث أنه في حال تعرضة لشلل يحدث شلل  في نصف الوجة وهذا يبدو واضحاً كون العين في هذه الحالة لا تُغلق حيث أنه لا يستطيع النظر بشكل جيد والشفاه بالعادة ما تكون مائلة إلى الجنب كما أن النطق يختلف.
ومن ناحية أخرى يجب الإشارة إلى كون  علاج هذا العصب من خلال إعطاء المريض مجموعة من إبر الكورتزون خصوصاُ في أول ثلاثة أيام ومن ثم يلجا إلى العلج الطبيعي في حال لم يتحسن وضعه.
1268 مشاهدة
share تأييد
profile image
د. محمد سامر غنيم طبيب مقيم جراحه عامه . 1561850294
عند تضرر العصب السابع فإنه يؤدي الى شلل في عضلات الوجه و عدم القدرة على إغلاق العين و طنين في الأذن ، حيث أنه يغذي عضلات الوجه المسؤولة عن حركات الوجه التعبيرية ، كما يغذي عضلة ستابيزيوس ( Stapedius Muscle ) في الأذن الوسطى المسؤولة عن تثبيت غضاريف الأذن الوسطى .
قد يصاب الانسان بشلل في العصب السابع ( Facial Palsy or Bell’s Palsy ) ، و يعزى سببه لالتهابات ڤايروسية . مما يؤدي الى عدم قدرة الشخص على رفع الحاجبين أو نفخ الخد أو تسكير العين في الجهة المصابة ، مع احتمالية حدوث طنين بالأذن إذا كان الجزء المصاب مغذياً لعضلة ستابيزيوس .
يتم علاج شلل العصب السابع بالمسكنات وقطرة مرطبة للعين لمنع جفافها و ڤيتامين بي١٢ و الكورتيزون في بعض الأحيان ، في معظم الحالات يتعافى المريض خلال أيام . 
1303 مشاهدة
share تأييد
profile image
غدير عفانة طبيبة اسنان . 1563958398
بداية العصب السابع هو العصب المسؤول عن التعبيرات الحركية في الوجهه مثل الابتسامة والعبوس وايضا بعض الافرازات من الغدد اللعابية وايضا الغدد الدمعية و مسؤول ايضا عن الأذن الوسطى بالتالي في حال تضرر العصب السابع يفقد المريض القدره على التعبير و على اغلاق عينيه او الضحك والعبوس و من الممكن ان يتعرض  لبعض المشاكل في الاذن الوسطى وفي افرازات الغدد اللعابية والدمعية.
أما بالنسبة للعلاج هناك بعض العلاجات الطبيعية وبعض التمارين لمنطقة الوجهه ايضا فبعض الكمادات الساخنة فوق منطقة العصب المتضرر تكون مفيدة. 
و ايضا المثول أمام الطبيب بشكل مبكر في حال لاحظ المريض اصابته بأي من هذه الاعراض . 
عموما هذه المشاكل التي يتعرض لها المريض في حال تعرضه لضرر في العصب السابع.
1265 مشاهدة
share تأييد
profile image
رزان العنانزة دكتور صيدلة . 1556568613
  • العصب السابع وهو شلل الوجه النصفي (Bell's palsy) هو حدوث شلل او ضعف بالعصب رقم سبعة الذي يتحكم بالعضلات التي تعبر عن تعبيرات الوجه كالضحك (الابتسامة) و البكاء.
  • أعراض العصب السابع:
  1. نزول الوجه للأسفل في الجزء المتضرر (تدلي الفم نحو الجزء المتضرر)
  2. عدم القدرة على القيام بأي تعبير وجهي كالضحك او البكاء
  3. عدم القدرة على الكلام
  4. الصداع
  5. عدم القدرة على فتح العينين او اغلاقها
  6. جفاف الفم
  7. صعوبة في تناول الطعام
  8. خلل في حاسة التذوق
  9. الم خلف الأذن
  10. زيادة نزول الدموع من العين في الجانب المتضرر
  • تظهر هذه الحالة فجأه وتبقى لفترة مؤقتة وتتحسن تلقائيا (تحتاج 6 أسابيع تقريبا) لكن عند حدوث هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب مباشرة لأن أعراض هذه الحالة مشابهه لأعراض السكتة الدماغية
1393 مشاهدة
share تأييد
profile image
د.اسرء محمود أخصائية طب أسنان اطفال . 1552902290
العصب السابع او ما هو معروف ب (facial nerve) : هو عصب يخرج من الدماغ ليغذي العضلات الموجودة في منطقة الوجه حيث يغذي العضلات المسؤولة عن تعابير الوجه يتفرع منذ خروجه من الدماغ لآخر منطق يغذيها خلال ذلك إلى عدة أفرع تغذي اماكن مختلفة في منطقة الوجه و الرقبة. 
قد يتعرض هذا العصب إلى ما يسمى (pulsy)  يحدث عندها فقدان في وظيفة العصب التي قد تكون مؤقتة او دائمة  حيث يفقد الشخص القدرة على تحريك عضلات الوجه للتعبير و فقدان الإحساس بالطعام في الثلث الأول من اللسان . حيث تظهر الأعراض على مشابهة إلى أعراض الجلطة 
يتم علاجه اما بإستخدام الأدوية او جلسات علاج طبيعي. 


1440 مشاهدة
share تأييد
profile image
انس عبد الرحيم اختصاص طب وتجميل الفم والاسنان . 1564347817

العصب السابع هو من اعصاب الوجه و هو العصب المسؤول عن  الحركة و التعبير للوجه فبالتالي ممكن نفس الموضوع مريض يذهب لعمل اسنانه عند الانتهاء يشعر انه لا يستطيع تغميض عينيه لا يستطيع تحريك وجهه الابتسامة تكون على جهة واحدة و الشفة لا تتحرك اي ان كل تعبير الوجع تعتمد على العصب السابع في ببعض الاحيان العصب يمر من المنطقة التي يتم فيها تخدير الاسنان فأذا كان التخدير وصل للعصب السابع فيعمل على تخدير بالبنج فيشعر المريض انه لا يستطيع اغلاق عينيه و العين تدمع و يشعر انه يضحك على جهة واحدة و يعمل مثل الشلل المؤقت لتعابير الوجه في نصف الوجه .
1258 مشاهدة
share تأييد
profile image
جمانة عبد الحكيم شلطف طب وجراحة الفم والأسنان ، زميل كلية الجراحين الملكية بإدنبرة . . 1558600291
العصب السابع او ما يسمى بالعصب الوجهي هو احد الاعصاب المسؤوله عن حركة عضلات  وتعابير الوجه ابتداءا من محجر العين وعضلة الخد والفم وما يحيط بالفم .
عندما يتضرر العصب السابع والذي يدخل في الغده اللعابيه ويتفرع الى 5 افرع , عندما يتضرر يحصل ارتخاء بالعضلات اي ان العضلات لا تصل لها اوامر بالحركه وبالتالي لو ابتسم المريضيكون الجانب المتضرر غير قابل للحركه 
العلاج :
نلجأ الى العلاج بالكورتزون و نلجأ الى العلاج الفيزيائي , وكل ما كان التشخيص مبكر كل ما كان حل المشكله اسهل ويكون العلاج بالتعاون مع طبيب الاعصاب
1365 مشاهدة
share تأييد
profile image
رنيم بخاري طالبة طب بشري-جامعة الملك عبدالعزيز . 1561622579
العصب السابع هوا العصب الوجهي وتضرره شائع جدا وعند تضرر العصب السابع عادةً ما يكون في نصف واحد من الوجه فقط فيجد المريض صعوبة في التحكم في كافة عضلات الوجه . فلا يستطيع المريض اغلاق عينه بشكل كامل فيسبب ذلك جفاف في العين . ولا يستطيع الابتسام ولا اغلاق فمه بشكل كامل فيسبب خروج اللعاب بشكل مستمر كما يسبب صعوبة في الكلام والطعام 
ايضاً يسبب ضعف في السمع و حاسة التذوق 
في بعض الحالات يتم الشفاء تلقائياً و في البعض الاخر يستلزم التدخل الطبي 
1318 مشاهدة
share تأييد
هذا العصب يعتبر بكونه المُغذي للجزء الكبير من الفك حيث أنه يعمل على تغذية منطقة العيون إلى جانب اللسان حيث أنه في حال حدث خلل نتيجه سوء إعطاء الإبر او حتى نتيجه حادث او اورام , بالعادة ما يحدث لدينا تعطل كامل في العصب السابعوهذا الأمر من شأنه أن يؤدي الى حدوث شلل نصفي في الوجه على الجهه التي تعرضت لمشكله في العصب السابع 
وتستمر هذه الحاله من 3 شهور الى 6 , اما اذا ما كان سببه ورم فيعالج وتزول الاعراض تدريجيا
1380 مشاهدة
share تأييد
profile image
لورا حجازي أخصائي طب و جراحة الفم و الأسنان . 1560863813
من الممكن أن يحدث تضرر العصب السابع نتيجة انتقال المريض من جو دافئ إلى جو بارد بشكل مباشر ، و يحدث انحراف في الفم في الشق العلوي أو السفلي للمريض ، بالإضافة إلى تهدل جفن العين مع الحاجب ، كما يحدث عند المريض صعوبة في النطق و تكون أشبه بحدوث الشلل ، و لكن هذه الأعراض تكون مؤقتة و باستخدام بعض المرخيات و بالإضافة إلى العلاج الطبيعي من الممكن أن يعود العصب إلى وضعه الطبيعي.
1340 مشاهدة
share تأييد