ماذا تعرف عن الكاريزما، وكيف يمكنني اكتسابها؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
بتول المصري بكالوريوس في آداب اللغة الانجليزية (٢٠١٨-٢٠٢٠) . 1612395308
      ربما سيكون من الصعب أن أحدد لك مفهومًا واحدًا للكاريزما، إذ أنها نتاج مجموعة من الأمور يصعب حصرها. لكن أكثر ما يمكن أن يناسبها من تعريف هي امتلاك الشخص لشيء ما شخصيته تمكنه من جذب انتباه الناس وكسب محبتهم. ربما هي الثقة بالنفس، وميزة القدرة على الإقناع، وقوة الشخصية أمام الغير، والجاذبية التي تظهر واضحة. ويكون صاحب الكاريزما ذا شعبية، ويريد الناس دائمًا التقرب منه، ويملك الكثير من الأصدقاء المحبين، لكن كذلك له أعداء حاسدين.

     إن الكاريزما أشبه ما تكون بصفة خاصة مخفية وغامضة، لا تدري كيف تحددها أو تحصرها. لذا هي ليست صفة موجودة لدى كل شخص، بل على العكس، هي صفة نادرة جدًا. وحسب قول العلماء فإن هذه الصفة غالبًا ما تكون مربوطة بالإنسان منذ ولادته وليست قابلة للاكتساب بسهولة. لكن هناك آخرون ذكروا أن الشخص بإمكانه أن يكتسب شيئًا من الكاريزما مع محاولته اتباع عدة طرق تدريجيًا.

     سأحاول إخبارك القليل عن هذه الطرق، وبإمكانك محاولة الالتزام بها وسترى كيف أن شخصيتك ستتغير تمامًا. أولًا عليك أن تحافظ على إيجابيتك وعقلانيتك. فلا يعقل أن تكون شخصًا متشائمًا وسلبيًا وتنتظر اقتراب الناس منك، إن هذه الصفة من شأنها أن تنفر الأشخاص من حولك، وتجعلهم يشعرون بهالتك السوداوية. ثم للعق أهم دور في هذا الأمر، حيث أنه المتفائل دائمًا ما يغير الواقع السيء بعقلانيته، ويسعى دائمًا إلى استخدام عقله في أغلب الأمور.

     وإن العقلانية لا تتوقف على التفاؤل فقط، بل على تجاهل صغائر الأمور التافهة التي يتحدث بها الناس، حيث أنه يبتعد عن الجلسات المليئة بالنقاشات التافهة والتي لا مغزى منها. هو يبحث عن الأحاديث المحترمة. ويبتعد عن الأحكام الغير منطقية، ويبتعد عن سماع أي كلام وآراء ناتجة عن حقد وحسد. عليك أن تعرف أن لا حق لأحد أن يحكم على آخر سوى نفسه. فلا تسمع لأي شيء يصلك من آراء كهذه حولك أو حول غيرك.

     ثم إليك هذه النصيحة الأخرى؛ لا شك أن دواخل الإنسان وروحه مهمة، وربما هي الأهم. لكن ذلك لا يعني أن المظهر الخارجي لا يعني شيء، بل على العكس. إن الانطباع الأول هو أمر ننتبه له جميعًا بلا استثناء. وبالتالي فإن اهتمامك بمظهرك الخارجي، وظهورك بشكل لائق سيزيد من هيبته. وأنا بهذا لا أعني بالطبع الاتجاه نحو الملابس الباهظة الثمن، بل يكفي التناسق والترتيب والمظهر النظيف.

     إن أصحاب الكاريزما الواضحة دائمًا ما يكونون حاملين لأهداف ويسعون لتحقيقها باستمرار. أي أنهم لا يؤجلون مهامهم، ويتصفون بالاجتهاد، ولا يتركون أعمالهم ناقصة. إن الشخص الناجح هو دائمًا محط للأنظار، وشخصية محبوبة.

وكذلك، فإن صاحب الكاريزما يملك قرارات قوية نابعة عن تفكير عميق، لذا تجد أنها عندما يطرح قراره لا يغيره، ويظهر بمظهر قوي الشخصية دائمًا. إضافة إلى ذلك فهو لا يخجل الرفض، بل يستخدم كلمة "لا" كلما احتاج الأمر، ولا ينفي ذلك أنه يراعي مشاعر الآخرين ولا يتعمد جرحهم في رفضه.

     أيضًا فإن صاحب هذه الشخصية غالبًا ما يتسم بالمبادرة. المبادرة بصنيع الخير، والمبادرة بالعمل، والمبادرة باتخاذ القرارات وغيرها. أما فيما يخص قراراته الشخصية فهو يطلب النصح والإرشاد من الآخرين، لكن عند القرار النهائي فإنه دائمًا يعود له، ولا يتكل على غيره.

     وبالطبع رغم كل الصفات السابقة فإن صاحب الكاريزما هو شخص منفتح، لا يميل إلى أراء أو أفكار إلى درجة التعصب، بل هو معتدل جدًا ويحب الاستماع للآراء الأخرى مهما كانت مخالفة لرأيه. 
21 مشاهدة
share تأييد