لماذا يكون سكر الدم لدى مريض السكري مرتفعًا؟

5 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
يقوم الجسد بتكسير الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة كالخبز إلى جزيئات سكر عديدة، وأحد جزيئات السكر فينتج الجلوكوز،و يُمتص مباشرةً الى الدم بعد تناول الطعام، على أنه لا يستطيع دخول خلايا معظم الأنسجه بدون مساعدة الأنسولين وهو الهرمون الذي يفرزه البنكرياس.

عندما يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم فإنه يحفز  البنكرياس ليفرز الأنسولين. وبدوره، ويساعد لأنسولين الخلايا ليتمكن الجلوكوز من دخولها 

هذا يقلل مقدار الجلوكوز الموجود في مجرى الدم ويمنع ارتفاعه إلى مستويات خطيرة. وبعودة مستوى سكر الدم إلى المستوى الطبيعي، سينخفض إفراز الأنسولين من البنكرياس.

يقلل داء السكري من تأثيرات الأنسولين على جسدك إما لأن البنكرياس غير قادر على إنتاج كمية كافية من الأنسولين (داء السكري من النوع 1)
 وإما لأن خلابا الجسم تقاوم تأثيراه  وإما لا ينتج البنكرياس مايكفي من الأنسولين ليحافظ على مستوى الجلوكوز طبيعيًا (داء السكري من النوع 2). 
وهنا يرتفع لجلوكوز و يتراكم في الدم وقد يرتفع حتى يصل إلى مستويات خطيرة ما لم يعالج، يستخدم الأنسولين أو عقاقير أخرى في خفض مستويات سكر الدم

199 مشاهدة
share تأييد
profile image
سندس عبدالجليل دكتور صيدلة . 1559922891
  • ينقسم مرض السكري إلى نوعين وهو السكر النوع الأول الأكثر انتشاراً في الأطفال، والسكري النوع الثاني الأكثر انتشارا عند البالغين، ويمكن بيان سبب ارتفاع مستوى السكر في الدم في كل منهما على النحو الآتي:
  • ينتج مرض السكري النوع الأول عن عدم مقدرة خلايا البنكرياس على إنتاج هرمون الأنسولين، ويعتبر هرمون الأنسولين الهرمون الرئيسي لتنظيم مستويات السكر في الجسم، حيث يسمح لخلايا الجسم بامتصاص الغلوكوز واستخدامه كمصدر للطاقة، وفي حال عدم إنتاج الأنسولين يبقى الغلوكوز في الدم حيث لا تستطيع الخلايا امتصاصه، مما يؤدي إلى بقاء مستوياته مرتفعة في الدم.
  • ينتج مرض الأنسولين النوع الثاني عن مقاومة الخلايا لهرمون الأنسولين، فلا تستجيب الخلايا له، الأمر الذي يؤدي إلى بقاء الغلوكوز في الدم وارتفاع مستوياته.
187 مشاهدة
share تأييد
profile image
سارة أبو سكر صيدلانية . 1561462147
يرتفع مستوى السكري بالدم عند مرضي السكري لعدة أسباب تعتمد على نوع مرض السكري الذي يعاني منه المريض، والتي تكون كما يلي:
  • مرض السكري من النوع الأول والذي هو مرض السكري الذي يعتمد على الإنسولين بحيث يكون سببه غالبا عوامل وراثية أدت إلى اضطرابات مناعية تعمل على إتلاف خلايا البنكرياس التي تنتج الإنسولين والذي ينظم مستويات السكر في الدم عن طريق إدخاله إلى الخلايا أو تخزين الفائض منه في الكبد.
  • مرض السكري من النوع الثاني غالبا تكون اسبابه بيئية أكثر من كونها أسباب وراثية مثل الوزن الزائد أو السمنة المفرطة التي تؤدي إلى تراكم الدهون في الدم والذي يعمل على زيادة حساسية الإنسولين من قبل الخلايا وبالتالي ارتفاع مستوى السكر الموجود في الدم.
180 مشاهدة
share تأييد
profile image
لينا داود دكتور صيدلة . 1559907036
تكمن وظيفة الإنسولين في جسم الكائن الحي بأنه يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم والناتج عن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والكربوهيدرات، حيث يعطي الإنسولين إشارات للكبد ، الخلايا الدهنية ، والعضلات لاستخدام السكر الموجود في الدم كمصدر للطاقة وتخزين الباقي في الكبد على شكل غلايكوجين ، ما يحدث في السكري من النوع الأول هوه قلة انتاج الإنسولين أو انعدامه من خلايا البنكرياس، أما ما يحدث في السكري من النوع الثاني فهو مقاومة خلايا الجسم للإنسولين المفرز طبيعيًا من اللبنكرياس وفي كلتا الحالتين يسبب ذلك ارتفاع مستوى السكر في الدم.
188 مشاهدة
share تأييد
profile image
رند عارف صيدلانية . 1561462957
  • من الممكن ان يرتفع مستوى السكري لدى مريض السكري بشكل كبير و خطير فوق المستوى الذي يجب على المريض ان يلتزم به وفق لحالته الطبية ومن هذه الأسباب ما يلي :
    • بسبب اهمال المريض في تناول الأدوية التي يصفها له الطبيب حيث يقوم المريض بتفويت بعض الجرعات مثلا
    • في حالات كون الأدوية نفسها بحاجة إلى تعديل في الجرعات لكونها غير كافية لتقليل مستوى السكر لدى المريض
    • كون المريض غير ملتزم بنمط الحياة المطلوب من مريض السكري و الذي يتطلب الحد من السكريات و ممارسة الرياضة فقيام المريض بتناول السكريات بكميات كبيرة يؤثر على فعالية أدوية السكري 
179 مشاهدة
share تأييد