لماذا يسبب الارتجاع المريئي تآكل الأسنان؟

30 إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
سحر مرقه طبيبه أسنان . 1554349999
تقوم المعده بتصنيع بعض الأحماض الطبيعيه اللتي تساعد في هضم الطعام ، و في بعض الأحيان تصعد بعض هذه الأحماض من المعده عبر الحلق و تصل إلى الفم ؛ خصوصا بعد تناول وجبات دسمه و كبيره .
وفي الوضع الطبيعي يقوم اللعاب بمعادله هذه الأحماض و يمر الموضوع بشكل سلس.
ولكن في حاله الإرتجاع المريئي فإن هذه الأحماض تصعد إلى الفم عده مرات في اليوم؛ و هذه الأحماض يكون تأثيرها الضار على الأسنان خلال النوم حيث يكون انتاج اللعاب في الفم قليلا و تكون عمليه البلع قليله جدا .
كما أن بعض أدويه الإرتجاع المريئي تسبب جفاف الفم.
و تقوم أحماض المعده بدايه بإذابه طبقه المينا اللتي تشكل الطبقه الرئيسيه الحاميه للأسنان مما يؤدي تدريجيا إلى تآكل الأسنان .
667 مشاهدة
share تأييد
يُمكن العمل على تعريف الارتداد المريئي بكونه رجوع عكسي للطعام ويكون ذلك نتيجة  وجود خلل في الفتحات الموجوده على باب المعده لانه عندما يدخل الطعان الى المعده يجب على هذه الفتحات ان تنغلق لانه عندما يصبح رجوع للاحماض الموجوده وتصل الى الفم والاسنان هذا الأمر من شأ،ه أن يؤدي إلى إيذاء مينا الاسنان من شدة حموضته  وبالتالي هذا الأمر من شأنه أن يؤدي الى تاكلها 
لذلك يجب علينا معالجة سبب الارتداد لكي لا يسبب اذى للاسنان 
652 مشاهدة
share تأييد
لان الارتجاع المريئي هو عباره عن وصول احماض المعده الى الفم وهذه الاحماض مستخدمه لهضم الطعام وتذويبه في المعده  لذلك اذا تعرضت الاسنان لهذه الاحماض تذوبها وتخربها وبعد فتره يشكو المريض عندما يشرب البارد والساخن , ويوجد حالات تاكلت الاسنان بسبب الارتجاع المريئي ويسبب حفر في الاسنان لذلك  يجب المعالجه السريعه اذا شعر المريض بارتجاع المريئي لانه يذوب مينا الاسنان
657 مشاهدة
share تأييد
profile image
انس عبد الرحيم اختصاص طب وتجميل الفم والاسنان . 1564345743

طبعا يوجد مشاكل كثير يجب عدم الخوض بها لانها تخص الطب البشري لا تخصنا نحن لكن المعدة معروفة انها مكان للاحماض فعملية الهضم التي تتم بالمعدة عن طريق الاحماض التي تعمل على تأكل الطعام فالارتجاع المريئي الذي يكون احماض تخرج من المعدة للفم ، فهذه الاحماض عالية الPH عالي لديها ف بالتالي هي تعمل على تأكل اي شيء يبقى عليها فترة طويلة ، فكثرة الارتجاع المريئي يعني كثرة اختلاط الاسنان بهذه الاحماض ف بالتالي الاحماض هذه تعمل على تأكل الاسنان .
و كيف يتم معرفة ان هذا التأكل سببه الارتجاع المريئي ام لأ؟ 
هذا عادةً يعمل على تأكل بالطبقة الخلفية للاسنان ليس الامامية ، اذا كان بالطبقية الامامية للاسنان هذا يكون تأكل من نوع اخر التي تكون الاحماض التي نتناولها بشكل يومي مثل الليمون و البرتقال مثل الحمضيات بشكل عام و السكريات لكن اذا كان في المنطقة الخلفية يوجد تأكل عادةً يكون من اسبابها هي الاحماض القادمة من المعدة .
الارتجاع المريئي
575 مشاهدة
share تأييد
profile image
دينا بلال موسى طب وجراحة الفم والاسنان . 1564076563
بشكل عام الارتجاع المريئي ليس له اي علاقة بالاسنان , الارتجاع المريئي هو عبارة عن ارتداد مريئي بحيث عصارة المعدة تتراجع الى جهة المريء وهذا الشيء يؤدي الى التقيء , فعندما يتقيء المريض مع وجود هذه العصارة فيحدث تلامس بين العصارة والاسنان يؤدي الى تآكل بطبقة الاسنان .
وفي بعض الحالات يحدث تآكل في الاسنان الامامية يؤدي الى ظهور العصب بسبب تآكل طبقة المينا وطبقة العاج وفي هذه الحالات يحدث ألم شديد .
ويكون العلاج في هذه الحالة عن طريق طبيب باطني ليحل مشكلة الارتجاع المريئي والتقليل منه , ومن ثم بعد ذلك يأتي دور طبيب الاسنان بوضع حشوة على الجهة الخلفية للسن او وضع تلبيسة للسن لحماية السن ولتجنب وعملية سحب العصب . 
580 مشاهدة
share تأييد
profile image
أسيل التكروري طالبة طب أسنان . 1562487093
الإرتجاع المريئي يعني أن الأحماض الموجودة في المعدة تخرج بالمرئ وتعود من خلال الفم  حيث أن هذه الأحماض تعتبر بكونها قوية وفي حال خروجها إلى الفم من شأنها أن تقوم على  إفتعال العديد من المشاكل والتآكلات في الأسنان، حيث أن تسوس الأسنان يُعتبر بكونه أحماض خرجت  من البكتيريا وعملت على تآكل الأسنان، ما بالك بالأحماض التي خرجت من المعدة والتي تعد بكونها أقوى بأضعاف  وهذا التآكل بالعادة  كا يكون بالجهه الداخلية للأسنان حيث يتم ملاحظة أن الجزء الداخلي لجميع الأسنان يكون مُتآكل بشكل  مُتشابه ومن الخارج لا يوجد تآكل وهذا من أعم الامور التي تكشف وجود إرتجاع وهنا يجب العمل على علاج هذا الإرتجاع.
594 مشاهدة
share تأييد
مثلما تكون الأسنان قوية وصلبة، فإنها تصبح عرضة عندما يصبح مستوى الأحماض في الفم مرتفعة جداً. حيث أن الأحماض تؤدي إلى تآكل المينا، مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس. الأطعمة والمشروبات الحمضية، والبكتيريا المنتجة للحمض في الفم هي المسؤول الأول عن تآكل المينا يكون أيضا بسبب ظروف أخرى مثل الشره المرضي، إلتهاب المعدة المزمن نتيجة إدمان الكحول، أو التقيؤ المتكرر في الحمل. وقد أعترف  الباحثون مؤخراً تهديداً آخر وهو مرض إرتجاع المريء. إرتجاع المريء يسبب إرتجاع محتويات المعدة ذات حموضة عالية للغاية للمريء، وأحياناً حتى في الفم، مما يؤدي التآكل الأسنان. أي شخص يعاني ارتجاع المريء في خطر.


592 مشاهدة
share تأييد
profile image
د.محمد صوفان طبيب أسنان . 1558699698
الارتجاع المريئي هو عبارة عن ارتفاع حموضة المعدة، تركيبتها الحمضية تسبب تآكل الأسنان بطريقة عجيبة من جهة اللثّة بالأكثر وليس المنطقة الطاحنة، أكثر المتأثرات هنّ النساء الحوامل في بداية الحمل لكثرة الإستفراغ، وتؤدي بعد الحمل الثالث تقريباً بشعور المريضة بتآكل الأسنان. الفرق بين الإرتداد المريئي والحموضة العادية هو أن الإرتداد المريئي تكون الحموضة وبالتالي التآكل على كل الأسنان، التآكل الناجم من التسوّس يكون على أكثر من سن نتيجة الحموضة العالية، وعلاجها مراجعة أطبّاء خاصيين للمعدة لمعالجة الإرتداد المريئي، والأهم النظافة الشخصية و تنظيف الأسنان كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.
639 مشاهدة
share تأييد
الارتجاع المريئي يقصد به خروج الأحماض الموجودة بالمعدة نتيجة لوجود العديد من المشاكل في الأمعاء أو حتى في صمام المعدة حيث أن هذه الأحماض بالعادة ما تؤثر بشكل كبير على الأسنان كونها تعمل على إذابه طبقة المينا بالتالي تعمل على نيبة حساسية الأسنان مُرتفعة هذا الأمر يُلاحظة المريض عند تناولة للمشروبات سواء كانت باردة أو ساخنة أو حتى عند تناولة للمواد السُكرية.
بالبداية يجب أن يتم التخلص من المُشكلة الرئيسية في الأمعاء لأو حتى في الجهاز الهضمي ومن ثم علاج الأسنان، ويجب الإشارة إلى كون عملية الإرتجاع المريئي تعد بكونها من الأمور المُزعجة.
603 مشاهدة
share تأييد
profile image
رند عارف صيدلانية . 1560232389
  • مرض الارتجاع المريئي أو الذي يسمى GERD هو أحد الأمراض التي تتسبب برجوع كميات من الحمض المعدي إلى منطقة المريء و قد يصل هذا الحمض إلى الفم و بالتالي إلى الأسنان 
  • من الممكن أن يسبب هذا المرض تآكلا في الأسنان لأن حمض المعدة الذي يتميز بدرجة حموضته المنخفضة يؤثر على بنية الأسنان و ذلك من خلال التأثير على طبقة تسمى بطقة المينا أو enamel الموجودة على الأسنان و المهمة في حماية السن و لذاك فإن تلف هذه الطبقة يؤدي إلى ضعف الأسنان و تآكلها 
  • يجب على الشخص الذي يصاب بمرض الارتجاع المعدي المريئي أن ينتبه بشكل أكبر على صحة الفم و الأسنان 
634 مشاهدة
share تأييد