لماذا سمي الثقب الأسود بهذا الاسم؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
تسنيم شلبي الكيمياء . 1617827444
 يعود السبب الرئيسي لتسمية الثقب الأسود بهذا الاسم لأنه يمتلك قوة جاذبية عالية تجذب أي جسم يقترب منه، ولا تسمح جاذبيته لشيء بالهروب منها، حتى أنها تجذب جزيئات الضوء (إشعاعات كهرومغناطيسية صغيرة الحجم والكتلة)، ويُعتقد أن سبب تسمية الثقب الأسود بذلك يتضمن مجموعة أسباب أخرى مثل: 

  • لأنه جزء من الفضاء الذي لا يوجد به أي مادة. 
  • مكون بالكامل من الكربون. 
  • أنّه عبارة عن نجم لا يعكس أي إشعاعات مرئية. كان العالم الفيزيائي 
"جون أرتشيبالد ويلر" أول من أطلق عليها هذا الاسم في ستينات القرن الماضي، وعندها لم تكُن أكثر من مجرد نظريات وأبحاث ولا يوجد أي دليل على وجودها.


لكن هل تعلم أنها ليست ثقوب فعلية؟
بداية اكتشافها ودراستها تم اكتشاف أنّها أجسام لها كثافة وجاذبية لا منتهية (كبيرة للغاية)، وتصنع فجوة في نسيج "الزمكان" بحيث تجعله مُمتداً حتى المالانهاية (أي ليس له قاع)، ولذلك تم اعتبارها ثقوب، ولكن ذلك يُعارض قوانين فيزياء الكم؛ لأنها لا تسمح بوجود فجوات في نسيج "الزمكان"، ووضعت نظريات تنص على أن نواة الثقب الأسود تحتوي على كتلة صغيرة فائقة الكثافة في قاعها (أي أن له قاع)، وربما يحتوي الثقب الأسود على جسيمات متعددة ذات كتلة صغيرة وكثافة كبيرة، ولكن لم يتم إثبات صحة أي من هذه النظريات حتى الآن.

والثقب الأسود هو عبارة عن مكان (مساحة) في الفضاء يمتلك جاذبية عالية تسحب أي جسم في محيطها ولا يُمكنه الهرب منها، ولأن جاذبيته تجذب الضوء داخله كما ذكرت سابقاً لا نستطيع رؤيته بالعين المجردة، ولكن يمكن رؤيته باستخدام بعض أنواع التلسكوبات الفضائية المُخصصة لرؤيته؛ بحيث تحتوي على أدوات خاصة يُمكنها رؤية كيف تتصرف النجوم القريبة من الثقب الأسود بشكل مختلف عن النجوم الأخرى، مثل Event Horizon Telescope.

حتى الآن يوجد 4 أنواع رئيسية من الثقوب السوداء، ألا وهي:

1. ثقب أسود ذي كتلة نجمية
تخيل معي وجود نجم كتلته أكبر من كتلة الشمس بأكثر من عشرين ضعفاً، يصل لشيخوخته ولآخر مراحل حياته، ويبدأ في الانهيار والتكوّر على نفسه استعدادًا للموت، وتبدأ الانفجارات الصغيرة الحدوث بداخله، ولكن قلبه لا يمتلك قوة كافية لإيقاف الإنفجارات، فيستمر بالانهيار والتكور على نفسه حتى يتحول إلى ثقب أسود تصل كتلته إلى ما لا يقل عن 100 ضعف من كتلة الشمس.

2. ثقب أسود متوسط الكتلة
الآن نتخيل معاً مجموعة من النجوم ذات الكتلة النجمية ماتت وتحولت لثقوب سوداء ذي كتلة نجمية، وكانت على مسافات متقاربة ومزدحمة من بعضها في مجرة واحدة، عندها تبدأ هذه الثقوب بالاقتراب من بعضها، والتجاذب لبعضها، حتى تتحد معًا وتصبح جميعها ثُقبًا واحدًا متوسط الكتلة، حتى الآن لم يتم إثبات وجود هذا النوع من الثقوب السوداء بأي دليل قطعي، ولكن كل الدلائل تشير لإمكانية وجوده خلال العقود القادمة.

3. ثقب أسود فائق الكتلة
الثقوب السوداء أجسام شرِهة، تأكُل أي شيء تجده في طريق سيرها في المجرّة ولا تكتفي، في بعض الأحيان قد يقوم ثقب أسود بابتلاع نجم، ويقوم هذا النجم بالاندماج مع نواة الثقب الأسود، ويكبر حجمه باستمرار حتى يُصبح أكبر جسم في المجرة، وحتى لو وجد ثُقبًا أسودًا ذي كتلة نجمية أو متوسط الكتلة قد يبتلعه، ويستمر بذلك حتى يصل نواة المجرة ويقضي على المجرة كاملة.

4. ثقب أسود بدائي
هذا النوع من الثقوب يُعتقد أنّه وجد في بداية تشكُّل الكون؛ عند حدوث الانفجار العظيم كان يوجد مناطق في فضاء الكون غنية بالطاقة بشكل لا يُصدق، وفي اللحظات التي تلت الانفجار تحوّلت هذه المناطق لثقوب سوداء، وحتى الآن لم يتم إثبات وجود هذا النوع من الثقوب السوداء.

طوال السنوات الماضية والثُقب الأسود يُشكل لُغزًا للعُلماء ومحبين الفضاء، حتى العاشر من أبريل لعام 2019، تم التقاط أول صورة فعليّة لثُقب أسود داخل نواة المجرة الإهليلجية العملاقة 87، وبالطبع هذا سوف يُساعدنا في معرفة واكتشاف الكثير عن الثقوب السوداء مستقبلًا. 
 
71 مشاهدة
share تأييد
profile image
عائشة عسراوي ممرضة قانونية . 1553708760
الثقب الاسود هو مكان بالفضاء له جاذبية عالية جدا بحيث يكون قادر على سحب الضوء و يمكن رؤيته خلال تلسكوب فضائي و بعض الادوات الخاصة. 

وسمي الثقب الاسود بهذا الاسم لانه لا يمكن رؤيته الا من خلال الادوات الخاصة. 
 فلونه اسود بالفضاء المعتم و يسحب جميع الاجرام المتناثرة والغبار وبقايا المركبات الفضائية الموجودة في الفضاء
82 مشاهدة
share تأييد