لدي أضراس لبنية و أنا في العشرين من عمري هل اذا خلعتها تنبت من جديد أضراس دائمة؟

13 إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
عبدالرحمن فؤاد دقل طالب طب اسنان - كلية الفارابي . 1561296649
في هذه الحالة يجب عليك بمراجعة طبيب الأسنان حتى يقوم بجمع المعلومات ومعرفة سبب وجود السن اللبني حتى سن العشرين من عمرك

الطبيعي هو بأن تبدأ الاسنان الدائمة بأخذ مكان الاسنان اللبنية بعمر ٦ سنوات حتى عمر ١٢ - ١٣ سنة لاكتمالها 

لذلك فهناك عدة اسباب وعوامل مسببة لهذه الحالة و منها : 
*عدم وجود السن الدائم لذلك تم الحفاظ على السن اللبني في مكانه 
*وجود سن زائد مع الاسنان اللبنية تمنع بروز السن الدائم 
*بزوغ السن الدائم في غير محله 

وغيرها من اسباب ، فلذلك طبيب الأسنان سيحدد لك سبب الحالة المراد ذكرها و افضل طريقة لعلاجها 
924 مشاهدة
share تأييد
profile image
جمانة بديع ياسين طالبة طب أسنان - كلية الفارابي بجدة . 1561804886
الاشعة هي الفيصل الذي يحدد ما اذا كان هناك فقد للسن الدائم ان هي مشكلة اخرى

في حال لم يكن هناك سوى الفقد للسن الدائم الذي بطلوعه يسقط اللبني
ف لا بأس في الاحتفاظ بالسن اللبني في مكانه مع مراقبته 
الا في حال رغبة المريض بالخلع والتعويض
897 مشاهدة
share تأييد
profile image
عبدالله قشطة مقيم جراحة الفم و الوجه و الفكين . 1561623126
في عمر ال 20 أصبح النمو متوقفاً ، فلو إن خرجت الأسنان الدائمة لتُستبدل بأسنان لبنية فكان من المفروض أن تخرج قبل هذا العمر، فبما ان المريض قد وصل إلى عمر العشرينات و الأسنان اللبنية غير مستبدلة فلو تم خلعها فاحتمالية خروج الأسنان الدائمة الموجوة جداً ضعيفة.
ففي هذه الحالات يجب عمل صور أشعة و التأكد من وجود أسنان دائمة تحت الأسنان اللبنية التي لم تُستبدل بعد، و في حالات معينة تكون الأسنان الدائمة غير موجودة تحت الأسنان اللبنية، و في هذه الحالة يجب المحافظة على السن اللبني و إن حدث مشكلة و اضطررنا إلى خلعه فسوف يلجأ المريض إلى تركيب جسر أو زراعة للأسنان.
و قد يكون السن الدائم مطمور في العظم ، فأمر خروجه أو لا هذه حالة تقويمية فلابد من مراجعة أخصائي التقويم و الذي سيحدد هل من الممكن كشف السن المطمور و سحبه ووضعه في مكانه الصحيح أو أنه يجب خلعه و زراعة سن مكانه.
904 مشاهدة
share تأييد
profile image
دينا بدر طبيبة أسنان . 1564471755
يجب مراجعة طبيب الأسنان لتقييم هذه الحالة.
صورة panorama وبعض الصور الصغيرة داخل الفم ستوضح فيما إذا كانت هناك أسنان دائمة مطمورة وهناك سبب يمنعها من الظهور داخل تجويف الفم، أو أنها مفقودة لسبب خلقي.
في حال كانت موجودة لكن مطمورة، هنا يتدخل كل من أخصائي الجراحة والتقويم لسحب هذا السن لمكانه الطبيعي.
أما في حال كانت مفقودة، فيجب الحفاظ على السن اللبني الموجود قدر الإمكان.
إن كان هذا السن اللبني أمامي، ويؤثر على مظهر الأسنان العام وشكل الإبتسامة، فيمكن بنائه او تلبيسه بما يشابه السن الدائم المفقود، او قلعه واستبداله بزرعة. كل مريض بحسب حالته.
أما إذا كان ضرس خلفي وحالته العامة ممتازة وخالي من التسوسات فلا ضرر من إبقائه والمحافظة عليه. أما إذا كان هناك مشكلة كتسوسات عميقة او تكسر أجزاء كبيرة منه فيمكن استبداله بزرعة أو تركيبة تشبه الضرس الدائم.
864 مشاهدة
share تأييد
profile image
جمانة عبد الحكيم شلطف طب وجراحة الفم والأسنان ، زميل كلية الجراحين الملكية بإدنبرة . . 1563956778
وجود أضراس لبنية بعد عمر الثانية عشر هذا الأمر يدل على أنه يجب أن  يتم العمل على إخضاع المريض لصورة أشعه من أجل تقييم فيما إذا كان هناك أضراس دائمة موجودة أسفل من هذه الأضراس اللبنية أم لا، حيث أنه في حالات  عديدة قد يكون هناك  بالأصل  الضرس الدائم غير موجود أسفلالضرس اللبني خلقةً  وهذا الأمر أدى لإبقاء الضرس اللبني، ومن المُمكن أن يكون الضرس الدائم موجود أسفل اللبني لكن الضرس الثاني تم إلتحامه مع العظم بالتالي  لم يتبدل.
وبشكل عام أي ضرس موجود بعد العمر الثانية عشر يتم إخضاع المريض للأشعه البانورامية، كما أنه يتم العمل على الحفاظ على الضرس اللبني لأطول فتره ممكنه في مكانه في حال كون الدائم غير موجود وعند القيام على التخلص منه يتم تعويضة في زرعة حيث أن هذا الأمر من شأنه أن يكون الحل الأمثل.
872 مشاهدة
share تأييد
لا طبعا في حال خلع الأضراس اللبنية لا تنبت أضراس دائمة ، الوضع الطبيعي أن تدفع الأضراس الدائمة الاضراس اللبنية وتسقط عندها الأضراس اللبنية لكن في هذة الحالة اما أن تكون الأضراس الدائمة غير موجودة اصلا أي أن هناك فقد خلقي عند هذا الشخص  أو انها موجوده ولكن بوضعية _impacted _ أي أن هناك شيء ما منعها من النمو لذلك احتفظت هذه الأضراس اللبنية في مكانها .
يفضل أن يحتفظ هذا الشخص بأضراسه اللبنية الى اذا كانت فيها مشكلة ما بالتالي ممكن خلع هذه الأضراس واستبدالها بزرعات مكانها، ولكن اذا لم يكن هناك أي مشكلة فيها يفضل الأحتفاظ بهذه الأضراس .  
880 مشاهدة
share تأييد
profile image
أنس العودة طبيب في جراحة الفم والأسنان . 1561546574
بقاء الأضراس اللبنية لفتره طويلة عن موعد تبديلها بالعادة ما تكون بسبب وجود العديد من الأسباب التي يجب على الطبيب معرفتها، حيث أن السبب من المُمكن أن يكون كون الأسنان الدائمة بالأصل غير موجودة  داخل الفك أو أنها موجودة لكنها ما تزال مضمورة وفي هذه الحالة يجب التأكد من ذلك من خلال إجراء صورة إشعاعية، في حال الكشف عنها من خلال الصورة الإشعاعية يمكن أن يتم تبديلها بالتالي تظهر محل الأسنان اللبنية أما في حال عدم وجودها بالتأكيد لن تخرج الأسنان الدائمة وفي هذه الحالة يُعتبر التقويم أو زراعة الأسنان الحل المُناسب لهذه الحالة .
917 مشاهدة
share تأييد
profile image
لانا راجي العمرو طب وجراحة الفم والأسنان . 1563946378
من أجل التأكد في حال وجود اسنان دائمه يجب إجراء صورة اشعه، حيث أن هذه الصورة تؤكد وجود أضراس دائمة مطمورة أسفل العظم أم لا، في حال كانت الأسنان الدائمة موجودة  لكنها لم تنزل مكان الأسنان اللبنية يجب العمل على سحبها من خلال تقويم الأسنان حيث أن الطبيب يلجأ إلى فتح العظم والعمل على وضع خرزة  والعمل على سحب السن من خلال التقويم  وفي الغالب ما يتم اللجوء إلى هذا الأمر في الأنياب، لكن في حال عدم وجودها هذا الأمر يعني أن الأسنان الدائمة غير موجودة بالتالي يتعامل السن اللبني مُعاملة السن الدائم.
877 مشاهدة
share تأييد
profile image
احسان علي اللحجي طالبة طب أسنان بكليات الفارابي . 1561174536
في هذه الحالة من الصعب الحكم عليها من غير التشخيص  فعليك مراجعة طبيب الأسنان ف اقرب وقت وعمل أشعة كاملة لمعرفة سبب وجود الأسنان اللبنية وغياب الدائمة لانه امر غير طبيعي فهذا العمر فمن المحتمل ان يكون سبب ذلك منع السن اللبني السن الدائم من البزوغ او بزوغ السن الدائم فمكان اخر غير مكانه الطبيعي او غياب (عدم تكون ) السن الدائم او تكون اسنان زائدة هنالك العديد من الاحتمالات للحصول على السبب والتأكد منه لابد من مراجعة طبيب الأسنان لمعرفة طبيعة الحالة وقرار طريقة العلاج الصحيحة
939 مشاهدة
share تأييد
profile image
د.اسرء محمود أخصائية طب أسنان اطفال . 1546763402
الأسنان اللبنية تبدأ على عمر 6 -7 سنوات في التبديل 
الوضع الطبيعي العشرين سن اللبني يوجد أسفلهم أسنان دائمة و أما بقية الأسنان الدائمة لا يوجد قبلها أسنان لبنية 
عدم تبديل الأسنان اللبنية يحدث بسبب 
عدم وجود سن دائم ف لايحدث أي تحلل في جذر السن اللبني 
أو هناك خطأ في مكان بروز السن الدائم 
وجود أسنان زائدة مطمورة تؤثر على بروز الأسنان الدائمة 
للتأكد من وجود الأسنان الدائمة و قبل خلع الأسنان اللبنية يجب عمل صورة أشعة للأسنان. 
1008 مشاهدة
share تأييد