كيف يمكنك أن تكون صريحاً مع الآخرين؟

6 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
دانية رائد قواريق باحث في العلوم الإنسانية في Freelance (٢٠١٧-حالياً)
1614548406
    الخطوة الأولى لممارسة الصراحة مع الآخرين هو تحديد إذا كان الهدف منها إيصال فكرة أو مشكلة مهمة (كأن تخبر صديقك أن المزاح الذي يعاملك به يؤذيك في بعض الأحيان)، أو مجرد رأي شخصي ترغب بإخباره للآخرين.

    إذا كنت ترغب بأنك تكون صريحًا مع أحدهم بشأن رأي شخصي تأكد من البداية أن الشخص يتقبل أو يرغب بهذا النوع من الآراء؛ فلا تخبر أحد معارفك أن القميص الذي يرتديه قبيح جدًا، خاصة إذا لم يطلب رأيك من الأساس. وإذا طلب منك رأيك الشخصي كن مهذبًا بطرح رأيك قدر الإمكان، وأترك الانتقاد للوقت الذي تنفرد فيه معه لكي لا تؤذيه أمام الآخرين.

    لكن إذا كان رأيك الشخصي يتعلق بأمر أساسي ومهم كأن تكون صريحًا برأيك عن العمل الذي قام به زميلك بالمشروع، أو كنت ترغب بأن تكون صريحًا بأمر يزعجك أو ترغب به في علاقاتك مع الأشخاص من حولك، في هذه الحالة يجب أن تكون واضحًا وتتبع التسلسل الصحيح في طرح الموضوع.

1) أعمل على فهم مشاعرك: حاول تفسير المشاعر خلف الأمور التي تود أن تكون صريحًا فيها مع الآخرين، ففهمك لمشاعرك سيساعدك على تحديد إذا كانت صراحتك ضرورية أم مجرد آراء تحتاج لوضعها جانبًا.

 فاسأل نفسك "لماذا أرغب بالمزيد من الانتباه من قبل أحبائي؟ "، هل لأنهم يهملوك ولا يعطوك من وقتهم بشكل كافٍ، أم لأنك لا تمتلك هوايات تمضي بها وقتك فراغك وتنتظر من الأشخاص مجالستك لتسليتك، ذلك سيساعدك على معرفة إذا ما كنت تحتاجه هو المزيد من الهوايات أو حديث صريح مع أحبائك.

2) اختر الطريقة الأكثر تأدبًا واحترامًا: عندما تدرك أن الأمر الذي تحتاجه حقً هو أن تكون صريحًا مع الآخرين؛ يجب عليك تعلم ترشيح وتصفية الكلام الذي ستخبرهم به. فلا تبدأ بالتحدث معهم بعشوائية دون التفكير مسبقًا بالنقاط التي تود إيصالها لهم والطريقة الأفضل والأكثر احترامًا للقيام بذلك.

 كن واضحًا وصريحًا بالأمور التي ترغب بها وتجنب الالتفاف في الكلام، لا تترك تفسير رغباتك لظنون وفهم الآخرين. اسأل نفسك أثناء تحديدك للطريقة التي ستعرض بها أفكارك "هل هذا الطريقة طيبة وعطوفة؟ "، "هل هي مراعية لمشاعر الآخرين؟ "، "هل هذه أبسط طريقة لعرض النقاط فيها؟ ".

3) أعرض الأفكار بالطريقة الصحيحة: أثناء عرضك لأفكارك بشكل صريح، يجب أن تراعي:

* عبر للشخص الذي يقابلك أن صراحتك معه ضرورية وتطلبت منك الكثير من الشجاعة والتفكير؛ لكي يعلم أنك جدي بشأن الموضوع، وأن الهدف من الحديث ليس انتقاده أو إيذاؤه.

* وضح جميع الجهات والآراء التي يحتملها الموضوع؛ فإذا كنت ترغب بالتحدث عن الأخطاء المتواجدة في عمل زميلك بالمشروع، لا تنسَ أن تعرض النقاط الصحيحة والأمور التي تتفق معها في عمله، ووضح له لماذا تعتقد أن الأخطاء التي يتقبلها البعض مرفوضة بنسبة لك.

* وضح التحيز شخصي أو تضارب المصالح؛ فوضح على سبيل المثال لزميلك أنك تتحيز وتفضل استخدام الألوان الحيادية أو تفضل استخدام مراجع معينة في المشاريع . وقم بمصارحة أحد الأشخاص برغبتك بالانفصال عنهم لأن بقائكم سويًا يشكل مشكلة في سريان مصالحكم والنمو الشخصي لكلاكم.

* وضح المنطق وراء أفكارك؛ فعند مصارحتك لصديقك مثلًا عن أهمية زيارته لطبيب نفسي بسبب حالته النفسية السيئة، وضح له العوارض والعلامات التي لاحظتها عليه التي دفعتك لامتلاك هذا النوع من الآراء.

* لا تستخدم أسلوب اللوم في الحديث. فإذا قام أحدهم بتصرف خاطئ ومؤذي اتجاهك، تجنب إخبارهم "أنت قمت بكذا وكذا"، وقم بالتعبير عن المشاعر والأحاسيس التي شعرت بها بسبب فعلهم. فعند مصارحتك لصديقك عن مزاحه الجارح لا تخبره "أنت لا تحترم الآخرين و... "، بل أخبره "أعلم أنك تحب تلطيف الجو عندما تكون معي، لكنني جرحت وشعرت بالإحراج الشديد عندما أطلقت تلك المزحة علي".

4) كن مرنًا بتلقي ردود الفعل: فمن الممكن أن يغضب الآخرين ويقوموا بالدفاع عن أنفسهم عندما تقوم بمصارحتهم بأمر ما، في هذه اللحظة يجب أن لا تتهرب ولا تتراجع  عن رأيك، تمسك برغبتك بالحديث بصراحة وخذ مسؤولية اختيارك لها، فيحق للآخرين القيام بردة الفعل التي تناسبهم كما يحق لنا مصارحتهم بمختلف الأمور.

إذا وجدت نفسك أثناء مصارحتك للآخرين تحمل جزءًا من الخطأ والمسؤولية؛ كن صريحًا معهم بخطئك وتحمل مسؤولية أفعالك. وإذا قام الأشخاص الذين قمت بمصارحتهم بفهم الأمور بشكل خاطئ، صحح هذه الأفكار وأعرض المقصد الحقيقي وراء كلماتك لتتجنب سوء الفهم.

المصادر:

Truth Be Told: 13 Ways to Demonstrate Honesty
How to Be Honest When the Truth Feels Risky 
92 مشاهدة
share تأييد
 1.    لا تكذب ولا تتجمل  بل كن واضحا مع نفسك ومع الآخرين 

2.    لا تترك اليأس يطرق بابك فبذلك انت تدمر نفسك بنفسك 

3.    تحدّث مع أهل الثقة وكن انت موضع ثقة 

4.    امتلك قدرة التميز في كل شيء تقوم به ولا تكن متكاسلاً 

5.    القوة والثقة بالذات يعطيانك احساساً رائع 

6.    احترم الآخر كما لو انك تحترم نفسك 

7.    لا تُقلّد الآخرين واجعل لنفسك عنواناً مستقلاً 

8.    احصل على نصائح الكبار وخذ ما هو جيد وثمين ولا تأخذ ما هو سيء 

 
83 مشاهدة
share تأييد
الإجابة بكل بساطة وأريحية عن كل سؤال 
71 مشاهدة
share تأييد
عن طريق الصدق
83 مشاهدة
share تأييد
profile image
1615714516
اذا كنت فعلًا صريحاً مع نفسك ، ستكون صريحاً مع الاخرين 
78 مشاهدة
share تأييد
بالصدق
71 مشاهدة
share تأييد