كيف يكون التواضع وما هي الأمثلة عليه؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
الاء الفارس

بكالوريوس في طفولة مبكرة (٢٠٠٧-٢٠١١)
1608556327
يكون التواضع في لين الجانب والبعد عن الإغترار بالنفس, ولين الخلق, والخضوع للحق وخفض الجناح, فالتواضع يكون بتجريد النفس من أي نوع من انواع الكبر, و يكون مقدّرا ومِقدارًا, وسط بين الإفراط والتفريط حتى لا يصل للذل.

ويكون التواضع عند الأشخاص بالقول والفعل, فلايمكن أن يظهر التواضع بالقول ويكون الفعل عكس القول, فالتواضع مرتبط بالقول والفعل ولايمكن فصله, ولا يعني التواضع أن تتخلى عن ما تملك من صفات أو غيره وإنما مساواتها بما يقابلك في الوقت الأني.

ويكون التواضع في اللباس والمشية, التواضع في التعامل مع أهل البيت (زوج وزوجه), التواضع مع الأطفال, التواضع مع العاملين,و التواضع في العلم.

ومن الأمثله على ذلك:

التواضع في اللباس والمشية: الإبتعاد عن كل لباس فيه قدر كبير من الكِبر وإظهار النفس خاصه عند التفاعل مع الناس الذين لايمتلكون من المال القدر الكافي لشراء اللباس الثمين, فإرتداء اللباس فاحش الثراء في زياره أناس من ذوي الدخل المتواضع أمر فيه كبر وبعيد عن التواضع, وهنا لابد من احترام المكان الذي يتواجد فيه الإنسان ويظهر التواضع فيه فعند زياره مكان ما لابد من احترام أهل المكان واحترام منزلتهم مهما كانت والتعامل معها بالمثل المقدر عليه, فلا داعي للباس فاحش الثراء أثناء زيارتهم, حتى لاتشعرهم بالدونيه أثناء تواجدك معهم.
التواضع في التعامل مع أهل البيت: وهنا المقصود به التواضع بين الزوج والزوجه فكل منهم لابد أن يظهر التواضع سواء كان هنالك اختلاف في درجه التعليم أو المستوى الإقتصادي الذي كان ينتمي إليه أو الوظيفه الحاليه التي يعمل بها, كل هذه الأمور تتطلب التواضع بين الزوجين حتى لا تظهر مشكلات تعمل على إجاد حاجز بينهم وتجعل كل واحد منهم مستقل عن الأخر فالتواضع بين الأزواج في كل الأمور المذكروه تساعد على سير الحياة بطريقه صحيه سليمه بعيده عن التوترات والمشاكل.
التواضع مع الأطفال: لابد من التعامل مع الأطفال بطريقه متواضعه جداً بعيده عن التكبر أو رؤيه أن الأطفال ليسوا من مجال تفكيرك, مما يعني لين القلب والعطف.
التواضع مع العاملين: وهنا يكون التواضع من كل رب عمل اتجاه العاملين لديه سواء في المصانع أو المشاغل أو المنازل والتعامل معهم بكل انسانيه بعيدًا عن أي نوع من أنواع الذل والمهانه أو النظر إليهم كعبيد.
التواضع في العلم:وهنا يكون التواضع بين العلماء وبين أهل العلم وعدم التكبر فيما ينتلك كل واحد من العلم لأن بنهاية الأمر لا أحد يمتلك العلم الكامل كما يشمل تواضع العلم أن يشارك من يمتلك العلم علمه مع الناس والعلماء الأخرين ويبتعد عن احتكاره له.

ومن وجهة نظر شخصيه التواضع هو القدره على الحفاظ على النفس البشريه على طبيعتها الأولى والابتعاد عن التأثر بأي شكل من أشكال الكبر سواء على المستوى المادي أو المعنوي, وهي قدره الفرد على التعامل مع جميع الناس بتساوي وعدل مع نفسه دون وجود فوارق أو حواجز, ومن اهم مظاهر التواضع من وجهة نظر شخصيه هو ما يكون عليه الإنسان من علم وخلق ومال ولا يسمح لأي من هذه العوامل أن تفرقه عن أي شخص أخر في الحياة, ومثال على ذلك ما كان عليه الرئيس السابق للأورغويه خوسية البرتو والذي كان يتبرع ب 90%من راتبه للجميعات الخيرية, ويمتلك سياره قديمه الطراز, ويعيش في مزرعه بسيطه, فهذا مثال على الشخص المتواضع الذي لم يأثر به مركز ولا مال وبقي على ما هو عليه بطبيعته الأساسية.

المراجع:
مدح التواضع وذم الكبر, ابن عساكر.
52 مشاهدة
share تأييد