كيف نستطيع التخلص من إدمان الهاتف؟

93 إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
مرام حجير معلمة الصفوف الأساسية . 1581529197
يمكنك ذلك من خلال الهاء نفسك ببعض الأمور مثل : 
قراءة الكتب والروايات
زيادة وتحسين العلاقات الاجتماعية 
الخروج مع الاصدقاء
التسجيل بنادي لتعليم السباحة، ركوب الخيل أو اي هواية مفضله لك.. 

32 مشاهدة
share تأييد
profile image
زيرو ون مهندس . 1581527115
وذلك عن طريق الهاء نفسك في امور الحياة ، بالخروج مع الاصدقاء او العائلة ، تأدية الواجبات و النشاطات المنزليه ، تخصيص وقت للجلوس مع الاسره و التحدث و ابعاد هواتفهم عنهم 
32 مشاهدة
share تأييد
تشوف شغله ثانيه تشغل حالك فيها واصلا اذا ما كان عندك اراده انو تترك التلفون بعمرك ما بتتركو هو زي إدمان التدخين بالزبط
32 مشاهدة
share تأييد
profile image
الاء الفارس الأسرة والمجتمع . 1618340205
حتى تتمكن من التغلب على إدمان الهاتف لا بد أن تتعامل مع عقلك وأنماط سلوكك في الحياة العامة وتكون مفهوم جديد لحياتك وتعطي قيمة لوقتك.

أولًا: التعامل مع العقل:
وهنا لا بد من امتلاك الحقائق على المستوى الفكري والعقلي والتي تجعل من استخدام الهاتف بشكل إدماني أمر سلبي وسيء ومن أهم المعلومات المعرفية التي لا بد من أخذها في عين الاعتبار للتعامل مع العقل والتي تساعدك على التفكير مليًا بطبيعة سلوكك الإدماني:

  • الاستعمال المبالغ فيه للهاتف يؤثر على الصحة العقلية والتركيز.
  • إدمان الهاتف سبب في تطوير نوع من القلق والرهاب خاصة في حال عدم توفر الهاتف في الجوار مما يؤثر على الحالة النفسية في مختلف المجالات الحياتية.
  • إدمان الهاتف يفقد المهارات في التواصل الحقيقي ويمكنك إجراء المقارنة بين نفسك الآن وبين نفسك في الماضي قبل إدمان الهاتف لتلحظ هذا الفرق.
  • الكثير من الوقت مهدور في الحياة بسبب الهاتف ويمكن استغلاله لتحقيق تقدم ونجاج على مستوى عام.
  • إدمان الهاتف سبب في ترك الإنسان في حالة مزاجية سيئة لتتبع الجميع ومحاولة إرضاء الجميع ولوجود الكثير من النفاق عبر التطبيقات وخاصة الاجتماعية منها.
ثانيًا: التعامل مع أنماط السلوك: وهنا لا بد من التخلص من السلوكيات السلبية التي تزيد من التمسك بالهاتف واستخدامه ومن أهم العوامل المساعدة على ذلك:

  • التخلص من الإشعارات المستلمة: حتى تتمكن من ترك الهاتف وعدم الانتباه له لا بد أن تتوقف عن استلام الإشعارات المختلفة من كافة التطبيقات إلا التطبيقات التي تعد أساسية في العمل ويحتاجها عملك. بمجرد البدء بهذه الخطوة أنت تبدأ في التقليل من قلق الاستجابة ومما يساعدك هنا ويقلل من وقوعك في المشكلات إنذار وإخبار الأصدقاء بهذا الفعل حتى لا ينتظروا منك التفاعل والتواصل في وقت استلام الإشعار لأن هذا الأمر سيكون غير ممكن من الآن فصاعدًا.

  • محاولة إلغاء تنشيط عدد من التطبيقات الأكثر استخدامًا خلال ساعات معينة في اليوم والتدرج في هذا الأمر وزيادة الوقت في الغاء التنشيط لاحقا وعدد التطبيقات الموقفة.

  • بعد فترة من الزمن ابدأ في إلغاء تثبيت بعض التطبيقات المشتتة للوقت والتفكير، هذه الطريقة سبب في أن تستخدم الهاتف بطريقة أقل وبعد فترة من الوقت استخدم جهاز الحاسوب المتنقل لتلبية بعض الاحتياجات الالكترونه بحيث تحدد وقت استخدام عند التواجد في المنزل وفي مكان تواجد الجهاز.

  • استبدل أهداف استخدام الهاتف من أهداف قصيرة الأمد ولا تؤثر على جوانب الشخصية إلى أهداف طويلة الأمد وتحقق التطور من مثل القراءة أو تعلم لغة. 

  • خصص مكان للهاتف في الغرفة بحيث يكون بعيد عن متناول اليد فترة الخلود للنوم، أوجد منبه عادي للاستيقاظ مبكرا ولا تجعل تفقد الهاتف من الأمور الضرورية بالنسبة لك استيقظ واحظ بوقت استرخاء وراحة لمدة ساعة تقريبًا من ثم تفقد الهاتف. هذه العملية يوم بعد الآخر تطور لديك مهارات التخلي والابتعاد.

  • اعلم أن سلوك استخدام الهاتف هو ناتج عن قرار شخصي يلعب فيه الصبر والمثابرة والإصرار دور مهم للتوصل للنتائج، مما يعني أن تكون مسؤول عن نفسك متحكم بما لديك من إرادة وإدارة قدر الإمكان، للتخلص من الإدمان.
ثالثًا: تكوين مفهوم حياة جديد وإعطاء قيمة للوقت: أبدا أن تطور مفهوم جديد للحياة بالنسبة لك وانظر للإختلافات التي تحدث نتيجة التغيير على أنماط السلوك، ستجد أن هنالك وقت فراغ كبير لا تستسلم لهذا الأمر أبدا وتعود لاستخدام الهاتف أعط قيمه لهذا الوقت في تكوين مفهوم عن الحياة الحالية والمستقبلية وضع الأهداف المختلفة والتي من خلالها يمكن أن تبدأ في العمل الفعلي والذي يعد بمثابة المعزز لك على ترك التعامل مع الهاتف والتخلص من الإدمان. وهنا لا بد من طلب الدعم والتعزيز من الأصدقاء ومن النفس. مارس وقدر الإمكان حديث النفس والذي من خلاله تدعم ما لديك من أفكار وتوجه جديد عن النفس والحياة بما يحقق لك النتائج المرجوة. 
20 مشاهدة
share تأييد
ادمان الهاتف امر جدا صعب ولكنه لبس مستحيل ابدأ تدريجيا بتقليل ساعات استعمال الهاتف او الجلوس عليه 
عن طريق ملئ حياتك بعدة اعمال ومشاغل او التركيز على تنمية القدرات والهوايات كالرسم او تعلم مهارات جديده او الحوار مع الأصدقاء ومقابلتهم الخروج والاستكشاف في العالم الحقيقي او عن طريق تحدي الذات كتحدي مسح تطبيقات التواصل الاجتماعي لمدة شهر وسترى التغيير الفعلي في حياتك 
32 مشاهدة
share تأييد
الحد من استعمال برامج التواصل الاجتماعي واليوتيوب ، توجد برامج تساعدك على هذا ، لكن نصيحتي الشخصية ان تحاول ان تذهب الى اعدادات اليوتيوب ومن هناك يوجد خيار يمنعك من مشاهدة المزيد بعد مدة محددة .
حاول استخدام مواقع التواصل ساعة او ساعتين يوميا ثم قلل المدة يوما بعد يوم.
32 مشاهدة
share تأييد
profile image
نسرين خواجا مصممة ازياء . 1581537728
حاول تعملو صامت لمدة شهر مثلا عشان اتبطل تسمع الاشعارات واهتمامك الو ايخف وكمان حاول كل فترة اتسكرو وترمي بعيد عنك
وقتها رح اتلاقي اشياء اهم تعملها ورح ايخف تعلقك بالتلفون
32 مشاهدة
share تأييد
profile image
مستخدم مجهول 1581524613
اذا ادمان السوشل ميديا , سكر الأكاونت شهر بتكتشف انو ما الهم داعي وتضييع وقت و حكي فاضي 
غير هيك اطفي الاشعارات 
و طلع التلفون برة غرفة النوم بالليل 
32 مشاهدة
share تأييد
profile image
سجى يوسف طالبه . 1581524748
استغلال الوقت بأشياء مفيدة أكثر والخروج من البيت والابتعاد عن مواقع التواصل الاجتماعي لفترة للتخلص من إدمان الهاتف 
32 مشاهدة
share تأييد
فعل اشياء اخري مفيده كممارسة الرياضه او اي من الهوايات 
32 مشاهدة
share تأييد