كيف تنصحني للتعامل مع المدير المتسلط؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
م.غيداء التميمي مهندس مدني . 1611581825

الكثير من الموظفين في الشركات يشتكون من سوء معاملة المدير المتسلط، والذي يبدو أنه يستقصد إيذاء أو مضايقة شخص معين، ويقلل من قيمته على وجه الخصوص، ويكون هذا الموظف غير قادر على الرد، ويحس بالظلم في مكان عمله، ويشكو لأصدقائه سوء معاملة المدير له طوال الوقت، ويخبرهم كيف يضغط على نفسه و يصبرها، من أجل استمراره في العمل، وفي سبيل لقمة العيش، رغم أنها بيئة عمل ضاغطة وسلبية.

في الحقيقة، ارى أن الحل هو يكون بعيدا عن الشعور بالمظلومية والشكوى، اريد منك ان تفكر خارج الصندوق، وبشكل ايجابي، وأن تترك الشعور بأنك مظلوم وضحية، لنرى كيف يمكننا التخفيف من أثر هذه الضغوط التي تتعرض لها.

أولا:
حاول ان تفهم كيف يفكر هذا المدير، وما هو أسلوبه، فكل مدير له طريقته وأسلوبه في العمل، فهل مديرك هذا مثلا رجل أرقام ويحب أن تكون الأرقام حاضرة ودقيقة دائما؟ أم هو رجل عاشق للمواعيد ويحب الالتزام بها؟ أم هو من الأشخاص الذين يحبون مظاهر الحركة في العمل، ويستمتع برؤية الموظفين يتحركون ويتنقلون بين المكاتب مثلا؟ هل هو يعتبر الموظفين الذين لا يتفاعلون معه يوميا وكأنهم كسالى ولا يعملون؟ فبدل من أن تمشي في التيار وحدك، حاول ان تجدد من نفسك بطريقة تنال رضا هذا المدير، وحضر نفسك بطريقة تناسب مزاج مديرك وشخصيته.

ثانيا:
 راجع عيوبك في العمل، والتي يستاء منها المدير، ويستغلها لمضايقتك،أيا كانت نيته،  وتوقف عن إعطائه فرصة انتقادك والتقليل منك، سواء كان ذلك في اجتماع أو أمام زملائك، أو حتى عندما يطلبك لمقابلته في مكتبه. حاول أن تتخلص من هذا العيب، باكتساب مهارة معينة مثلا، او بالتخلص من السلوك الذي تعاتب عليه، فمثلا اذا كنت من النوع الذي لا يجهز نفسه للاجتماعات مثلا، لا تملك فكرة عن ارقامك واحصائياتك، والتي يقوم فيها المدير بإحراجك بأسئلة تخصها ، حاول أن تحضر نفسك لأسئلته مسبقا، وجهز ردود على الاستفسارات التي تتوقع أن يسألك اياها.ولو كنت مثلا من النوع الذي يتأخر على المواعيد، حاول أن تنهض باكرا لتصل الى عملك في موعده بدلا من سماع اللوم على الاهمال والتقصير والكسل، نظم وقتك ومواعيدك والتزم بها .

ثالثا:

حافظ على المسافة الصحية بينه وبينك، ومارس الذكاء الاجتماعي، فلو كان المدير لا يحبك، فعلى الأقل سيحترمك. لا تكن شخصا يضرب فيه المثل السيء لزملائك،ولا تكن أضحوكة في موقع عملك، واجتهد على تعلم فن الرد، وتنظيم الوقت، بالاضافة الى المهارات الاخرى، وتخلص من السلوكيات السلبية، والعيوب الشخصية التي يتخذها هذا المدير سببا لتوبيخك، إلى أن تجد فرصة عمل أفضل في مكان آخر في بيئة صحية احسن.لا تكن كالملاكم الضعيف، الذي يسمح في حلبة الملاكمة أن يقوم خصمه بأن ينهال عليه باللكمات على نقاط ضعفه، دون حتى أن يحاول الدفاع عن نفسه، ولا يحاول أن يحمي وجهه، ولا أن يصد الضربات، ويكتفي فقط بالشكوى. 
 
45 مشاهدة
share تأييد