كيف أكتب موضوع تعبير متكامل عن عملية التشجير؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
أميمة محمد علي الجنيني اللغة الانجليزية النطبيقية . 1619134346
 أولا عليك أن يكون لديك علم بعناصر كتابة موضوع تعبير لمعرفة كيفية ترتيب الفقرات وتناسق الكلمات.

ويجب أن تتوفر لديك المعلومات الكافية عن موضوع عملية التشجير.

فتبدأ بالعنوان وهو أساس موضوع التعبير ويعطي الانطباع الأول للموضوع فالنفترض أن العنوان هو "ماذا تعرف عن التشجير" مثلا لذا سيعرف القارئ أن سيكون الموضوع حول التشجيير ومعلومات عنه.

ولكن حاول أن تعطي عنوانا مميزا يشد القارئ لقراءة الموضوع.

ثم تنتقل للمقدمة وهي من أهم عناصر التعبير لأنها تعطي القارئ لمحة عن الموضوع بطريقة مميزة أو موجز قصير عن الموضوع ويمكنك أن تبدأه عن طريق أسئلة مثال:

ما هو التشجير؟ وما هي أهمية التشجير؟ هل تعلم أن هناك فرقاً بين الشجرة والشجيرة؟

هل جربت عملية التشجير من قبل؟

هل تعلم أن التشجيير يكافح ظاهرة الاحتباس الحراري؟

ويمكنك أيضا أن تكتب المقدمة بشكل آخر غير الأسئلة وذلك عن طريق التعريف العام بالتشجير.

ثم تنتقل إلى الموضوع ويجب أن يحتوي على الأفكار الرئيسية وشرح الأفكار بطريقة مميزة وإذا كانت المقدمة عبارة عن أسئلة فيجب أن يجد القارئ جواب هذه الأسئلة في الموضوع ومحاولة ترابطهما ببعضهم البعض مثال:

يعد التشجير عملية تحويل أرض قاحلة تخلو من الأشجار إلى ساحات مزروعة من الأشجار كالغابات ولا يمكن الخلط بين التشجير وإعادة التشجير فإعادة التشجير يشير إلى زراعة الأشجار في أرض ينقصها عدد من الأشجار وليست خالية منها فما هي فوائد التشجير وأهميته؟


إن غرس الأشجار في مناطق قاحلة يساعد على استعادة النظام البيئي وإعادة الحياة لهذه الأرض وتحسين مظهرها الخارجي، وأيضا يساعد في تحسين إنتاج الدولة والمنتجات الزراعية وإضافة قيمة للأرض.

وأيضا يعمل التشجير على منع تآكل التربة والتي هي مشكلة شائعة في الأراضي القاحلة والتي تؤثر سلبا على الهواء الخارجي.

ولا سيما أنه يساعد على تخفيض ظاهرة الاحتباس الحراري مما يمنع من ارتفاع درجات الحرارة.

وتعتبر الأشجار منتج مهم لغاز الأكسجين الضروري للإنسان والحيوان حيث أنها تمتص الغاز الغير مفيد وتطلق غازا نافعا.

وأيضا عنصر أساسي لغذاء الكائنات الحية فالكثير من الخضار والفاكهة يتم إنتاجهم من الأشجار كالمشمش والبلوط والزيتون الذي يعتبر مصدر مهم لتحسين الاقتصاد والصنوبر والتين والتفاح والليمون غيرها. ولكن هل لاحظت أن هناك فرقاً بين الشجرة والشجيرة؟
 
فالشجرة نبات ينمو لثلاثة أمتار تقريا ويكون جذعه الأساسي غليظ حيث يمكن بسهولة بسبب التفرعات الجانبية.

أما الشجيرة فيكون ارتفاعها أقل من ذلك ويصعب التمييز بين الفروع والجذع الأساسي لأنها قريبة من سطح الأرض. ولكن كيف تكون عملية التشجير؟

عملية التشجير تشير إلى زرع البذور أو غرس الأشجار في منطقة لا تحتوي على أشجار ويجب أن تكون متناسقة لتسهيل التمييز بينها وأيضا يجب أن تتواجد مساحة بين كل شجرة وشجرة لأن تتمدد جذورها تحت الأرض دون التشابك مع غيرها وأن تنمو بنجاح وأيضا يجب متابعتهم والتأكد من نموهم وتطورهم المستمر

وعند الانتهاء من الموضوع تنتقل إلى الخاتمة وتكتب فيها ملخص قصير عن ما كتب في الموضوع أو عبارة وجملة تدل على اختتام الموضوع مثلا:

نرى قد توصلنا إلى أهمية التشجير وأنه من أساسيات الحياة اقتصاديا وزراعيا وجماليا فلولا الأشجار لما كان هناك حياة للكائنات الحية بجميع أشكالها فهو مصدر أساسي لاستكمال العيش. 
247 مشاهدة
share تأييد