كيف أتأكد أن اختياري لتخصصي هو اختيار جيد؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
أريج عالية educational consultant في freelance (٢٠١٨-حالياً) . 1608918747
         سأسرد لك قصتي باختصار. في المرحلة الثانوية اضطررت لاختيار التخصص العلمي بسبب توجهات المجتمع، ونصيحة الأهل جعلتني اختار التخصص العلمي.. ثم كان لي رغبة بدراسة اللغة الإنجليزية في الجامعة، لكن كان رأي الأهل مختلفًا.  وفي النهاية حصلت على مقعد في تخصص الكيمياء التطبيقية؛ لكن لم يرقني الأمر، إلا بعد ما جربت التخصص وتداخلت مع تفاعلاته ومعادلاته وتجاربه. فأحببت ما درست، وتمنيت العمل به. ثم اتجهت للتدريس بناءً على وضعي كأم لطفل صغير. في السابق لم يكن اختيار التخصص  بالغالب بناءً على رغبة الفرد، بل على قرار وحدة القبول الموحد، ومعدلك، وقرار الأهل والمجتمع. أما الآن مع تعدد التخصصات، واختلاف القيم السوقية لها، أصبح الفرد في حيرة من أمره في اختيار الأفضل.

  أظن أنه حان الوقت لأنصحك بما لم أستطع به نصح نفسي، وذلك بعد دراسة واعية للأوضاع الحالية، وطبيعة التخصصات، ورغبات الأفراد، وتسارع متطلبات العصر.

يمكنك أن تقوم بالأتي:

1. تتبع رغبتك:

فكّر بنفسك ما ستكون عليه بعد خمس سنوات؟ ثم اسأل نفسك: ما التخصصات التي تميل إليها؟ اكتبها على ورقة ثم رتبها من الأشد رغبة للأقل رغبة ( اكتب ما بين 5-7 تخصصات).

2. تعلم عن قدراتك:

يجب أن تتعرف قدراتك، وما تستطيع عمله وتتقنه. إن إمكاناتك وقدراتك لا تُقارن بغيرك. فدع عنك مقابلة ما تمتلكه بغيرك، وأوضح ذلك لعائلتك، حتى لا تدخل معهم في صراعات لا نهاية لها.

3. ادرس الفرص:

تعرف بدقة على مجالات عمل خريجي كل تخصص من تخصصات الجامعة داخل بلدك وخارجه. تابع الفرص المعروضة في سوق العمل الداخلي والخارجي. ثم قرر: ما أهم التخصصات التي ترى أنها تتفق مع قدراتك وإمكاناتك وميولك وتحقق المستقبل الوظيفي الذي ترغب فيه. 

4. اطلع على تخصصات الجامعة:

تعرف بدقة على جميع التخصصات الموجودة في الجامعة والمساقات التي تدرس في كل تخصص منها. اسأل طلبة التخصص الذي تودّ دراسته. اسأل متخصص في مجال الجامعة أو التخصص.

لو لم تستطع أن تختار تخصصك، وفُرض عليك من خلال وحدة القبول الموحد، فعليك أن تقوم بأحد الأمور التالية:

1. فكر في: 

في أي مجال تكمن قوتك الأكاديمية ؟ ما التأثير الذي تود أن تتركه في بلدك و العالم ؟ ما مسار حياتك الذي تود تتبعه بعد تخرجك من هذا التخصص؟ وما المجالات التي تبدع بها وترتبط بالتخصص؟ إذا وجدت إجابات شافية تضع لك خطة مستقبلية مميزة، وتدفعك لتقبل تخصصك بشغف، وتزيد من دافعيتك مستقبلًا لاستكمال دراساتك العليا؛ فكن مقدامًا وأكمل ما بدأت

2. لم تجد شغفك:

هنا يمكنك إعادة الثانوية العامة لرفع معدلك، أو اكمال السنة الجامعية الأولى بالحصول على تقديرً عالٍ لتقوم بالانتقال للتخصص الذي ترغب به (مثلًا من زراعة لهندسة زراعية)، أو النقل لتخصص يحتاج معدل مساوٍ أو أقل من  معدل الثانوية العامة الذي حصلت عليه. أو الانتقال لجامعة أخرى، أو الالتحاق بالبرنامج الموازي؛ لكنك ستدفع رسومًا أعلى. 

  مع العلم أنني لا أؤيد مطلقًا الحل الثاني هنا، لأنك ستدخل في دوامات مهلكة ومستنفذة للوقت والجهد. لكن إن كنت من الأشخاص ذوي العزيمة والصبر، وتمتلك نفسًا طويلًا، وكنت مقتنعًا بما تفعله -مع أخذ النصح من الأهل والمقرّبين-، فاقدم على ما تفكر به.
   وفي  النهاية، ومع حصولك على معدل يتناسب مع ما ترغبه، عليك اختيار ما يمثلك وذكائك وشخصيتك وتفردك. فأنت لست أحلام وطموحات أحد. أنت نتاج ما تعتزمه وتصبو إليه.

المراجع:

http://www.admhec.gov.jo/mjr2017/OneChooseMakeFuture.aspx

https://zety.com/blog/how-to-choose-a-major

https://www.princetonreview.com/college-advice/choosing-college-majors

https://www.bestcolleges.com/resources/choosing-a-major/

21 مشاهدة
share تأييد
profile image
سيف العشري طالب جامعي . 1617670027
بارتياحك للمواد عند دراستها وأيضا مع إبداعتك في أفكارك في التخصص 
16 مشاهدة
share تأييد