هل يمكنك أن تخبرني عن أنماط القادة في العمل؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
أريج عالية

educational consultant في freelance (٢٠١٨-حالياً)
1609100134
    استوقفني هذا السؤال بلحظةٍ من الحيرة! فمعظم القادة الذين عملت معهم/ معهن (وليس عندهم عندهن  بالطبع) هم تقريبًا بنفس النمط التقليدي إلا من رحم ربي بالطبع. فيعتقدون أنفسهم أعلى شأنًا، ويتمتعون بإلقاء الأوامر وفي نفس الوقت تعليق الأخطاء على غيرهم. يحفّزهم الشعور بالانتصار على الموظفين وقدرتهم على ضغطهم، وتلويحهم بعصاة تتبع الأخطاء والفصل. فيبقى الموظفون تحت رحمتهم، إلى أن يصل الموظفون لنقطة الانفجار بعد الغليان، يرتحلون لوظيفة أخرى ليتنفسوا الصعداء من التخلص من عنجهيته، لكن هيهات.

   وفي فترة الحجر الوقائي الإجباري، تعرفت أكثر على أنواع أخرى من القادة، من خلال قراءاتي على محركات البحث، بالإضافة إلى منشورات مواقع التواصل المهنية. سنلقي الضوء الآن على بعض منها:

1.النمط الأوتوقراطي:

يحاول هذا النمط المتحكم التركيز على فرض سلطاته، والاحتفاظ بها لنفسه. يصدر الأوامر والتعليمات بالتفاصيل، ولديه إصرار شديد على الطاعة العمياء دون وجود إمكانيات للتفويض. ومنهم من يتحايل على هذا النمط بالمناورة عن طريق إقناع مرؤوسيه بأنهم من اشتركوا في صنع القرار إلا أنه فعليًّا هو من يتخذه.

2. النمط الديمقراطي:

يعتمد هذا النوع على العلاقات الإنسانية، ودعم المشاركة، وتفويض السلطات. فيتخذ وسائل محببة في الإقناع، وإعطاء الأدلة والبراهين والحقائق، وإشراك المرؤوسين في اتخاذ القرارات بعد الاستماع إليها والموافقة بالإجماع. كما يساعد في تطوير مرؤوسيه، وتبني الابتكار والإبداع، وإطلاق الطاقات الكامنة لديهم.

3. النمط الموقفي:

هذا النمط يتحرك تبعًا للموقف الذي يتعرض له. فقيادته وقت المشكلات تتخذ موقفًا يختلف وقت الراحة أو الروتين.وتختلف قيادته من قسم لقسم آخر في الشركة، ومن شركة لأخرى حسب العمل المنوط إليه.

4. النمط الواثق:

أكثر عبارة تدل عليه هي " اتبعني". فهو الذي يرسم الخط ويضع التوقعات، ويشرك مرؤوسيه على طول الطريق. يساعد هذا النمط المرؤوسين على معرفة اتجاههم بأخذ الوقت الكافي لشرح آرائهم ورؤياهم، فلا يكتفون بإصدار الأوامر، بل يسمحون بالاختيار والعرض لكيفية تحقيق الأهداف المشتركة.

5. النمط التدريبي:

عندما يتبع القائد هذا النمط، فهو يميل لاتباع " ضع هذا في اعتبارك". هو من يدرب الناس ضمن مخزون مواهبهم التي يجب أن تطوّر، فيطلق العنان لإمكاناتهم. فيعطيهم القليل من التوجيه للاستفادة من قدراتهم ويرشدهم لأفضل السبل لتحقيق ذلك.

6. النمط الانتمائي:

لديهم الحكمة التالية:" يأتي الناس أولًا". فيكون هذا القائد شديد القرب من الناس، يمارس أسلوب الذكاء العاطفي ويدعم احتياجات المرؤوسين العاطفية ويدعمها. فيشجع الانسجام بين أفراد فريق العمل، وتكوين علاقات تعاونية، ويهدئ النزاعات مع بث الطمأنينة أثناء أوقات التوتر.

7. النمط غير المتدخل:

أسلوبه يقول على الدوام" دعهم يعملون". يمتلك اقل قدر من الإشراف، لأنه يثق بمرؤوسيه، فيمنحهم فرصًا للسيادة المؤقتة غير المدعومة بالتوجيه. قد ينجح هذا الأسلوب مع موظفين ذوي مهارات عالية وذوي خبرة ولديهم دوافع ذاتية وولاء للعمل.

8. النمط البيروقراطي:

جملته المفضلة: "لقد فعلنا ذلك دائمًا بهذه الطريقة". يتمتعون بسلطة هرمية، فقوتهم تأتي من منصبهم لا من سماتهم وخصائصهم المتفردة. مسؤولياتهم محددة، ولديهم قواعد وأنظمة معينة لاتخاذ القرارات وقيادة مرؤوسيهم؛ أي أنهم يتبعون خارطة طريق وُضعت لهم. فتكون قيادتهم غير مرنة، ويهمل الجانب الإبداعي.

9. النمط الكاريزمي:

يتمتع بشخصية جذابة، مقنعة، ويستخدم أسلوب الإقناع والتواصل العميق لتوحيد فريقه وإثارة حماسه. لكن المشكلة تكمن في أنهم قد يشجعون المرؤوسين المتملقين، وفقدان رؤية القضايا أو المهام الأخرى التي قد تظهر على السطح. يشتهرون بتقديم عروض تحشد القوات بالعبارات المنمقة والمفخمة التي يلقونها على مسامع الجميع.

10.النمط الأبوي أو الإنساني:

هذا القائد يتعامل مع فريقه كما يتعامل مع عائلته، فيفضّل مصالحهم ويودّهم ويشجعهم. وقد يتجاوز عن الهفوات البسيطة التي تحدث، ويحمّل نفسه المسؤولية عنهم. كما يراعي ظروفهم ويتابع مسيرتهم.

  يمكنني الآن أن أجد أنني التقيت ببعض الأنماط السابقة، ومنها الأبوي والأتوقراطي ، والبيروقراطي والكاريزمي والتدريبي. هذا شيئ جيد حيث تعاملت مع أنماط مختلفة من القادة وأتمنى من قادتنا أن يحثّوا الخطى نحو النمط الديمقراطي.

المراجع:

https://www.americanexpress.com/en-us/business/trends-and-insights/articles/the-7-most-common-leadership-styles-and-how-to-find-your-own/

https://www.americanexpress.com/en-us/business/trends-and-insights/articles/the-7-most-common-leadership-styles-and-how-to-find-your-own/

https://www.indeed.com/career-advice/career-development/10-common-leadership-styles

15 مشاهدة
share تأييد