هل معدلات الجاذبية تختلف حسب المناطق في الأرض؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
بيان أحمد ماجستير في الفيزياء (٢٠١٨-حالياً) . 1609087124
إن من المبادئ الثابتة و المتعارف عليها في الفيزياء أن كتلة الشخص ثابتة في أي وقت ، إنها مقياس لمقدار المادة في أجسادنا. ومع ذلك ، فإن "الأوزان" ليست ثابتة، و هي مقياس لقوة الجاذبية الموضعية المؤثرة على الكتلة. لذا ، بينما تظل كتلتك ثابتة سواءً كنت تقف على سطح الأرض أو على سطح القمر ، فإن وزنك سيختلف بشكل كبير بين الموقعين. لكن هل يختلف وزنك في أماكن مختلفة على الأرض؟ الجواب: نعم!


فوفقًا لخريطة جديدة عالية الدقة ، يمكن لأي شخص أن يزن بشكل مختلف في أماكن مختلفة على الأرض بسبب التقلبات في جاذبية الأرض والفرق أكبر مما كانَ يٌعتقد سابقاً. تكون جاذبية الأرض أضعف عند خط الاستواء بسبب قوة الطرد المركزي Centrifugal Force الناتجة عن دوران كوكب الأرض. وتكون أضعف أيضًا في الارتفاعات العالية High Altitudes، بعيدًا عن مركز الكوكب. إن النماذج المعتادة قادرة على التنبؤ بحد أدنى لتسارع الجاذبية الأرضية بحوالي 9.7803 متر لكل ثانية مربعة (م / ث 2) عند خط الاستواء و 9.8322 م / ث 2 عند القطبين. هذا يعني أن الجسم عند خط الاستواء يزن نصف بالمائة 0.5% أقل من القطبين.

هناك تأثيران ، و كلاهما يحدث بسبب دوران الأرض. تعمل قوة الطرد المركزي الناتجة عن الدوران على خفض وزن الجسم بنحو 0.4٪ عند خط الاستواء بالنسبة لوزنه عند القطبين. يتسبب دوران الأرض أيضًا في انتفاخ الكوكب ، بحيث أنك تبعد عند خط الاستواء 21 كم عن مركز جاذبية الأرض وبالتالي تزن حوالي 0.1٪ أقل. بشكل عام ، سيكون وزنك أقل بنحو نصف بالمائة. سيكون ذلك أقل بمقدار 1 رطل إذا كان وزنك 200 رطل. لكن الخريطة الجديدة عالية الدقة قادرة على تحديد المواقع غير المتوقعة التي تحتوي على المزيد
الاختلافات.

تحتوي الخريطة على أكثر من 3 مليارات نقطة تغطي 80٪ من كتلة اليابسة على الأرض. وجد النموذج أن جبل نيفادو هواسكاران في بيرو لديه أقل تسارع جاذبية ، عند 9.7639 م / ث 2 ، في حين أن المحيط المتجمد الشمالي لديه أعلى مستوى على السطح عند 9.8337 م / ث 2.

هذا يعني أن الجاذبية تتفاوت بنحو 0.7٪ ، مما يعني أن الشخص الذي يزن 200 باوند
سوف يزن في المحيط المتجمد الشمالي أكثر من ذلك بما مقداره 1.4 باوند من قمة نيفادو هواسكاران في بيرو. و نفس الشخص سوف يزن 0.4 باوند في تسمانيا أكثر من كوينزلاند على سبيل المثال.


هذه الاختلافات في تسارع الجاذبية تعني أنه عند حصول ذلك الحدث غير المحتمل الذي ستجد نفسك فيه تسقط من ارتفاع 100 متر في جبل نيفادو والمحيط المتجمد الشمالي
سوف تصل سطح الأرض في بيرو متأخرًا بحوالي 16 مللي ثانية عن القطب الشمالي.
41 مشاهدة
share تأييد