هل سبق وقرأت رواية رجال في الشمس..ما رأيك؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
عبدالرحمن معاذ وحيد صلاح بكالوريوس في آداب اللغة الانجليزية (٢٠١٧-حالياً) . 1610735217
 رواية " رجال في الشمس" من الروايات العربية التي نشرت في العالم كله, ليس لأنها من كتابة غسان كنفاني فقط, بل لمحتواها وقصتها المؤثرة بكل عربي, وكيف توضح الرواية معاناة الشعب الفلسطيني بعد النكبة، وكيف تحولت أحوالهم، وكيف عالج غسان الموضوع بطريقة سلسة ودقة, وقرب القارئ للمعاناة, وأسلوبه في الكتابة مؤثر وصادق, يجذب القارئ للمتابعة بدون أي ملل.

مع أنها أول رواية لغسان كنفاني وعدد صفحاتها قليل(96) الا انها رواية قوية وتحمل الكثير من المعاني. عالج غسان النص عن طريق اختصار حال الشعب الفلسطيني بثلاث شخصيات قررت الهجرة بعد تردي أحوالهم، وسوء المعيشة بعد أحداث النكبة. ويمكن تسليط أحداث الرواية على أيامنا هذه, وكيف يهاجر الفلسطيني إلى الخارج للبحث عن لقمة العيش. يصور ثلاث أشخاص مختلفين اجتمعوا على قرار وهو الهجرة, والهرب من شبح الفقر والذل إلى حقيقة الحياة الكريمة, تميزت الرواية بصور تعبيرية جميلة, وكان الكاتب يرسم كلماته على لوحة, ليقرب القارئ ويجعله يعيش أحداث الرواية ويكون الشخص الرابع في الرحلة.

شخصيات الرواية واقعية وهذا أكثر ما ميزها فيمكن رؤيتها على أرض الواقع, كشخصية " أبي الخيزران" الانتهازي الذي كان يعمل سائقاً للجيش البريطاني, وهو المسؤول عن سياقة خزان المياه الذي اختبأ فيه مروان وأبو قيس وسعد, وكيف اختبئوا في الخزان. صور غسان الاختباء داخل الخزان بالجحيم, ونقل المعاناة على الشخصيات الثلاث. كان الاتفاق أن ينقلهم إلى الكويت داخل الخزان وان يخرجوا بعد عدة أمتار من بعد عبور الحدود, وكيف تصرف معهم أبي الخيزران بعد اختناقهم داخل الخزان. 

نجح غسان في تصوير كل شيء ونقله بصورة دقيقة دقيق, وبين ما هي مخاطر الهجرة , وكيف اثرت النكبة على الشعب الفلسطيني, وتحدث بالرواية عن عدة مواضيع مثل الحلم, كيف صور أحلام الشخصيات ودوافع هجرتهم وحلم العودة الى وطنهم, وماذا تصوروا ان يجدوا في الكويت, واستخدم أسلوب تصويري جميل, حول الى فيلم مقتبس عن الرواية فيما بعد وهو فيلم المخدعون.
6 مشاهدة
share تأييد
profile image
سديم مهدي محمود ربايعة اللغة العربية / اللغة الأم . 1609674970

رواية جميلة جدا قد تاخد عنها نبدة في المدرسة او اخدتها😁وهي رواية للفلسطيني غسان الكنفاني تتكلم عن معاناة الشعب الفلسطيني تحت ظل الاحتلال وكيف يحلم بالحرية




7 مشاهدة
share تأييد