هل سبق وقرأت رواية جزيرة الكنز..ما هو رأيك بها وهل تنصحني بقراءتها؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
إسراء غسان حسونه

معلمة لغة انجليزية
1621352186
هي رواية من تصنيف المغامرات، مناسبة للأشخاص المحبين لهذا النّوع من الرّوايات، ومناسبة أيضاً للأطفال، هي رواية ليست طويلة كباقي الرّوايات، عدد صفحاتها هو 274 صفحة، كتبها الرّوائي الإسكتلندي روبرت لويس ستيفنسون.

نشرت رواية جزيرة الكنز أول مرّة عام 1883م، قبلها بعامين تقريباً كانت تنشَر على شكل أجزاء أو حلقات في مجلة متخصصة للأطفال تسمّى "الفتيان الصّغار"، كانت الرّواية تنشر باسم "طاهي البحر" ثمّ عاود نشرها باسم " جزيرة الكنز" فلقيت إقبالاً أكثر من قبل.

فكرة قصة رواية جزيرة الكنز:
جاءت فكرة الرّواية من لعبة لعبها الكاتب روبرت مع ابن زوجته الصّغير لويد أوزبورن، كان يخطط لجزيرة خياليّة كلعبة ليرفّه بها عن ابن زوجته في أحد أيام العطلة، وهي عبارة عن لعبة الكنز المدفون.

أهم شخصيات الرّواية:
1. الطّفل جيم.

2. والدة الطّفل السيدة هوكينز.

3. الكلب الأسود: أحد رجال طاقم القبطان فليت.

4. بيلي: هو الرّجل السكير المستأجر في بيت الطّفل جيم.

5. سيلفر: أحد البحارة ومن رجال فليت.

6. الطّبيب: صديق جيم.

7. جون سيلف: القرصان ذو القدم الواحدة.

ملخّص رواية "جزيرة الكنز": 
عندما تبدأ بقراءة الرّواية ستلاحظ أن الرّاوي هو بطل الرّواية الطّفل الصّغير الذي يدعى جيم، كان يعيش الطّفل مع والدته وحدهم في المنزل، وفي أحد الأيام يأتي رجل سكير يدعى بيلي إلى منزلهم للاستئجار لمدّة أسبوع، 

وبعد مدّة من الوقت، يكتشف جيم أن بيلي يختبئ في منزلهم خوفاً على نفسه من القرصان ذو القدم الواحدة. 

تنشأ صداقة بين بيلي وجيم بعد أن يأتي بحار غامض يدعى "الكلب الأسود" لمنزل جيم لمقابلة بيلي، وفي ذلك اليوم تشاجر بيلي والبحار، بعدها اعترف بيلي لجيم أنه يحمل صندوقاً سريّاً أعطاه إياه القرصان الكابتن فليت، ومن أجل ذلك القراصنة يلاحقونه. 

بعدها بأيام يموت بيلي من الصّدمة عند قراءته لرسالة وصلته لتخبره أن القراصنة يريدون الإمساك به، بعد وفاته، يفتح جيم ووالدته الصندوق لأخذ أجرة الإقامة ظنناً منهم من وجود المال فيه، ولكن لم يتمكنا من فتحه لسماعهم صوت القراصنة فيهربان مع الصّندوق مباشرة. 

يهرب جيم ووالدته إلى بيت أحد الأصدقاء الذي كان يعمل طبيباً، بعدما تمكّنا من فتح الصّندوق بصحبة الطّبيب ووجدا خريطة لكنز بداخله، يقال إن الخريطة لكنز جمعه القصان فليت من السرقات التي قام بها وخبّأه، بعدها يتوجّه فوراً جيم والطّبيب للبحث عن الكنز بعد أن جهزا سفينة لتلك الرّحلة. 

استعانا بالرّحلة بطاقم من البحارة، واحدٌ منهم يدعى "جون سيلف" وهو رجل ذو ساقٍ واحدةٍ الأمر الذي جعل جيم في شك وحيرة، يكتشف بعدها جيم وهم في وسط البحر أن هؤلاء البحارة هم قراصنة وأحدهم كان مع القبطان فليت قبل موته، وهو نفسه الذي كان يخشاه بيلي. 

سمع جيم حديث القبطان مع رجاله قائلاً: أنه سيقتله هو والطبيب بمجرد عثوره على الكنز، افيقرر جيم والطّبيب الهروب إلى الجزيرة ويقابلان هناك أحد رجال طاقم فليت الذي يدعى “بن غان”، ولكنه تُرك على الجزيرة منذ ثلاث سنوات، لذلك عمل على مساعدة جيم والطّبيب وعامله معاملة حسنة. 

بعدها تنشب معركة قويّة بينهم وبين القبطان سيلفر الذي كان على متن السّفينة، ويخسر الكثير من رجاله، وفي نهاية الأمر يستسلم سيلفر بعد سيطرة الآخرين على الكنز ونقله إلى مكان آمن، وتنتهي الرّواية بالاتفاق على توزيع الكنز ويحصل سيلفر على جزء بسيط منه ويختفي. 

إذن، إذا كنت من محبي روايات المغامرات فهذه مناسبة لك، اقرأ الملخص وإن أعجب، لا تترد وباشر في قراءة الرّواية. 
6 مشاهدة
share تأييد