هل حقاًً تسقط الأرض نحو الشمس بشكل حرفي هل يمكنك أن تخبرني كيف يحدث ذلك؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
أريج عالية educational consultant في freelance (٢٠١٨-حالياً) . 1608999808
       إنها قوى الجاذبية المتبادلة ما بين الأرض والشمس. تساقط الأرض باستمرارنحو الشمس يساعد في الحفاظ على الأرض حتى لا تحلّق وتقلع خارج السرب- النظام الشمسي-. إن الجاذبية هي قوة مركزية جاذبة تجعل الأجسام تسقط نحو مصدرها دومًا. وبما أن الجاذبية ترتبط طرديًا بكتلة الأجسام؛ فالأجسام كبيرة الكتلة أو الثقيلة تكون جاذبيتها هي الأكبر. لذلك تسقط الأرض حرفيًّا تجاه جاذبية الشمس الهائلة ذات الكتلة الكبيرة.

      لكن، بما أنّ الأرض تتساقط باستمرار نحو الشمس، فما سبب عدم وقوعنا واحتراقنا فيها؟ 

      كل ذلك بسبب الزخم الجانبي لدوران الأرض؛ وهو زخم مضاد لجذب الشمس لسحب الأرض باتجاهها. وجود هذا الشدّ بين قوتي جذب الأرض والشمس، يجعل الأرض في مدارها تميل إلى الابتعاد عن الشمس مع مرور الوقت، مما  يمنع الشمس من ابتلاع الأرض وإبقائها في مدارها. فكوكب الأرض يدور حول الشمس في مسارٍ دائريّ، فيحافظ على مكانه من الشمس متعامدًا مع الاتجاه الذي يتحرك فيه، ما يعني أن كوكب الأرض سيدور بلا توقف. تتحرك الكواكب بسرعةٍ كبيرةٍ لدرجة أنه إذا انحرف مسارها قليلًا، فستبتعد لمسافةٍ كبيرةٍ تجعل الشمس كأنها في مكانٍ جديد، يظل متعامدًا على اتجاه الحركة.بتلك الطريقة، يمكن للكواكب أن تتسارع دائمًا باتجاه الشمس دون أن تقترب أبدًا.

    أما سبب الحركة الجانبية للكواكب هو أن تلك الكواكب إن لم تتحرك إلى الجانب فستجد نفسها داخل الشمس في وقتٍ قصير. فالأجسام التي لا تدور تظل مضطربةً حتى ينتظم مدارها في شكلٍ دائريٍّ بما يكفي، أو تتحطم أو تتداخل تجاذبيًّا مع غيرها من الكواكب. مما يعني مثلًا في حال تباطؤ كوكب مثل الأرض أو توقف، ستجذب الشمس الأرض -عديمة الزخم الجانبي ساعتها – بشدّة، وهنا ستجذب الشمس الأرض حتى تسقط نحوها وتحترق.

    لذلك كل الأجرام والأشياء في الكون تتساقط باستمرار. حتى أنت تسقط نحو الأرض عند قفزك للأعلى. أنت وأنا وجميعنا والأرض نتساقط باستمرار نحو الشمس. نحن والأرض والشمس نتساقط باستمرار إلى مركز المجرة. لذلك فنحن كل يوم نخوض تجارب السقوط السابقة جميعها، لكن لا نلاحظها، ولا نشعر بها. لأن المسافة بيننا وبين الشمس بعيدة. ستبدو حركة سقوطنا نحوها وكأنها بسرعة ثابتة وفي خط مستقيم. وهذا بالضبط ما يحدث في حركة نظامنا الشمسي نحو مركز المجرة. مسارنا الفعلي حول مركز المجرة منحني ، لكن المنحنى ضخم جدًا بحيث يكون مستقيماً بشكل أساسي على مستوى المقاييس البشرية.

المراجع:

https://wtamu.edu/~cbaird/sq/2013/07/01/why-doesnt-the-earth-fall-down/#:~:text=Gravity%20is%20caused%20by%20mass,of%20the%20sun's%20immense%20gravity.&text=The%20earth%20is%20literally%20falling%20towards%20the%20sun%20under%20its%20immense%20gravity.

https://socratic.org/questions/59ca51f37c01490d44c72fa3#481252

https://www.askamathematician.com/2014/10/q-if-the-sun-pulls-things-directly-toward-it-then-why-does-everything-move-in-circles-around-it/

71 مشاهدة
share تأييد