هل تعرف ما هو سر صلابة الخنفساء الشيطانية؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
أريج عالية educational consultant في freelance (٢٠١٨-حالياً) . 1611348632
       هذه الخنفساء هي أقوى الحشرات في العالم أجمع، حتى أنها لم تمُت عند دهسها بالسيارة.  صمدت الأنواع  الخنفساء الشيطانية على ضغط يبلغ حوالي 39000 ضعف وزنها، بينما حطمت أنواع الخنافس المحلية الأخرى تحت ضغط ثلث الضغط الذي تعرضت له الخنفساء الشيطانية. قال المهندس المدني بجامعة بيردو بابلو زافاتيري، الذي كان ضمن مجموعة من الباحثين الذين دهسوا الحشرة بسيارة كجزء من دراسة جديدة: "هذه الخنفساء شديدة الصلابة". 

    هذه الخنفساء، التي تبلغ حوالي 2 سم طولًا، تتطفل على شجر البلوط، في الساحل الغربي في أمريكا الشمالية. تميل هذه الحشرة للاختباء، وتمثيل الموت عند مهاجمتها. لها جسم أسود خشن الملمس، صخري القوة، وفي دراسة في مجلة الطبيعة Nature تم ذكر أنّ "بخلاف التظاهر بالموت، تتمتع هذه الخنفساء بقدرة ملحوظة على مقاومة الضربات التكسيرية والثاقبة من الحيوانات المفترسة، وحتى السيارات العرضية". 

   باستخدام تقنيات التصوير الحديثة، والفحص المجهري المتقدم والتحليل الطيفي والاختبارات الميكانيكية، تم ملاحظة سلسلة من المفاصل المتشابكة تظهر كبانوراما في الأجنحة الأمامية الخارجية المقاومة للكسر كما يسمى " إليترا elytra". حيث أنّ هذه الشفرات ذات البنية المجهرية المغلفة تقوّي هيكلها الخارجي وتكسبه المرونة للاختباء تحت الصخور، أو التلوي في المساحات الضيقة في لحاء الشجر التي تعتبر مأوى لها. كما تمكنها من تحمل الأوزان الإضافية دون أن تضّر أعضائها الداخلية. هذه الإيلترا طوّرتها الخنفساء، بعد أن أصبحت غير قادرة على الطيران، لتحمي نفسها. أدرك العلماء أن هذا الإيلترا بها روابط خاصة تشبه البانوراما مع وجود هيكل متعدد الطبقات. عند الضغط، وجدوا الهيكل مكسورًا ببطء بدلاً من الانكسار دفعة واحدة.  قال زافاتيري: "عندما تفككهم، لا ينكسر ذلك بشكل كارثي. إنه مجرد تشوه مهم للخنفساء"

هذه الهندسة المنمّقة، والبنية المجهريّة المصقولة للهياكل تبدو كتشابك ميكانيكي يقوي الهياكل الخارجية. لذلك تم بناء سلسلة حشيّات بلاستيكية معدنية تحاكي هياكل الإليترا، لتصنيع أقفال ميكانيكية لربط المواد المختلفة للتوربينات في صناعة الطيران وتوربينات الرياح.  وجدت الدراسة أن هذه التصميمات الشيطانية توفر قوة معززة ومتانة متزايدة بشكل كبير مقارنةً بالمفاصل الهندسية شائعة الاستخدام. قال بو يو تشين، من قسم علوم وهندسة المواد في جامعة تسينغ هوا الوطنية في تايوان: "إن الوزن الذي كانت الحشرة قادرة على تحمله كان أعلى بنحو 10 مرات من قوى العض الناتجة عن الحيوانات المفترسة". 

المراجع: 

https://www.thehindu.com/sci-tech/energy-and-environment/scientists-find-secret-to-uncrushable-beetles-strength/article32916172.ece 

https://technoeager.com/secret-discovered-of-devil-beetle-this-armored-beetle-can-support-the-weight-of-39000-people/ 

https://globalnews.ca/news/7415690/diabolical-ironclad-beetle-uncrushable-car-video/ 

8 مشاهدة
share تأييد