هل تسبب قراءة القصص الخيالية الضرر للأطفال؟

4 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
الاء الفارس بكالوريوس في طفولة مبكرة (٢٠٠٧-٢٠١١) . 1605005943
تعد القصص أحد الوسائل التعليمه التي يلجأ لها الأهل لتمرير بعض القيم والمفاهيم حول الأمور الإجابيه التي يرغبون أن يكسبوها لأطفالهم, وقد تكون لزياده المحصول اللغوي للطفل, وقد تكون للترفيه الطفل.

ولكن قد تنطوي القصص في بعض الأحيان على بعض الآثار السلبيه ويعود ذلك لمحتواها فالقصص التي تدور أحداثها حول القتال والحروب وغيره قد تعمل على زيده العدوانيه عند الأطفال, والقصص القائمه على الخيال قد تعمل على اكتساب الطفل تصورات ومفاهم مخالفه للواقع ويمكن أن نبين أثر قصص الخيال على الطفل في ما يلي:

  • قصص الخيال قد تخلق بعض التوتر والخوف عند الأطفال, لما قد تحويه من مخالفة الواقع.ويعد خيال الطفل كبير وممتد فما تقدمه القصص الخيالية يعد مادة يمكن من خلالها زيادة التخيل والتصور وبشكل غير واقعي, وتخيل أمور غير موجودة.

  • قد تحتوي بعض القصص الخيالية بعض الأمور التي تضر بالطفل فقد تلغي بعض القيم, ووجود بعض الظواهر الخارقة للطبيعه والتي قد يلجأ الطفل إلى تقليدها, وبالتالي تعرضه للخطر و الضرر.

  • قد تكون وسيله يعتمدها الطفل للهروب من الواقع عندما يتعرض لبعض الضغوطات الأسريه وغيرها ففيها منفذ ومخرج.

  • قد تكون سبب بعدم تقبل الطفل للواقع الذي يعيش فيه, فقصص الخيال قد تعطي الطفل تخيلات لحياة يرغب هو بوجودها, ويرفض كل ما يخالفها.

  • ويمكن ذكر بعض الإجابيات لقصص الخيال:

  • تطوير المهارات العقليه للطفل من تحليل وربط واستنتاج وتخيل, فالتخيل له فائده على الطفل من الناحيه العقلية فهي  تشبع خيال الطفل.

  • طريقه جذب للطفل فيمكن من خلال هذه القصص تقريب الفكره إلى نفسه.

  • يمكن من خلال القصص الخياليه تعزيز قدرة الطفل على التفريق بين الصواب والخطأ.

20 مشاهدة
share تأييد
profile image
مستخدم مجهول 1603342870
تنمي الفكر والخيال والابداع لدى الاطفال ويحفز ذلك عن القدرة على التعبير وكذلك الفهم والاستفادة من قصص تكون بعمر الطفل مثلا سندريلا او قصص عن الادب العالمي فهي تغذي الذائقة الفنية لدى الاطفال 
22 مشاهدة
share تأييد
profile image
ابتسام تجارب في الحياة . 1601922603
تنمي في الطفل اساليب التعبير

25 مشاهدة
share تأييد

لالا فهي تنمي عقل الطفل

15 مشاهدة
share تأييد