هل بإمكانك إعطائي بعض النصائح لكي أزيد من مرتبي؟

3 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
دانية رائد قواريق

باحث في العلوم الإنسانية في Freelance (٢٠١٧-حالياً)
1609151399
      يجب عليك بالبداية التغلب على الشعور بالخجل، إذ بينت الدراسات أن ما يقارب 57% من الموظفين الذي لا يطلبون الزيادة لا يحصلون عليها، و28% منهم كان الخجل سبب امتناعهم عن الطلب. من المهم أن تخطط لمثل هذا الاقتراح بدقة واحترافية تامة، وأن لا تجعل طلبك للزيادة في المرتب عشوائيًا؛ كاقتراحك هذه الزيادة في نهاية أحد الاجتماعات أثناء تواجدك مع زملائك الذين سينتهزون هذه الفرصة لطلب الزيادة في مرتبهم أيضًا.

ينصح مسؤولو الموارد البشرية ورؤساء الشركات بِاتباع الخطوات الأتية لتقديم طلب زيادة مرتبك :

      1 – قيّم السوق: تأكد قبل الإقدام على طلب الزيادة من الوضع المالي للشركة وقدرتها على منح الزيادات؛ عن طريق مراجعة التقارير المالية الخاصة بالشركة.

      2 – قم بالأبحاث: قم بالبحث عن المرتب الذي يحصل عليه الموظف بمجالك وخبرتك سواء في شركتك أو شركات أخرى. وَقم بإيجاد رقم تقريبي محدد للمرتب المفترض الحصول عليه، الزيادة ستكون من 1 لـ 5 بالمئة من ذلك الرقم التقريبي.

      3 – اجمع الأدلة: لا تخبر رئيسك أنك عملت بجد، أره العمل الذي قمت به!، اجمع المعلومات ذات القيمة بالنسبة لمكان عملك؛ كالمهام المطلوبة منك التي أنجزتها بتميز، أو تقييم استثنائي ومتفرد من أحد زبائنك، أو دورك في قيادة الشركة إلى النجاح -خاصة لو كانت شركة حديثة الافتتاح، وحاول أن تكون هذه المعلومات مدعومة بالأرقام والنسب.

       اذكر المهارات الشخصية (كالخطابة وإدارة الأزمات، التنظيم والتخطيط، التفاوض والعمل الجماعي) والمهنية (كتصميم تجربة المستخدم وإدارة المشاريع وتحسين محركات البحث (SEO)، البرمجة وبرمجة الذكاء الاصطناعي، وتعلم والتطوير من اللغات كالإنجليزية مثلًا) التي قمت بتعلمها للتطوير من نفسك. 

      4 – حدد الوقت المناسب: يفضل أن تأخد موعدًا محددًا مع مديرك لتعرض عليه اقتراحك بزيادة مرتبك، ويفضل أن يكون هذا الموعد قبل استلامك مسؤولية جديدة أو بعد قيام بإنجاز عظيم للشركة، وأن لا يكون الوقت المختار أثناء ذروة العمل؛ كي لا يكون مزاج مديرك متعكرًا. إذا كان لشركتك وقتًا معين من السنة لطلب الزيادات قم بأخذ موعد فترتها.

      5 – تدرب جيدًا: تدرب على العرض الذي قررت تقديمه، قم باستخدام التسجيل الصوتي أو أطلب من شخص قريب تثق به أن يسمع تقديمك؛ لكي تعدل النقاط القابلة لتحسين أو التلخيص. تدرب على استخدام نبرة الصوت المناسبة وعلى لغة الجسد التي تعكس الثقة والاستحقاق.

    بعد تقديمك للعرض من المحتمل أن يتم قبول عرضك أو رفضه، وفي حالة رفض عرضك استخدم هذه الفرصة للحصول على التغذية الراجعة لمعرفة نقاط ضعفك، ورفع احتمالية نجاحك في المرات القادمة.

   أحد الخيارات التي تمتلكها هي زيادة مردودك المالي عن طريق القيام بالعمل الحر بجانب عملك؛ وبإمكانك استخدام خبراتك بالعمل لتقديم الخدمات أو الاستشارات التي تتطلب شهادات تعليمية وخبرة؛ فمثلًا بإمكان الممرضين تقديم الرعاية للمرضى والكبار بالسن عند الطلب. وبإمكانك أيضًا القيام بأعمال خارجة عن مجال عملك؛ كالكتابة أو القيام بالتحرير والتدقيق اللغوي، النسخ والترجمة خاصة في المجالات الطبية والقانونية، وإدخال البيانات إذا كنت سريعًا في الكتابة، أو بإمكانك تقديم دروس خصوصية.
 
   تأكد وتفقد عقد عملك قبل البدء بالعمل الحر من عدم ممانعة شركتك على عملك بعمل جانبي، ولا تجعل العمل الحر يفقدك تركيزك على عملك الأساسي؛ إذ أن معظم الشركات التي لا تمانع العمل الجانبي تشترط إنجاز المهام المطلوبة منك دون الإفراط بها أو بجودتها.

 المراجع:

* https://www.goskills.com/Soft-Skills/Resources/How-to-ask-your-boss-for-raise

* https://mint.intuit.com/blog/early-career/increase-your-earning-potential/

* https://www.thebalancecareers.com/types-of-freelance-jobs-2060765 
180 مشاهدة
share تأييد
profile image
1618970965
الالتزام بالعمل والدراسة والدورات التي تتطابق مع العمل المخصص لك والتي تخدم الشركة أو المؤسسة التي تعمل فيها. 
 
30 مشاهدة
share تأييد
profile image
سميه م شوكت

electrical engineering
1624797311
افتح مشروع.
13 مشاهدة
share تأييد