هل بإمكانك أن تعطيني بعض النصائح التي من خلالها سأقدر مظهري بشكل أفضل؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ميس نبيل طمليه كاتبة في مجال تطوير الذات الذكاء العاطفي في عدة مواقع إلكترونية (٢٠٠٧-حالياً) . 1610515492
عندما قرأت هذا السؤال خطرت في بالي نصيحة تربوية كنت قد قرأتها منذ فترة وهي أن على الأهل أن يقولوا لأبنائهم "أنا أراك أجمل طفل في العالم" وليس "أنت أجمل طفل في العالم"! فالطفل يصدق كل ما يقال له وخاصة من والديه، فتراه يصدق إن قيل له بأنه أجمل طفل في العالم بأنه فعلاً كذلك، فيصدم إن وجد أن هناك من هو أجمل منه فيؤثر هذا على نفسيته وعلى مصداقية أهله بالنسبة له!

كلنا لدينا تصور عن مظهرنا، فنعرف كيف نرى نحن أنفسنا، كما أننا نعلم - إلى حدٍ ما- كيف يرانا الناس... فمظهرنا في أعيننا يتشكل من عدة أمور منها:

- الصور النمطية التي تشكلت داخلنا... فمثلاً يرى الشاب الأسمر الطويل ذو الجسد الرياضي نفسه بأنه جميل جداً وجذاب لأن هناك صورة نمطية تشكلت لدينا بهذا.
- ثقتنا بأنفسنا... فيرى الواثق من نفسه أنه شخص ذو مظهر جميل أو على الأقل يكون راضٍ عن شكله ولا يدعه يؤثر على حياته.
- رأي الآخرين بنا... فيؤثر رأي الناس بنا وبمظهرنا على رؤيتنا لأنفسنا برضانا عن مظهرنا لأن هذا يخزن بالتكرار في العقل الباطن لدينا؛ فعندما تقارن أختين ببعضهما وتقول أن إحداهما أجمل من الأخرى تشعر الأخرى بالنقص ما يؤثر عليها وعلى رؤيتها لمظهرها. إلا أن الشخص الواثق بنفسه لا يتأر كثيراً برأي الآخرين به... فأنا أعرف فتاة قصيرة جداً إلى حد التقزم ولكنها شديدة الثقة بنفسها؛ فعلاقاتها الاجتماعية جيدة وشخصيتها رائعة لأنها لم تسمح لأحد أن يؤثر عليها بسبب الثقة التي اكتسبتها منذ صغرها من أهلها ومحيطها! حتى أن من حولها يرونها بأنها فتاة جميلة جداً لأن الجمال لا يجب أن ينطبق على المعايير التي وضعها المجتمع، كما أن الجمال الداخلي مهم جداً فيعكس للناس جمالك الخارجي... فهل جربت أن تعرض صور لفتيات على أناس لا يعرفونهم وتسألهم عن مدى جمال تلك الفتيات؟ ستستغرب أنهم قد لا يجدونهن جميلات إلى الحد الذي تجدهن أنت؛ فصورة كل فتاة منهن تشكلت في ذهنك من مزيج من الصفات الخلقية للفتاة كلون بشرتها وشكلها بشكل عام ومن شخصيتها وصفاتها الداخلية؛ فترى نفسك تجد أن الفتاة الطيبة جميلة فعلاً مع أنها قد لا تكون كذلك!

لذا أنصحك - عزيزي السائل- أن تؤمن بأن الجمال هو انعكاس لجمالك الداخلي، فجمّل نفسك من الداخل وكن لطيفاً ومثقفاً ومتسامحاً ومتفائلاً ومحباً للجميع ليراك الناس جميلاً فعلاً مهما كان شكلك لا يتطابق مع معايير الجمال... فعندما تحب شخصاً بصفاته تجده جميلاً فعلاً... خذ مثالاً آخر يؤكد صحة كلامي... ففي حالة الحب قد تتغير معاييرك للجمال؛ فإن أحببت فتاة بعيون صغيرة ووجه طويل ستجد نفسك لا إرادياً ترى أن العيون الصغيرة جميلة جداً وكذلك الوجه الطويل، مع أن معاييرك للجمال من قبل كانت العيون الواسعة والوجه الممتلئ! ذلك لأنك أحببت هذه الفتاة من الداخل وهذا انعكس لديك على مظهرها فأصبحت تراها جميلة جداً!

باختصار...
- جمّل نفسك من الداخل
- اقنع نفسك بأنك جميل لتجد نفسك جميل فعلاً... فابحث عن الأشياء الجميلة فيك كشخصيتك ولون عينيك وشكل شفاهك وقوامك الرشيق ، اكتب هذه الأمور واقرأها كل يوم.
-  اهتم بجمالك... فمارس التمرينات الرياضية لتحصل على جسم رشيق، واشرب الكثير من الماء وتناول الغذاء الصحي، ولا تنس أن ترتدي الملابس المرتبة وتسرح شعرك بما يليق مع شكل وجهك..
- جمّل نفسك من الخارج بقدر معقول... فضع الخلطات التجميلية على بشرتك، واصبغ شعرك إن كنت ترى أنه مغطى بالشيب الذي قد يسبب لك مشكلات اجتماعياً...
- تجاهل الأشخاص الذين يهبطون من معنوياتك، وأحط نفسك بالمحبين، وقوّ ثقتك بنفسك وذكائك العاطفي لتصل لمرحلة لا تتأثر فيها بكلام الناس.
- أخيراً... اخرج للناس ووجهك مضاء بابتسامة ساحرة... عندها ستكون أجمل شخص على الإطلاق!

115 مشاهدة
share تأييد