متى يكون (الصمت الزوجي) قراراً حكيماً؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
الاء الفارس زواج ومشاكل أسرية . 1610185387
عندما يكون :

وسيلة للتحكم في الغضب؛ قد يلجأ بعض الأزواج للصمت عند الشعور بالغضب لتفادي التفوه بأي من الكلمات التي تؤثر على العلاقة الزوجية وتترك الأثر النفسي العميق على الطرف الأخر, فهنا نجد أن الصمت قرار حكيم يحافظ على العلاقة الزوجيه وعلى مشاعر كلا الزوجين, ويحترم الوجود الإنساني للطرف الأخر ويحفظ كرامته.

عند الشعور بعد الإتزان العاطفي أو الفكري
؛ إن الشعور بعدم الإتزان العاطفي أو الفكري قد ينتج عنه كلام جارح يؤذي الزواج والعلاقة الزوجيه, والصمت في مثل هذا الموقف يعد حكيم فممكن في مواقف عدم الإتزان العاطفي أو الفكري أن يتفوه أحد الزوجين بما يسبب الإشكاليات.

عند الشعور بعدم القدره على العطاء؛ قد يكون الصمت الزوجي في بعض الأحيان وسيله للشعور بالرضا النفسي والشفاء النفسي من تطور مشاعر سلبيه, فالصمت هنا يمنع الأزواج من التمثيل والكذب بالعطاء والتعبير عن المشاعر, إلى حين التعافي من مسببات الشعور بطريقة سلبيه, فالصمت هنا بمثابه المساحه التي قد يشعر بها أحد الزوجين بالأمن.

عند اتخاذ القرارات؛ قد يكون الصمت حكيمًا عندما يقترن بعمليه اتخاذ القرار في العلاقة الزوجية بحيث يعطي الصمت الوقت للتفكير وعدم التسرع ومن خلاله يمكن معالجة المشاعر  والأفكار وبتالي التوصل لقرارات سليمه.

ومن وجهة نظر شخصية أرى أن الصمت يكون حكيمًا عند:

  • عدم امتلاك المعرفة؛ إن عدم امتلاك المعرفه خلال النقاشات والحوارات بين الأزواج يستدعي في بعض الأحيان اللجوء للصمت لتفادي حدوث مواقف سوء التفاهم والمشكلات والجدل اللانهائي وذلك نتيجه غياب الأساس المعرفي.
  • احتداد المشكلات؛ قد يكون الصمت عند احتداد المشكلات وسيله لتهدئة الأمور وفرصة لإعادة التفكير ومعالجه الأفكار واتخاذ الاجراءات المناسبه لإصلاح الأمور.
  • اخفاء الأثر السلبي؛ قد يكون الصمت وسيله لعدم شعور الطرف الأخر في العلاقة الزوجيه بالضيق في الامور التي يمكن اخفائها والتعامل معها بصمن

المصدر:
  1. herworld.com/10 ways silence can help your relationship and marriage
  2. blackandmarriedwithkids.com/be quiet
5 مشاهدة
share تأييد