متى يصل الإنسان إلى قمة سلم النضج برأيك؟

3 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ادم الكندي طالب بكالوريوس . 1638056992
في الاربعين من عمره 

43 مشاهدة
share تأييد
profile image
الاء الفارس بكالوريوس في طفولة مبكرة (٢٠٠٧-٢٠١١) . 1603964433
يعرف النضج على أنه القدرة على الإستجابة للبيئه بطريقه معينه صحيحه ومناسبه, وغالباً ما تكون هذه الإستجابة مكتسبه ومتعلمة وليست فطرية غريزيه, ويشمل النضج الوعي بالوقت والمكان المناسب للسلوك المناسب في ظل ظروف ومبادئ المجتمع المحيط, فالنضج هو الفهم الحقيقي لمغزى الحياة.

ويتميز النضج بإنتقال الإعتماد من "الإعتماد على  الأخرين" إلى "الإعتماد على النفس" فيما يتعلق بإتخاذ القرارات.

وحتى نصل إلى النضج والذي يمكننا من الإعتماد الكامل على النفس في التعامل مع المواقف فلا بد أن نمر بمراحل عده وهي: 

  • أولا: لابد من اتمام مراحل النمو المعرفي والتي تتضمن : التذكر, والفهم, والتطبيق ,والتحليل ,والتركيب ,والتقويم فهذه العمليات العقليه لها دور كبير في تشكيل الأساس لنضج الإنسان فمن يتعامل مع المواقف بداية بهذه العمليات هو قادره على تجاوزها. 

  • ثانياً: لا بد من تحقيق الأمان من سلامه جسديه ووضيفيه, وأمن موارد , وأمن أسري...إلخ, فغياب هذه الحاجات لن يمكن الشخص من أن يكون في صحه نفسيه وعقليه جيده لكي يصل إلى النضج فهو مهدد في أي وقت وبالتالي غير قادر على التعامل مع المحيط بغياب الأمن.

  • ثالثاً: الإعتماد على الذات في تحقيق الإنجازات وتحقيق قدر من المسؤوليه الفرديه مما يساعد على اكتساب مهارات جديده في مواقف مختلفه تساعد على بناء الشخصيه والوصول بها إلى النضج .

  • رابعاً: تقبل الواقع والتعامل معه فرفض الواقع وإنكاره لن يصل بالإنسان لأي درجه من درجات النضج فهو دائم النقد دون إيجاد الحلول ,فتقبل الواقع يسمح للإنسان برؤيه السلبيات والإيجابيات ووضع خطه لتعامل مع ما هو قادم سواء على الصعيد الإيجابي أو السلبي.
أخيراً لا بد أن نوضح بأن النضج يتطور بتطور مراحل الحياة ولكل جانب من جوانب الإنسان نضج خاص فهنالك نضج عاطفي, ونضج لغوي, ونضج اجتماعي,  ونضج نفسي,  ولكل مرحلة عمريه نضجها الخاص بها مما يصل بنا إلى النضج العام, إلا أن المراحل السابقه يمكن أن تتطبق في أي نوع من أنواع النضج عند إكتسابها.
60 مشاهدة
share تأييد
profile image
ياسمين حسن نمر مرشدة نفسية وتربوية في الجامعة الاردنية (٢٠١٣-حالياً) . 1604755784
لا يمكن القول أن على عمر معين الشخص أصبح ناضج تماما ، فيختلف كل شخص عن الاخر من خلاله تجاربه بالحياة والبيئة التي يعيش بها وحسب شخصية الانسان نفسه وذلك حسب مسيرته الحياتية ، ويختلف مستوى النضج للرجل عن المرأة ، فلا يمكن القول أن على عمر 30 مثلا الجميع سيصل الى قمة سلم النضج، هناك عوامل عديدة تلعب دور للوصول الى قمة النضج مثل العمل ، الحالة الاجتماعية ، الوضع المادي  والتعليم وغيرها العديد .

بالاضافة الى ذلك ، ترتبط درجة نضج فكر الانسان بمخزونه المعرفي ومهاراته العليا التي كلما زاد فعاليتها زاد درجة النضج لدى الإنسان ، وحسب تفاعله مع المحيط الذي يعيش به فالشخص الناضج يتفاعل بشكل ايجابي مع الاخرين وفي نفس الوقت لا يسمح لأحد بأن يتحكم في تفكيره او يسيطر عليه . 

وأنا كمختص أرى انه عند الحديث عن النضج فيجب تذكر المراحل العمرية التي يمر بها الانسان من مرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة ومرحلة الرشد ومرحلة الشيخوخة ، ففي كل مرحلة هناك متطلبات للنمو الانساني السليم والصحيح فعند أتمام كل مرحلة وأشباع حاجاتها النفسية بشكل صحيح سيصل الانسان بالنهاية الى قمة سلم النضج وخصوصا خلال مرحلة الرشد التي يكتسب من خلالها العديد من المعلومات والتطور المعرفي الذي يكتسبه من خلال الاختلاط مع الاخرين خلال العمل وغيرها العديد .

المراجع :
المكتبة الالكترونية للجامعة الاردنية / دار المنظومة .
58 مشاهدة
share تأييد