ما هي وظيفة الجلد الذي يغطي جسد الزواحف؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
تسنيم شلبي كاتب محتوى في فيلسوف-وجيز (٢٠٢٠-٢٠٢٠) . 1615840419
 تختلف الزواحف بأشكالها وألوانها وأحجامها، ولكنها تتشابه في امتلاكها جلود متشابهة؛ بحيث البعض منها يغطيها الحراشف، والبعض الآخر تغطيه الصفائح الجلدية، والبعض تغطيه القشور، و يُعتبر جلد الزواحف بشكل عام درع الحماية الأول لها؛ بحيث يقوم بمنع الماء من التبخر من أجسادها مما يُساعدها في العيش على الأرض على عكس البرمائيات، ويوفر لها الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، ولا تقتصر وظيفة جلودها على ذلك؛ بل يوجد وظائف جمّة لجلودها تختلف باختلاف نوع الزواحف. 
ومن أبرز وظائف جلود الزواحف بحسب نوعها: 
  • السحالي تستخدم جلدها لحماية أجسادها أثناء حركتها واحتكاكها بالأسطُح المختلفة، وكما تقوم بتغيير أجزاء من جلدها على فترات متفاوتة؛ لأن جلدها لا يتابع النمو مع جسدها. 
  •  بعض أنواع السحالي الأخرى يُغطي الجلد أصابعها مما يُساعدها على التحرّك في الرمل وعلى سطح الماء، ويُساعدها في تسلّق الأسطح. 
  • الحرباية على سبيل المثال يتغير لون جلدها بناءً على البيئة التي تتواجد بها، وتستخدمها كآلية تخفي ودفاع عن النفس. 
  • الثعابين تستخدم جلودها لتحمي نفسها من الإصابات ومن الجفاف، وتُساعدها في الحركة على الأسطح العرجاء. 
  • تستخدم الثعابين ألوان جلودها المختلفة في التمويه والتخفّي في البيئة التي تتواجد بها؛ لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة، وكما تقوم بتجديد جلدها بين الحين والآخر مما يُساعدها في التخلّص من الطفيليات العالقة بها.
  •  التماسيح تمتلك صفائح جلدية صلبة وسميكة تُشبه العظام تُغطي جسدها بالكامل، ويحتوي جلدها على مجموعة كبيرة من المُستقبلات التي تُساعدها على كشف فريستها أثناء حركتها. 
  • السلاحف تلعب جلودها دوراً أساسياً في حماية أجسامها من الالتهابات، والتأثيرات الخارجية الضارّة. 

ومن الجدير بالذكر أنّ الزواحف وجدت على الأرض منذ زمن طويل في نفس الوقت مع الديناصورات تقريبًا، وهي من الفقاريات ذوات الدم البارد؛ أي أنها لا تستطيع التحكّم بدرجة حرارة أجسامها وتتأثر بدرجة حرارة البيئة المُحيطة بها، وتعيش في الصحارى، والغابات، والأراضي الرطبة بالمياه العذبة، والمُحيطات، وكما أنّها حيوانات بيوضة (تضع بيض مغطى بالقشور وبداخله جنينها)، وتنقسم لأربعة أنواع رئيسية: السلاحف، والتماسيح، والحرشفيات (السحالي والثعابين)، وخطيمات الرأس (تُشبه السحالي إلى حد كبير). 
 
653 مشاهدة
share تأييد