ما هي مكونات شاحن اللابتوب وما وظيفة كل منها؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ميمونة الخصاونة بكالوريوس في هندسة الحاسوب (٢٠٠٤-٢٠٠٨) . 1607289954
شاحن اللاب توب، مكوّن من ثلاثة أجزاء رئيسية:

  • AC Adapter محول التيار المتردد.
  • DC Connector موصل التيار المباشر وهو الجزء الذي يتم إدخاله في مدخل الشحن في جهاز اللاب توب.
  • كيبل التوصيل.
محول التيار المتردد AC Adapter هو الجزء الذي يصل بين سلك الطاقة القادم من مصدر الكهرباء في الحائط في منزلك أو مكتبك، وبين السلك الذي يُدخل التيار الكهربائي إلى اللاب توب.

بمعنى أن الشاحن بشكل أساسي يقوم على محوّل كهربائي، يقوم بتحويل التيار الكهربائي المتردد القادم من المصدر إلى تيار كهربائي مباشر يتم إدخاله إلى الجهاز عن طريق سلك الشاحن.

وقد تحتوي بعض أنواع الشواحن على قطعة أسطوانية تُدعى ferrite core"" تكون أقرب إلى الجزء الداخل إلى اللاب توب وتتكون من الداخل من قطعة سوداء شبه مغناطيسية،  تعمل على تخفيف التشويش والتداخلات عالية التردد وتمنعها من الدخول في الدوائر الإلكترونية لجهاز اللاب توب، بمعنى أنها تُقلّل أو تمنع المجال المغناطيسي الناتج عن التيار الكهربائي الذي يمر عبر سلك الشاحن، من التداخل والتشويش مع الأجهزة الأخرى حولك.


سأعرض لك هنا بعض النصائح عند استخدام الشاحن:


  • من الأفضل دائماً استخدام المقبس الثلاثي، الذي يحتوي على الخط الأرضي، إن أمكن ذلك، ولا تحاول أن تستخدم محوّل ثنائي لتحويله، لأن خط التأريض يُعطي ميزة أمان وبدونه قد تلاحظ إحساسًا بوخز كهربائي عندما تلمس الكمبيوتر أثناء الاستخدام.

  • عند قيامك بفصل الشاحن عن الكمبيوتر فأنصحك بأن تقوم أولاً بفصل سلك الطاقة عن مصدر التيار المتردد الموجود بالحائط ، ثم افصل سلك الطاقة عن الكمبيوتر.

  • تأكد من عدم وضع محول الطاقة في مكان بحيث يكون مُغطى بأشياء مثل السجاد أو البطانية أو الملابس حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة المحيطة إلى أكثر من 35 درجة مئوية مما يمنع تبريد الحمل الحراري الطبيعي. 

 


المصدر:
https://support.hp.com/sg-en/document/c00363266 
832 مشاهدة
share تأييد