ما هي عجائب البحر والمحيطات؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
تسنيم شلبي كاتب محتوى في فيلسوف-وجيز (٢٠٢٠-٢٠٢٠) . 1619205346
 هناك عجائب غريبة ومدهشة تقع الماء، ومن أبرز عجائب البحر والمحيطات
  • الحاجز المرجاني في بليز 
من بعد الحاجز المرجاني العظيم، يُعتبر الحاجز المرجاني في بليز أكبر حاجز مرجاني في العالم، ويبلغ طول ما يقارب 300 كيلومتر. ويعتبر موطن لواحد من أكثر الأنظمة البيئية تنوعًا في العالم، إذ يحتوي على 70 نوع مختلف من الأعشاب المرجانية الصلبة، وأكثر من 30 نوع من الأعشاب المرجانية اللينة، وما يُقارب 500 نوع من الأسماك. 

  • فتحات أعماق البحر
ويطلق عليها أيضًا "المنفس الحراري المائي"، وهي تشبه السخانات العملاقة في قاع البحار المحيطات، وتنفث المياه الحارة المعدنية، وتتشكل عند تباعد الصفائح التكتونية؛ بحيث ترتفع الصهارة وتشكل فتحات بركانية كبيرة، ومن ثم تتحرك المياه وتصبح ساخنة للغاية من الصهارة، ونتيجة لذلك تذوب معادن الماء وترتفع نحو السطح، ولرؤيتها يجب عليك الغوص في أعماق البحار والمحيطات. 

  • جزر غالاباغوس 
وهي تضم ما يُقارب 13 جزيرة بركانية كبيرة، و6 جُزر أصغر حجمًا، وأكثر من 100 جزيرة صغيرة وصخور متوزعة على خط الاستواء قبالة ساحل الإكوادور، وتتميز بالتنوع البيئي والحيواني الذي بها، والحياة البرية الودية التي تُتيح لك التعامل شخصيًا مع الحيوانات بلا قلق؛ مثل أسود البحر، والسلاحف البحرية العملاقة، والبطاريق، وسحالي الإغوانا، وذلك بالإضافة للأنشطة البحرية مثل الغوص، والتزلج على الماء. 

  • بحيرة بايكال 
بحيرة قديمة في سيبيريا، وتعتبر أعمق بحيرة في العالم، ويصل عمقها حتى 1642 متر، ويُطلق عليها أيضًا "بحر البكاء"، و"بحر الأهوال"، و"بحر الدموع"، وتضم أكبر مساحة من المياه العذبة السطحية حول العالم. كما يصب بداخلها أكثر من 300 نهرًا عذبًا، وبشكل سنوي تتباعد شواطئها ما يقارب 2 سنتيمترًا. والمميز بها هو تحولها بالشتاء لسطح جليدي كامل لا يُمكنك أن تتخيل أنها كانت يومًا ما بحيرة. 
  • شعاب بالاو
جمهورية بالاو هي دولة صغيرة وتضم أكثر من 400 جزيرة صغيرة في غرب المحيط الهادئ، وهي محاطة بما يُقارب 525 كيلومترًا مربعًا من الشعاب المرجانية، وتتميز في حياة بحرية وافية، وفي قاعها يستقر الكثير من حطام سفن الحرب العالمية الثانية، ومياهها الدافئة على طول السنة، وتعتبر هذه المنطقة حلمًا لجميع الغواصين حول العالم. 

وهناك الكثير من العجائب الأخرى التي تقبع في البحار والمحيطات وتحت المياه، ولا زال العلماء يكتشفونها، إن كوكبنا مليء بالعجائب حقًا. 
56 مشاهدة
share تأييد