ما هي الكتب التي تنصحوني بقراءتها؟

7 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
أريج عالية

educational consultant في freelance (٢٠١٨-حالياً)
1619293957
لا أستطيع أن أنصحك - أو أنصح أي شخص - أو حتى أن ينصحك أي شخص على وجه هذه الأرض بقراءة أي كتاب معين لأسباب أكثر مما أستطيع سرده. أنا لا أعرف ما الكتاب الذي يمكن أن يتردد صداه داخل نفسك، لا أعرف ما إذا كنت تفضل الحقيقة أم الخيال، ما هي اهتماماتك، وما هي احتياجاتك. حتى لو كنت أعرف أنواع الكتب التي تعجبك، لن أستطع التنبؤ بما قد يحمله لك أي كتاب من معنى. لذا كما ترى، لا توجد مفاتيح للكون هنا، لا توجد حدود أو فئات أو تصنيفات تمكننا من وضع هذا الكتاب هنا أو هناك.

في كثير من الأحيان، نقدم النصيحة الصحيحة ولكننا قد لا نكون الشخص المناسب لذلك، وحتى نكون كذلك علينا أن نكون قريبين جدًا من الناصح حتى يستمعوا إليه. سبب آخر لأكره تقديم النصيحة - ربما يكون أفضل سبب - هو ما الذي أعرفه حقًا؟ كل ما يمكنني قوله أو أقدمه لك هو ما نجح معي وما لم ينجح حتى يتمكن الناس من التعلم من تجربتي أو على الأقل حتى يعرفوا أنهم ليسوا وحدهم في الشعور بطريقة معينة.

لذا بدلاً من قول "يجب أن تقرأ هذا الكتاب"، أو تقديم المشورة والنصيحة، سأقدم لك نبذة عن بعض الكتب التي برأيي أنها الأعظم فيما قرأت. لقد قرأت بعض هذه الكتب عدة مرات، وبعضها وجدتها في العام الماضي. ومع ذلك، فقد أدت جميعها إلى نقطة انعطاف جعلتني أنظر في المرآة وأقول، "ماذا تفعلين في حياتك؟ هل هناك أي شيء جديد يلوح في الأفق؟ لذلك، إذا كنت بحاجة إلى الإلهام أو الدافع أو تحتاج إلى كتاب لتوصي به لصديق متذمر، آمل أن تجد عنوانًا واحدًا على الأقل هنا قد يفيدك.

الكتب التي هِمت بها عشقًا، وغدوت جزءًا من شخصياتها؛ حتى أنني ظننت لفترة أنني هو/ هي، أو حتى جعلتني أبكي، أو أقضت من مضجعي، أو لربما اجارتني من الوقوع في الحزن أو الضيق أو الخطأ هي:

* رواية الجريمة والعقاب – فيودور دوستويفسكي:

يا الله! كم مرة قرأت هذه القصة. دوستويفسكي هو عشقي من الكتاب الروس الأكثر عمقًا، روعة مؤلفاته وجزالتها، وقوة تعابيرها تجعلك تتقمص دور تلك الشخصيات ومنها مجرم الرواية. دوستويفسكي يجعلك تغوص في أعماق الشخصية فتستكشف أعماق سيكولوجيتها، وكأنك طفل يستكشف الأشياء من حوله. يقول جورج ستاينر: دوستويفسكي أعظم العقول الدرامية بعد شيكسبير!. وعنه يقول الروائي التركي الحاصل على نوبل أورهان باموق في كتاب -ألوان أخرى-:"أتمنى أن أستطيع القول بأن هناك مجموعة أخرى من الكتّاب الذين ينتمي إليهم دوستويفسكي، لكني لا أستطيع أن أقول أن دوستويفسكي هو الأكثر إمتاعاً وصفاءً وضوحا ًبين مجموعة من هذا النوع، لأنه هو العضو الوحيد في مثل تلك المجموعة".

أنت هنا وكأنك تقرأ رواية معجونة بدراسة اجتماعية نفسية أخلاقية/ ما بين طالب جامعي موهوب قذفت به الأقدار في طريق مرابية عجوزوشقيقتها لتمتص كل ما يكسبه، ليقتص منها بقتلها هي عمدًا، وشقيقتها بسبب تواجدها في الزمان والمكان غير المناسبين. سأكتفي بما كتبته الآن حتى لا أضيع عليك روعة الأحداث القادمة. إن الروعة ليست في القصة نفسها، لكن فيما بين سطورها وإحداثها التي ترتبط بأوضاع روسيا ذاك الوقت. أتمنى لك قراءة ممتعة شيقة كما كانت قراءتي.

* القوقعة.. يوميات متلصص ــ مصطفى خليفة:

بالرغم من عدم افتتاني بالروايات، إلا أن القوقعة أصابتني بمقتل! بسبب القوقعة أصبحت مدمنة على روايات أدب السجون المختلفة؛ مثل البوابة السوداء لأحمد رائف، خمس دقائق وحسب لهبة الدباغ، شرق المتوسط لعبد الرحمن منيف، تلك العتمة الباهرة للطاهر بنجلون، وغيرها الكثير. إلا أن القوقعة بالنسبة لي تغلبت عليهم جميعًا في الوصف الدقيق لما يجري في المعتقلات رغم اختلافتها، فالاعتقال لا لغة ولا دين له. تبدأ القصة باعتقال شاب مسيحي مغترب لدراسة الإخراج في فرنسا عند عودته لبلده، والتهمة المجنونة هنا هي انتماؤه لمجموعة الإخوان المسلمين المحظور!!!. هذه الحبكة والعقدة هي التي جعلتني ألتهم الكتاب في نفس اليوم. جرأة الكاتب في طرح الأسماء، والأمكنة والأحداث جعلتني أُصعق. وللعلم هذه أول مرة أقرأ كتابًا إلكترونيًا لا ورقيًا، حيث في الغالب أبدأ بقراءة الكتاب الإلكتروني ثم أتركه، إلا القوقعة، لم أتركه لكنه ترك ندبة عميقة في قلبي ووجعًا حتى الآن. لن أستطيع القول لك قراءة ممتعة، بل ستكون قراءة تدمي القلب.

* لا تخبري ماما ــ توني ماغواير

لعلك ستقول أليست هذه رواية أيضًا؟ أنتِ أوضحت أنك لا تحبين الروايات، فلِم هذه الرواية؟. الحقيقة أن هذه الرواية كانت ضمن مجموعة كتب اقتنيتها، وقد أهدتني إياها دارة النشر التي اشتريت منها مجموعتي التي تجاوزت أكثر من 20 كتابًا. لذا، أنا الفضولية قررت أن أبدأ بتصفحها، وليتني لم أفعل😭. أذكر أنني جلست أكثر من شهر أتأمل الحائط، وأسرح في الخيال غير مصدقة ما حدث بها. هذه الرواية التي تروي أبشع وأكثر الحقائق ألمًا لقصة حدثت بالفعل. سأكتفي بهذا الاقتباس عن توني، شخصية القصة:" كنتُ أثق في حب أمي لي، ستطلب منه أن يتوقف، لكنها لم تفعل". من أسوأ ما في الحياة أن يكون والديك هما جلادوك. فقط إن كنت من أصحاب القلوب الرقيقة لا تقرأ هذه المأساة. ملاحظة: لاكتمال المأساة، قامت الكاتبة بتدوين جزء ثاني هو " تركوا بابا يعود".

* مزرعة الحيوانات- لجورج أورويل:

جورج أورويل الرائع، الذي لا يكتب كتابًا، حتى ينتشر كالنار في الهشيم. هذه الرواية التي لا أعتبرها إلا كتاب متكامل عن الأحوال السياسية، وفساد السلطة والمجتمع معًا، ومآزق الطوباوية، والانسياق وراء البروباغندا، والحكم الشمولي الفاشل. تحتل تلك الرواية المرتبة ال 31 لأفضل الروايات العالمية في القرن العشرين. وقد رفضت العديد من دور النشر أن تأخذ على عاتقها نشر هذه الرواية، وحتى اليوم، ترفض العديد من البلدان ومنها العربية طباعتها، بسبب إسقاطاتها السياسية الحادة، ونقدها للسلطات، وإلقائها الضوء على وجود مبادئ وُجدت فقط للتشدق بوجودها لا العمل بها كالمساواة والعدالة. من وجهة نظري الشخصية عليك قراءة هذه الرواية مع كتاب كليلة ودمنة لعبد الله بن المقفع عن كتاب للمؤلف الهندي بيدبا. حيث أشار هذا المؤلف أيضًا كما جورج أورويل لقصص على لسان الحيوانات بإشارات ضمنية سياسية واجتماعية.

* متنوعات يمكنك الاطلاع عليها:

- روائع خالد أحمد خالد

- روايات الرائعة رضوى عاشور وأعظمها الطنطورية وثلاثية غرناطة

- كتب المميز خالد أبو شادي

- جماليات أحمد خيري العمري

- كتاب مميز بالأصفر إتش جاكسون براون

- كتب د. عمرو شريف وأهمها خرافة الإلحاد

- كتب عبد الرحمن منيف وأهمها مدن الملح

- كتب دان براون المليئة بالغموض

وإذ اكتفي بما طرحته عليك، إذ لا أحرم نفسي بتاتًا من التغذي على الكتاب الجيد والرواية الممتعة، فالأهم أن تقرأ كتابًا حتى لو كان مؤلفه مبتدأً، فالعبرة في حبكة الكتاب، والتجارب التي يلقيها عليك، لا شهرة من كتبه، بل فرادة ما كتبه. 
267 مشاهدة
share تأييد
profile image
سجى يوسف

أخصائية علاج طبيعي
1567584148
حسب النوع الّذي تفضله من الروايات؛ إن كنت ممن تفضل/ين الروايات البوليسية وعالم الجريمة، أنصحك بقراءة كتب دان براون بشدة وكتب أجاثا كريستي. 
كتب فلسفية: كتب ميلان كونديرا
كتب جريمة ورومانسية: كتب غيوم ميسّو 
كتب تحكي عن الأحلام التي دمرتها الحروب وواقع البلاد الأفريقية؛ أنصح بعداء الطائرة الورقية، ألف شمس ساطعة، شجرتي شجرة البرتقال الحزينة ولا تقولي أنك خائفة .. 

كتب متفرقة أنصح بها: رواية الجوع، بنات حواظ الثلاث لإليف شافاق، عندما بكى نيتشة، رواية العمى، العطر، فتاة القطار، في عتمة الماء، موت صغير، مئة عام من العزلة، 

461 مشاهدة
share تأييد
profile image
1567437703
هناك العديد من الانواع التى افضلها انا شخصيا بقرائتها : 
  • الروايات خاصة روايات الرعب و الفانتازيا مثل روايات حسن الجندى 
  • كتب التنمية البشرية التى تساعد الانسان على النجاح فى عمله و حياته و بناء شخصيته و تحسين علاقته مع المجتمع 
  • كتب دينية خاصة كتب الامام الغزالى و كتاب لا تحزن للدكتور عائض القرنى 
  • الكتب العلمية التى تزيد من المعلومات الخاصة العلمية للانسان و تزيد من ثقافته
472 مشاهدة
share تأييد
profile image
1567757838
كتاب حديث الصباح
كتاب حديث المساء
رواية ملائكة وشياطين
رواية يسمعون حسيسها
كتاب أنت تستطيع 44#
كتاب حب الحياة 44#
رواية حديث الجنود
رواية هيبتا
رواية شبهة 
رواية اوليفر تويست

453 مشاهدة
share تأييد
هذا المقام الكريم لا يتسع لذكر كل الكتب لكن هناك كتب قيمة ففي المجال الديني أنصحك بقراءة كتاب لأنك أنت الله لصاحبه علي بن جابر الفيفي وهو كتاب ثمين جميل حيث يحلق بك إلى السماء وأيضا كتاب لا تحزن للدكتور عائض القرني وفي اللغة العربية اقرأ جامع الدروس العربية للغلاييني
والتطبيق النحوي والصرفي للدكتور عبده الراجحي وفي الأدب للدكتور شوقي ضيف 
اقرأ لأحلام مستغانمي (روايات) اقرأ في التاريخ لعلي الصلابي 
444 مشاهدة
share تأييد
profile image
1602159260
البؤساء 
314 مشاهدة
share تأييد
profile image
غادة شمسي أم مريم

كاتبة في المجال الديني و الفقهي
1569337937
أنصحك بقراءة الكتب التي تنمّي وعيك الذاتي وترفع درجة الوعي لديك وتجعلك أقرب إلى التناغم مع ذاتك الحقيقية مثل كتاب "الأرض الجديدة" "وقوة الآن" وكلاهما للكاتب المبدع إكهارت تول. وكذلك أنصحك بقراءة ما يقرّبك إلى الله ويهيّج في قلبك لواعج الشوق إلى الله مثل كتب مولانا جلال الدين الرومي كلها وكتاب عوارف المعارف للسهروردي ورواية "قواعد العشق الأربعين" التي تحكي قصة مولانا الرومي ولقائه بمرشده الروحي شمس الدين التبريزي. وفي الدين أنصحك بقراءة كتاب إحياء علوم الدين لحجة الإسلام الغزالي أو النسخة المختصرة منه. ومن الكتب الحديثة كتاب عين الأنا للدكتور هاوكينز . وهكذا هنالك الكثير من كنوز الكتب التي تبهج قراءتها القلب وتفتح لك مداركا جديدة في هذه الحياة وتضيف إلى وعيك آفاقا واسعة تساعدك على معرفة نفسك ومن خلالها معرفة الله.  
425 مشاهدة
share تأييد