ما هي الخطوات التي تنصحني أن أبدأ بها لكي أعد فيلمي الخاص؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
عبدالله هليّل العنقي كاتب في freelancer (٢٠١٩-حالياً)
1608974662
هناك سبع خطوات ستجعل من بدء فلمك الخاص أسهل، سأتطرق لها بالتفصيل مع شرح وافي لكل خطوة، لكن قبل البدء عليك أولا أن تسأل نفسك لماذا أريد أن اصنع فلم؟، ما هي الرسالة التي أريد أن انشرها؟، تلك الأسئلة ستساعدك على تخطي بعض الصعوبات في البداية وستجعل لديك حافز للاستمرار لان صنع فلم جيد ليس بالأمر السهل وبعض الأحيان نحتاج لشيء يذكرنا لماذا اخترنا هذا الطريق الصعب.

اليك الخطوات السبع مع بعض الشرح:
الفكرة: وهي الخطوة الأولى في صنع أكثر الأفلام نجاحا، والفكرة قد تكون من محض خيالك أو مستلهمة من حدث أو قصة حقيقية في أي زمن كانت، لا تستهن بأي فكرة لديك قد تمر ببالنا أفكار قد تكون شيء عظيم لذا اكتب افكارك مهما كانت بسيطة.

كتابة السيناريو: المرحلة التي يتعاون فيها الكاتب مع فريق العمل او كتاب اخرين لكنك ليس ملزما بالتعاون مع أحد ان كنت تستطيع أن تبني الشخصيات وتحدد الحوار واللغة المستخدمة وأيضا حبكة القصة وتصاعد الاحداث، وهذا ما يتم عمله في هذه المرحلة.

رؤية المخرج: وهنا يضع المخرج رؤيته من زوايا التصوير واختيار العدسات وأنواع اللقطات، وأيضا اختيار المواقع وفريق العمل، ان الرؤية الاخراجية مهمة في تطوير الحبكة وإعادة صياغتها.

اختيار فريق العمل: كما ذكرت سابقا ان من مهام المخرج اختيار طاقم العمل ويشترك في هذه المهمة شركة الإنتاج أو المنتج، ويتكون الفريق من قسمين وهم: فريق خلف الكواليس: وهم المصورين واخصائيين الصوت والإضاءة والديكور و"الميكاب" والملابس وما يلحقهم من ضروريات العمل. فريق الأداء: من الممثلين و "الكومبارس" ومؤديين الصوت وطبعا ما يتبعه من متطلبات التصوير.

اختيار المكان: قد يكون عدة امكنة على حسب اللقطات والتي يحددها المخرج أو المنتج، وعملية اختيار مكان التصوير يجب ان تتبع لعدة شروط منها سهولة العمل فيها وأيضا يجب أن يكون مكمل وسارد للقصة، في بعض الأحيان يلزم تصريح تصوير إذا ما كان في الخارج وهنا يأتي عمل شركة الإنتاج لتعاون من المؤسسات الحكومية لإصدارها.

التصوير: هنا يبدأ العمل الحقيقي وتبدأ المهمة الأصعب في موازنة كل فريق العمل وتنظيمهم وتحديد أوقات للتصوير والالتزام بها.
مرحلة ما بعد التصوير: الان بعد انتهاءك من جميع المراحل تبدأ المرحلة الأخيرة وهنا نقوم بتعديل، حذف وإضافة اللقطات المصورة وترتيبها لتخرج لنا الشكل النهائي للفلم، ولا تنسى إضافة الأصوات والموسيقى المناسبة.

قد تقرأ هذه الخطوات وتقول بسرك انها عملية معقدة او صعبة، قد تكون كذلك بالفعل لكن إذا ما التزمت بالوقت والترتيب الصحيح سيوفر لك ذلك الكثير من الجهد، واشراك بعض الأشخاص معك ممن يشاركونك نفس الشغف قد تكون فكرة حسنة.
48 مشاهدة
share تأييد