ما هي الاعمال التي لايجوز تشغيل الاطفال فيها؟

3 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
أحمد الحلو محاسب مالي . 1556925658
عمالة الأطفال هي ظاهرة دولية ومنتشرة في كثير من دول العالم وبالأخص دول العالم الثالث التي تقبع تحت الجوع والفقر.
  • وفقاً للمواثيق والمنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة العمل الدولية حظرت عمالة الأطفال وأن كل إنسان لم يتجاوز سن الثامنة عشرة ينبغي ألا يعمل كون ذلك يؤدي إلى حدوث ضرر في صحته ونموه البدني والعقلي والروحي والاجتماعي وأوجبت الدول بضرورة اتخاذ كافة التدابير التشريعية والتربوية والتي من شأنها أن تكفل حماية الأطفال، وحتى الآن أصدرت الأمم المتحدة 183 اتفاقية شملت أموراً مرتبطة بالعمل ومنها ما عالج شؤون عمل الأطفال مثل اتفاقية رقم 79 والتي منعت تشغيل الأطفال دون سن الرابعة عشرة أو دون سن التعليم الإلزامي في الأعمال الغير صناعية خلال الليل.
ومن الأعمال التي حظر تشغيل الأطفال بها هي التي تشكل تهديداً على صحة الطفل النفسية والبدنية والفكرية، ومن الأمثلة عليها العمل في الصناعات الثقيلة والمناجم ومصانع الاسمنت والحديد وأيضاً الصناعات الحربية والكيماوية.
2 مشاهدة
share تأييد
profile image
حسين سمير محامي قانوني . 1553893422
كما نعلم , انه لا يجوز ان يتم تشغيل الاطفال في اي عمل , طالما لم يكملوا مرحله الدراسه الاساسيه , و طالما لم يبلغ الاطفال سن الرابعه عشر عاما , و فيما عدا ذلك يجوز تشغيلهم في اعمال موسميه ليست دائمه و بشروط خاصه , و من ضمن تلك الشروط , عدم تشغيل الاطفال في اي اعمال مضره بصحتهم , او خطره علي حياتهم , او تحملهم مشاق لا تناسب سنهم . و تلك الاعمال يصدر بها قرار من الوزير المختص , و مثال عليها ما يلي :- 
  • العمل في المناجم 
  • العمل في صهر المعادن 
  • العمل تحت الماء 
  • العمل في تقطيع الرخام 
  • العمل في تصنيع الزجاج
  • العمل في مصانع الكيماويات 
  • العمل بالات حاده او الات قد تسبب في وفاتهم 
  • العمل في المخابز و الافران 
و هناك العديد من الاعمال الاخري المحدده بموجب قرار من وزير العمل , و التي يتم اعلان اصحاب الاعمال بها قانونا و في حال عدم الالتزام ,يتم مقاضاه صاحب العمل مع تهديده بغلق المنشأه 
11 مشاهدة
share تأييد
حسب القانون الدوليّ المعني بتشغيل الأطفال فقد حظَّر  وحرَّم القانون الدولي تشغيلهم وفق ثلالثة فئات، وهي: 
*العمل الجبري: أي العمل على تَّشغيلهم وتوظيفهم إكراهاً وإجباراً وبمفوم أشمل إستعباداً، ويكون هذا النوع من العمل من أجل الإتجار بهم أو من اجل سداد الديون ، كما يندرج تحت هذا النوع القيام على إستخدامهم بطرق غير مشروعة مثل النزاعات المُسلحة والأعمال الإباحية غير الأخلاقية. 
*تشغيل الأطفال تحت السن الأدنى: وهو العمل الذي يعيق تعليم الطفل ونموة التام ، حيث أنَّه لم يصل للسن الذي ينص القانون علية من اجل العمل. 
*العمل الذي يُهدد صحة الطفل والذي يعرف بالعمل الخطير: وهو عمل الأطفال الذي يعمل على إلحاق الضرر بصحتهم النفسية والجسدية والفكرية. 
3 مشاهدة
share تأييد