ما هي أهم النصائح لطالب طب أسنان في السنة الخامسة يشعر بالخوف من الفشل والمستقبل؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
د. عبدالرؤوف العبوشي

طبيب في مستشفى المدينة الطبية (٢٠٢٠-حالياً)
1609004674
الخوف والتوتر في السنة الأخيرة من سنوات الجامعة (أي قبل التخرج) هو أمر شائع وطبيعي، فقد ممرت بمثل هذه المرحلة حيث كنت قلقاً على مستقبلي وعلى الطرق التي قد أتخذها والتي قد تغير حياتي بالكامل، وهذا أمر طبيعي فمتطلبات الحياة زادت بشكل كبير في الفترة الأخيرة وأصبح على الشخص أن يقوم بالعديد من الدورات والدراسات العليا حتى يصل لدرجات عالية في تخصصه.

أما عن خوفك من الفشل فأنا أظن أن هذا الشعور خاطئ، أولاً لأن الفشل هو حكم يختلف من شخص لأخر فيمكن أن يرى شخص ما عمل معين نجاح باهر بالنسبة له ويراه شخص أخر فشل له، لذا عليك أولاً أن تعرف ما هي متطلعاتك ومعرفة طموحك ومقارنتها بقدراتك الإجتماعية والمعرفية والمادية وقدرتك الدراسية، ثم وضع خطة مناسبة للسير عليها ثم عليك أن تتوكل على الله ولا تقلق من فشل خطتك فأنت لا تفرق شيء عن الأشخاص الذين نجحو في الوصول للشيء الذي تريده.

التوتر والقلق هي مشاعر طبيعية يشعر بها الشخص تعمل هذه المشاعر على تحفيز الجسم لذا يجب أن تجعل من هذه المشاعر محفز لك لكي تجتهد وتصل لما تريده ولا تسمح لهذه المشاعر أن تثبط عزيمتك وتجعلك خائف من أن تفشل.

حتى وإن فشلت في المرة الأولى فتستطيع إعادة المحاولة أكثر من مرة حتى تنجح بما تريد أن تصل له، وعليك أن تعرف أن طريق النجاح لأي شخص هو طريق وعر مليء بالعقبات لذا يجب أن تكون مستعداً لمواجهة هذه العقبات وعليك أن تكون قوي ولا تجعل من هذه العقبات مانع لك للوصول لهدفك.

 بعض الأشخاص يشعورون بهذه المشاعر في مراحلهم الأولى من الدراسة الجامعية، لمعرفة بعض النصائح المقدمة لطلاب السنة الأولى في الجامعة قم بالنقر على الرابط التالي هنا.
11 مشاهدة
share تأييد