ما هي أهم المراجع التي تمكنني من تعلم ال video animation وكم يلزمني من الوقت لذلك؟

4 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
بشرى ابوسويلم بكالوريوس في نظم المعلومات (٢٠١٢-٢٠١٦)
1617376659
اكتساب المهارات اللازمة لإنشاء رسوم متحركة واقعية لا يتعلق فقط بتعلم برنامج جديد أو مشاهدة مقطع فيديو على YouTube. تقدم الكليات والجامعات برامج للحصول على درجات علمية في الرسوم المتحركة بالكمبيوتر والتي يمكن أن تساعدك على المضي قدمًا في عالم تصميم مواقع الويب.

إذا لم تكن العودة إلى الدراسة متاحة لك، فقد ترغب في التحقق من عدة مصادر تعليمية عبر الإنترنت، سأنصحك بها كونها تم الثناء عليها من مجموعة متنوعة من مصادر الخبراء حول هذا الموضوع. هذه مصادر رائعة يجب مراعاتها لتعلم الرسوم المتحركة، اعتمادًا على ما إذا كان هدفك هو الحصول على فهم أساسي للعملية أو أن تصبح يومًا ما رسامًا محترفًا للرسوم المتحركة.

  • للمبتدئين سأذكر لك المصادر المتعددة لتعلم video animation:
Lynda: مكان رائع للمبتدئين، تقدم Lynda منصة ممتازة لتعلم المبادئ الأساسية وبرامج الرسوم المتحركة، وهي ميسورة التكلفة.

Gnomon Workshop: Gnomon Workshop هي عبارة عن نظام أساسي عالي الجودة وبأسعار معقولة يقدم دروس فيديو ممتازة عبر الإنترنت حول مجموعة واسعة من موضوعات الرسوم المتحركة.

Pluralsight: تقدم منصة Pluralsight التعليمية للرسوم المتحركة مجموعة كاملة من موضوعات الدورة، من الترميز إلى Photoshop إلى العرض ثلاثي الأبعاد. تعتبر نقطة دخول رائعة للأشخاص الذين يرغبون في بناء أساس تعليمي في الرسوم المتحركة.

Bloop Animation: تقدم منصة التعلم هذه مجموعة رائعة من الأدلة والكتب الإلكترونية ومقاطع الفيديو والفصول والمزيد. من المؤكد أنها تستحق البحث لأي شخص مهتم بالتعرف على الرسوم المتحركة بشكل عام.

  • أما في حال كنت من محترفي الرسوم المتحركة الطموحين فعليك اللجوء إلى هذه المصادر:
Animation Mentor: تم تأسيس Animation Mentor في عام 2005 من قبل متخصصين في أستوديو Pixar، وكما يوحي الاسم، يستخدم أسلوب التوجيه للتعلم. تقدم المدرسة عبر الإنترنت ورش عمل فردية بالإضافة إلى برنامج كامل. هناك عملية التقديم والموافقة.

AnimSchool: واحدة من أفضل مدارس الرسوم المتحركة على الإنترنت، تأسست AnimSchool من قبل محترفي Blue Sky Studios وتميزت عن نفسها من خلال تقديم التعليم لإعداد الطلاب للجوانب التقنية لصنع فيلم رسوم متحركة ثلاثي الأبعاد، بما في ذلك إتقان البرمجيات والأدوات. القبول عن طريق التطبيق.

iAnimate. net: أسس محترفون سابقون في Dreamworks موق iAnimate. net، والذي يقدم ورش عمل لجميع مستويات المعرفة. ورش العمل متاحة مباشرة ويمكن الوصول إليها لاحقًا لمشاهدتها أيضًا. القبول عن طريق التطبيق. 
  • من البرامج الأخرى التي أنصحك بها لتعلم الرسوم المتحركة هي:
 Virtual reality, 3D everywhere, Merged 2D and 3D, Broken text, Seamless transitions, .Grain, Retro-motion graphics, Isometric design 

أما الوقت الذي تحتاجه لتعلم video animation فهذا السؤال جيد، لكني لست متأكدًا من مستوى مهارتك في الرسم، أو فهمك لعملية الرسوم المتحركة، قد تكون سريع التعلم وتحتاج لشهور قليلة للتعلم وقد يستغرق الأمر سنوات للتعرف على التكوين الجيد واللون والتدريج، وما إلى ذلك. لذا عليك الاستعانة بالبرامج والمصادر المذكورة أعلاه، ومعرفة المستوى المتواجد فيه حاليا.

قد تبدو الرسوم المتحركة التعليمية مهمة شاقة، ويمكن للنهج الصحيح والثابت جنبًا إلى جنب مع برنامج الرسوم المتحركة الجيد تحسين العملية الكلية من خلال مساعدتك على تتبع تقدمك وتنمية مهاراتك إذا كانت لديك فرصة للتدرب يوميًا ومشاهدة البرامج التعليمية والعمل على تحسين مهاراتك، فلن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً فهو يجمع بين بعض الميزات الضرورية في تطبيق واحد، حيث يمكنك التعلم والرسم وفقًا لسرعتك الخاصة، أثناء العمل على تطوير أسلوبك الخاص والاستمتاع في هذه الأثناء.
كما ذكرت من البداية هذا يعتمد على خبرتك وقدراتك بالإضافة إلى ذلك الساعات التي تخصصها لتعلم الرسوم المتحركة بشكل صحيح ومكثف. 
10 مشاهدة
share تأييد
profile image
ميمونة الخصاونة مهندسة حاسوب، خبرة في جودة اجهزة المختبرات
1617461261
أصبحت الرسوم المُتحرّكة Video animation مهارة ذات أهمية متزايدة لكل من الرسّامين ومُصمّمي الجرافيك مع ارتفاع الطلب على الفيديو وصور GIF والرسومات المُتحرّكة لأي شيء من الحملات على وسائل التواصل الاجتماعي إلى الصفحات الرئيسية لمواقع الويب. بالطبع، هناك الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد 3D وهي مهارة قوية يجب التركيز عليها، وهناك أيضاً الرسوم المتحرّكة ثنائية الأبعاد 2D، والتي يمكن التركيز عليها بشكل أكبر بالنسبة لأولئك الذين يتعلمون الرسوم المتحركة لأول مرة.

أحد أهم المواقع على الإطلاق هو موقع Udemy والذي يحتوي على مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو عبر الإنترنت لتعلُّم العديد من المهارات الإبداعيّة وإحدى هذه المهارات هي إتقان الرسوم المُتحرّكة ثُنائيّة الأبعاد.

سوف تتعلّم كيفية استخدام الأدوات، ومبادئ الحركة، وكيفية تنفيذ رسم مُتحرّك رقمي. تتضمّن الدورة أربع ساعات من التدريس الرقمي وعشر مقالات.

الموقع الثاني هو Lynda.com حيث يمكنك تعلّم فن الرسوم المتحرّكة الرقمية ثُنائيّة الأبعاد من خلال مقاطع الفيديو عبر الإنترنت. حيث تتعلّم أساسيات الرسوم المتحركة وتطوير الشخصية.

تُقدّم Adobe أيضاً دعمها الخاص لتعلُّم كيفية استخدام برامجها، بما في ذلك After Effects و Animate. على الرغم من أن مزيج البرامج التعليمية النصية ومقاطع الفيديو قد لا يكون مُتعمّقًا، لكن إذا كنت مُتعلّمًا سريعًا، فقد يكون هذا الخيار المجاني هو أفضل خيار لك.

سواء كنت مبتدئًا أو خبيرًا، يُقدّم Pluralsight مجموعة من الدورات التعليمية المكونة من عدد من مقاطع الفيديو، والتي تُغطّي على نطاق واسع كيفية استخدام Adobe After Effects و Autodesk Maya لإنشاء رسوم متحركة ثُنائية الأبعاد، بما في ذلك إنشاء الرسوم المتحركة الأولى والتعرف على بعض الأدوات.

وهناك موقع 2DAnimation101 وهي مدرسة للرسوم المُتحرّكة على الإنترنت، لكنها تمتلك أيضًا قناة يوتيوب شاملة. في هذه القناة، يُمكنك العثور على سلسلة تدريبية تُوضّح لك الخطوات الدقيقة التي تحتاج إلى اتخاذها لإنشاء الرسوم المتحركة. يتم توجيه مقاطع الفيديو الخاصة بهم إلى الرسّامين المُبتدئين وذوي الخبرة على حد سواء. يتعاملون مع العديد من تقنيات الرسوم المتحركة والاختصارات حول كيفية القيام بالأشياء بشكل أسرع باستخدام مختلف أدوات الرسوم المتحركة والتحرير. أكثر من ذلك، يُرشدونك إلى كيفية اختيار برنامج الرسوم المتحركة الذي يناسب احتياجاتك.

أما مقدار الوقت الذي تحتاجه للتعلّم: فهو يعتمد بشكل أساسي عليك أنت، ليس هناك معدّل زمني ثابت فالأمر يعتمد على سُرعة التعلّم لديك ومدى مهارتك ومواظبتك على تطبيق الدروس التي تتعلمها. 

7 مشاهدة
share تأييد
profile image
إياد أبو حشيش مصمم جرافيك
1579525628
اليوتيوب والوقت لا اعرف تحديدا على حسب سرعتك وعلى حسب ماذا تتعلم اساسيات البرنامج ام مراحل متقدمة وغالبا اساسيات البرنامج لا تأخذ وقتا لكن تحتاج وقت لكي تحترفها وتتعلم المزيد
14 مشاهدة
share تأييد
profile image
خالد محيى الدين مصمم جرافيك وصانع محتوي
1580568376
اليوتيوب ومنصة udemy عليهم دورات كثيرة
. و udemy 
12 مشاهدة
share تأييد