ما هي أهم الكتب التي قرأتها في تطوير الذات؟

4 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
لمى الفار أخصائي موارد بشرية في HR Infinity (٢٠٢٠-حالياً)
1610662016
لكل جانب من جوانب الحياة يوجد هناك مجال للمعرفة وخاصة من خلال عالم الكتب الرائع، ومن خلال خبرتي احببت ان اشارككم كتب تركت بصمتها في تحسين مستوى وعيي نحو الافضل منها: 

١. الجانب الروحي: لا يمكن اغفال كتب الدكتور مصطفى محمود رحمه الله ولما لها من صدى يلامس الروح وجمال الدين واذكر ان من اهم الكتب  التي لها جميل الاثر: تراتيل الاثم والبراءة ، لغز الموت.
وايضا هناك كتاب رائعين في المجال. الروحي منهم د. احمد خيري العمري في كتابه ليطمئن عقلي. 


٢.الجانب العملي والاداري؛ كتاب "من جيد الى رائع" وكتاب  business model كتب رائعة لريادي الاعمال والشركات الناشئة


٣. جانب التطوير الذاتي: كتاب " حياتك الثانية تبدأ حين تدرك ان لديك حياة واحدة"من اروع الكتب التي تناقش مسألة الروتين تحت ما يسمى معالجة الروتينولوجي ويعطي مقترحات لتغيير نظرتنا لحياتنا واعادة ترتيبها لحلق مساحة لما هو جديد. 
٤. المغامرات والتشويق؛ تحتل الكاتبة اغاثا كريستي الصدارة في هذا المجال بعنوانين تكاد لا تحصى من جمالها. وايضا هناك دان براون بكتاباته البوليسية والممزوجة بنظريات من جماعات سرية. 


في النهاية تعتبر القراءة من اروع العادات التي تغذي الروح وتسوقنا الى عالم جميل نعيشه بين ثنايا الورق
29 مشاهدة
share تأييد
profile image
دانية رائد قواريق باحث في العلوم الإنسانية في Freelance (٢٠١٧-حالياً)
1611590795
      أنا أجزم أني لن أمتلك مجموعة ثابتة من كتب قمت بقرأتها في مجال تطوير الذات التي سأعتبرها الأهم على مدار السنين؛ فالعلم في هذا العالم متنوع وواسع وفي حالة دائمًا من التطور. ووجدت نفسي التقط الأفكار المهمة خاصةً من هذه الكتب الثلاثة في الفترات الماضية، التي ساعدتني على التطوير من نفسي والتغيير من نظرتي للأمور.

      الكتاب الأول هو كتاب "من حرك جبنتي؟ " للكاتب الدكتور سبنسر جونسون، ويعتبر هذا الكتاب نسخة المراهقين من كتاب "من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟ "؛ الذي أمضى 5 سنوات في قائمة نيويورك تايمز بزنس للكتب الأفضل مبيعًا. الكتاب الأصلي والمخصص للمراهقين لا يمتلكان العديد من الاختلافات، فكلاهما قصيران ولا تتعدى صفحاتهم الـ 100 صفحة، وقرأت شخصيًا نسخة المراهقين.

     وهي رواية رمزية مثلت بها الأربعة فئران الشخص الذي يريد أمر ما، وكان الجبن هو الهدف والمراد الذي يطمح الشخص للوصول له، وكانت المتاهة هو الطريق الذي نحتاج المشي فيه للبحث عن مرادنا. استخدام الكاتب لمثل هذه الرموز جعل القصة سهلة الفهم للجميع الأعمار والطبقات والأهداف؛ فوجود هدف عام كالجبن يسمح لنا بعكس أهدافنا على القصة، فسيجد الشخص الذي يبحث عن السعادة صعوبة في وضع هدفه هذا في قصة تتحدث عن هدف يتعلق بصنع الثروة.

     أحد أهم الأفكار التي كانت في الواقع عنوانًا لأحد الفصول التي أجد نفسي أكررها على نفسي دائمًا هي "ماذا كنت فاعلًا إن لم تكن خائفًا؟ "، جملة بسيطة جدًا وبديهية لكن بها اختصار طريقة التعامل مع أكثر عاطفة تقف في طريق البشر التي وهي عاطفة الخوف؛ فصيغة هذا السؤال تخرجك فورًا من ضياعك في أمواج مشاعرك لتذهب بك إلى عالم الاحتمالات والمنطق التي نحتاج لتواجد فيهم لِنصل للجبن (الهدف) الذي حلمت به دومًا.

    الكتاب الثاني في الحقيقة هو كتاب موجه للنساء ومتوفر حاليًا باللغة الإنجليزية فقط، الكتاب هو "what would Judy say? be the hero of your own story" للقاضية جودي شيندلين؛ القاضية الصارمة التي كانت تمتلك برنامجًا تلفزيونيًا خاص بها تعرض فيه بعض قضاياها في قاعة المحكمة. تعرض القاضية جودي نظرتها عن كيف بإمكاننا عيش حياة نرضى عنها ونشعر بالقوة فيها، ففي هذا الكتاب تعكس لنا القاضية جودي ما تعلمته في حياتها العملية والمهنية في السنوات 78 الماضية التي قضتها من عمرها.

     أحببت أن كلامها ليس موجه فقط للأشخاص الذين يمتازون بمهارة أو منظر حسن أو أهداف محددة، الكتاب للنساء جميعهم؛ سواء المرأة التي ترغب بأن تكون الأغنى في العالم أو المرأة التي تجد نفسها في البقاء بالمنزل لتربية أبنائها، فالكتاب لا ينتقد رغبات أو أهداف أي أحد منا، فقد كتب بطريقة منطقية تعكس فيها تجربتها الشخصية، وتشجع فيه النساء على معرفة قيمتهم الحقيقية وتدفعهم على ترك دور الضحية والتقدم إلى دور البطلة التي قامت بما يلزم لتنقذ نفسها.

    لحسن الحظ الكتاب مجاني ومتاح للجميع للتنزيل بالصيغة الكترونية على موقعها (هنا).

    الكتاب الثالث والأخير هو كتاب "أيقظ قواك الخفية" للكاتب أنتوني روبينز؛ وقد تحدث أحمد الشقيري عن هذا الكتاب وعن كيف ساعده على أن يخرج من الحالة التي كان بها سابقًا ويصبح الإنسان المميز الذي هو عليه اليوم.

   هو في الحقيقة من الكتب التي يعدها أغلب الأشخاص طويلة جدًا، وتحتاج لقرأتها لأكثر من مرة لنفهم كم المعلومات الهائل الذي يحتويه، لكنه من منظوري الشخصي الكتاب يستحق القراءة؛ فبه يعرض الكاتب انتوني روبينز العديد من الاستراتيجيات والأساليب الفعالة التي ستساعدك على التحكم في حياتك من جميع جوانبها سواء العاطفية أو المادية وعلاقاتك الاجتماعية، ويعرض الكاتب بعض الأفكار البسيطة التي ستحدث تغيرًا كبير على جودة حياتنا.

   جميع كتب تطوير الذات سواء تلك التي قمت بعرضها أو التي تمر به في المكتبات ستكون مجرد كلمات مرتبة بشكل جميل ومحفز إذا لم تقم بالتركيز بما هو مكتوب وتفكر به من منظورك الخاص، والأهم طبعًا أخذك لخطوات صغيرة بشكل يومي تطبق فيها هذه النصائح. فالكتّاب يعرضون لك بعض الأفكار المفيدة والطرق الفعالة التي ستساعدك على التطوير من نفسك، لكن لا أحد يستطيع تطبيقها والتطوير منك سواك
23 مشاهدة
share تأييد
profile image
ميساء زهرة الزنبق بكالوريوس في علوم الحياة والأرض (٢٠٢٠-حالياً)
1612995142
كتاب للمراهقين وهو "ان لم أبالغ "من بين أروع الكتب التي قرأتها على الإطلاق، واسمه:
" العادات السبع للمراهقين الأكثر فعالية "  لكاتبه "شين كوفي" هو كتاب يستحق وسام أحسن كتاب يصف المراهقين ويتعامل معهم . بطريقة رائعة مضيفا بعض القصص القصيرة من واقع المراهقين.
17 مشاهدة
share تأييد
فقه المرأة المسلمة
22 مشاهدة
share تأييد