ما هي أفضل تخصصات الدراسات العليا التي تنصحني بدراستها بعد حصولي على بكالورويس في الهندسة المدنية؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
قصي خالد أبوشامة ماجستير في تخطيط مدن (٢٠١٩-٢٠٢٠)
1607703653
يختار  طلاب الهندسة المدنية بين مجموعة متنوعة من التخصصات لإكمال مسيرتهم الدراسية:

1-    الهندسة الجيوتقنية، والتي تُعنى بالسلوك الهندسي للمواد الأرضية وتوظف مبادئ ميكانيكا التربة لحل المشاكل الهندسية وتصميم الأعمال الهندسية.

2-    هندسة المياه والبيئة، وهو تخصص واسع النطاق يُعنى بمعالجة القضايا البيئية في الهواء والماء والتربة.

3-    هندسة الانشاءات، وتشمل تحليل وتصميم المنشآت كالمباني والجسور والأبراج والهياكل البحرية والسدود والأنفاق والجدران وغيرها من المنشآت الأساسية. 

4-    هندسة النقل، وتُعنى بتخطيط أنظمة النقل الآمنة والفعالة وتصميمها وتشغيلها وصيانتها. تشمل هذه الأنظمة الطرق والسكك الحديدية والممرات المائية.

5-    هندسة إدارة المشاريع، وهي نوع من إدارة المشاريع التي تركز فقط على المشاريع الهندسية. يوظف هذا التخصص جميع المنهجيات والعمليات القياسية المُستخدمة في أي نوع آخر من أنواع إدارة المشاريع.

فيما يتعلق بأفضل التخصصات التي يجدر بالشخص دراستها، يجب النظر في عدة أمور منها ميول الشخص واهتماماته وحاجة سوق العمل لهذه التخصصات. قبل اتخاذ قرار دخول كلية الدراسات العليا، يُحبذ أن يعمل الشخص فترة من الزمن ويكتسب خبرة في أحد مجالات الهندسة المدنية ليكون على اطلاع أوسع بسوق العمل ويطور خبرته في مجال عمله.

يجدر الإشارة إلى أن الدراسات العليا لا تعني انحصار المسيرة المهنية بالمسار الأكاديمي فقط، وإنما هي فرصة لتحسين التدرج الوظيفي.

22 مشاهدة
share تأييد