ما هي أفضل الكتب والمواقع لتعلّم البرمجة مجاناً؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
بشرى ابوسويلم

نظم المعلومات
1619787667
لتتعلم البرمجة يتوفر عدة برامج وكتب مساعدة بالإضافة إلى مواقع، سأعرفك في البداية على مواقع تعليمية مفيدة وهي:

Educative. io هو موقع رائع لتعلم البرمجة حيث يعتبر منصة تفاعلية للغاية تتميز ببعض التقنيات الأكثر شيوعًا مثل JavaScript و Java و Kubernetes و Python وغيرها الكثير، إذا كنت ترغب في تعلم تقنية جديدة أو كنت تستعد لإجراء مقابلات، فهذا موقع ويب جيد يجب التحقق منه.

تقدم العديد من الدورات مثل Grokking the System Design Interview و Grokking the Coding Interview: Patterns for Coding Questions وهي دورات تتميز بالجودة وفكرة الدورات التفاعلية المستندة إلى النصوص كما يعتبر أسرع بكثير من الدورات التدريبية التقليدية عبر الإنترنت. 

كما يتميز بالكثير من الدورات المجانية المفيدة التي أشجعك على تعلمها: تعلم بايثون وجافا بالإضافة إلى لغة + + C و HTML و CSS و JavaScript.

pluralsight. com أحد أفضل مواقع الويب أيضا لتعلم أي تقنية أو دورات تدريبية في تكنولوجيا المعلومات مثل لغة البرمجة Java وإطار تطوير الويب مثل Spring Framework و Hibernate وغيرها.

من الخصائص الإضافية CodeSchool التي تسمح بتعلم تقنيات الويب والقيام ببناء المهارات التقنية التي تحتاجها للتقدم في حياتك المهنية بشكل أسرع. للانضمام إلى دورات الموقع تحتاج إلى عضوية Pluralsight تكلف حوالي 29 دولارًا شهريًا أو 299 دولارًا سنويًا، وبذلك تؤدي إلى تعزيز تعلمك كمبرمج، كما يمكنك أيضًا استخدام الإصدار التجريبي لمدة 10 أيام لأي دورة مجانًا. 

onemonth. com موقع آخر لتعلم البرمجة وإنشاء تطبيقات الويب في شهر واحد، هو ليس بالضبط موقعًا مجانيًا لذا فأنت بحاجة إلى شراء الدورة التدريبية.

يحتوي الموقع على دورات لتعلم Python و Ruby و JavaScript في 30 يومًا ويمكنهم القيام بالتدريس بأسلوب Bootcamp مما يجعله مكانًا تعليميًا فعالاً للغاية.كما يوفر الموقع نسخة تجريبية مجانية! وعدد قليل من الدورات التدريبية المجانية مثل دورة Command Line بالإضافة إلى تعلم البرمجة مجانًا مع One Month Podcast قريبًا.

GitHub هي منصة تطوير البرامج الرائدة في العالم وأيضًا أكبر مجتمع مفتوح المصدر. إنها من أهم الأدوات للمطورين والمهندسين. تتوفر في هذه المنصة كتب مجانية لأكثر من 80 لغة برمجة مختلفة. لتصبح من أفضل المواقع لتعلم البرمجة.



W3Schools من أفضل المواقع برأيي وهو موقع تعليمي لتعلم الترميز عبر الإنترنت. يوفر دروسًا تعليمية ومراجع شاملة لتطوير الويب. تقدم W3school مجموعة واسعة من الدورات مثل HTML و CSS و PHP و JavaScript و jQuery و XML و SQL و Asp و JSP كما أنه مريح للتعليم ويوفر لك العديد من الأمثلة والتجارب.



+Evanto Tuts هو موقع إلكتروني مفيد جدًا لتعلم الشفرات عبر الإنترنت للمبتدئين. لا يمكنك العثور هنا على عدد كبير من دروس الفيديو المجانية فحسب، بل يمكنك أيضًا العثور على الكثير من الكتب الإلكترونية المجانية حول مواضيع مختلفة.



الكتب التي أنصحك بها لتعلم البرمجة هي:

ملاحظة: بحثت عن كتب باللغة العربية، موجودة ولكن عددها قليل لذا سأذكر لك الكتب الأفضل لتعلم البرمجة باللغة الإنجليزية.

HTML & CSS Design and Build Web Sites by Jon Duckett: لتعلم كيفية إنشاء مواقع الويب وكيفية عمل الويب، وصولاً إلى الأمثلة الرائعة والموضحة جيدًا لعناصر HTML المهمة (بما في ذلك المرجع الكامل) والعروض التوضيحية لكيفية استخدام CSS لتصميم صفحتك. 

You Don’t Know JS Up and Going by Kyle Simpson: هذا الكتاب متاح للقراءة عبر الإنترنت ولكن يمكنك أيضًا شرائه في نسخة مطبوعة. إنه كتاب صغير رقيق ومقدمة رائعة لجافا سكريبت. 

Code by Charles Petzold: من أفضل مميزاته الطريقة التي يتعامل بها مع الترميز والحوسبة.

But How Do It Know? by J Clark Scott: يمكنه القيام أيضا ببعض الأمثلة الأساسية جدًا (مثل إضافة أجزاء من البيانات وطرحها ونقلها وتذكرها) بسرعة كبيرة جدًا. 
8 مشاهدة
share تأييد
profile image
ميمونة الخصاونة

مهندسة حاسوب، خبرة في جودة اجهزة المختبرات
1619720167
يمكنك تعلم البرمجة عبر الإنترنت بشكل مجّاني من الصفر حتى الاحتراف. حيث لم يعُد تعلّم لغة البرمجة محصوراً ضمن فئة مُحددة، ولم يعُد أيضاً مُكلفاً على الإطلاق.

سأذكر لك الآن أهم المواقع المُتخصصة بتعلّم لغات البرمجة بشكل مجّاني:

أولاً: موقع Code Academy:

هو أحد أكثر المواقع شُهرةً، حيث يتعلم الناس عن طريقة البرمجة مجانًا. لقد وصل عدد الأشخاص الذين تعلموا البرمجة باستخدام هذه المنصة؛ أكثر من 24 مليون شخص.

تُقدم المنصة دورات متنوعة تتراوح من دورات البرمجة المُخصّصة للمبتدئين إلى دورات أكثر تقدمًا. يتيح لك هذا الأسلوب في التعلم التفاعلي أن تقوم بتطبيق ما تتعلمه مباشرةً. تقدم المنصة ما يزيد على 300 مليون ساعة من المحتوى المجاني المتخصص بالبرمجة.

تتضمن بعض اللغات التي ستتمكن من تعلمها في Code Academy ما يلي:
HTML ،JavaScript، CSS، jQuery، PHP، Python، Ruby،
وهناك العديد من الدورات التدريبية الأخرى المتاحة أيضًا، ولكن التركيز الأساسي على اللغات المذكورة سابقاً.

ثانياً: موقع BitDegree:

يقدم الموقع عددًا كبيرًا من الدورات المُتخصصة المجانية التي تتنوع بين البرمجة وتطوير الألعاب. حيث  توفر دورات قياسية عبر الإنترنت بالإضافة إلى دورات تطوير الألعاب وبرمجتها. تساعد هذه الدورات التدريبية المتخصصة في الألعاب على خلق المزيد من التفاعل في عملية التعلم. كل ما هو مطلوب منك هو اختيار لغتك والبدء في التعلم.

هناك مجموعة متنوعة من لغات البرمجة التي يقدمها الموقع، ولكن أكثرها شيوعًا هو التالي: HTML، JavaScript، CSS، jQuery، PHP، SQL.

ثالثاً: موقع Coursera:

يوفر الموقع دورات تدريبية وبرامج تعليمية وموارد قائمة على البرمجة يُدرسّها أساتذة في جامعات رائدة. حيث يوجد المئات من الدورات التدريبية المتخصصة بالبرمجة والتي يمكنك الاختيار بينها. ويتعاون الموقع مع عدد من أفضل الأساتذة في جامعات من الدرجة الأولى. هذا يعني أنك تتعلم البرمجة من بعض أفضل الموارد المتاحة. الدورات التدريبية على الموقع مجانية بالكامل ولكن في حال رغبت في الحصول على شهادة، فيجب عليك أن تدفع مقابلها.

ستجد مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية المتاحة مثل:
HTML ،Java، CSS، Python، C Language ، SQL، IoT programming.

رابعاً: موقع khan Academy: 

وهو عبارة عن منصة تعليمية ضخمة عبر الإنترنت. من أفضل المواقع لتعلم المهارات الأساسية في البرمجة، حيث ستجد العديد من الدورات والبرامج تعليمية التي تتفاوت من أساسيات برمجة الكمبيوتر، وصولاً إلى التطبيقات المتقدمة.

يتم تدريس جميع الدورات من قبل خبراء. ومع ذلك، يتم تشجيع الطلاب على مشاركة ما تعلموه خلال العملية. باستخدام Khan Academy، ستتمكن من تعلم والتعرف على لغات البرمجة مثل: HTML، Java، CSS، Databases.
وهناك أيضًا دورات تأسيسية تعلمك المهارات والمبادئ الأساسية في برمجة الكمبيوتر.

خامساً: Free Code Camp: 

في هذا المجتمع ستتعلم مهارات قوية بينما تعمل على بناء مشاريع حقيقية للمنظمات غير الربحية. إنه مجتمع مفتوح المصدر يوفر المئات أو  الآلاف من تحديات البرمجة والمشاريع والشهادات والاتصالات للمبرمجين الطموحين، وهو ليس معسكرًا تدريبيًا بالمعنى الحقيقي، لذلك تستطيع أن تتعلم وفقًا لسرعتك الخاصة. كل ذلك مجانًا، ومن خلاله يمكنك حتى التواصل بمبرمجين آخرين صاعدين.

أما بالنسبة لأفضل الكتب المجانية لتعلم البرمجة: 

فهناك العديد من المواقع التي تستطيع من خلالها تحميل العديد من الكتب المُختصة بتعلم البرمجة أهم هذه المواقع :

  • O'reilly books
  • Packt
  • Tutorials point
  • GoalKicker
  • AlliteBooksويمكنك الاطّلاع أكثر على هذه المواقع وما تعرضه من كتب من خلال هذا 
الرابط الذي يتحدث بالتفصيل عن كل موقع بالإضافة إلى الرابط الخاص بعنوان كل موقع.

كانت هذه أهم المواقع التي تساعدك في تعلم البرمجة واحترافها مجاناً. 
11 مشاهدة
share تأييد