ما هي أحدث التطورات والتقنيات في مجال الهندسة المدنية؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
براءة العلي بكالوريوس في هندسة اتصالات (٢٠١٦-٢٠٢١) . 1615667577
استخدمت العديد من التقنيات الحديثة من قبل المهندسين في مواقع البناء وقد ساعدت إلى حد بعيد على بناء منشآت غاية في الجمال والروعة والدقة في التصميم، وفي عصر التقنية الذي نعيش به تظهر يومياً مختلف المعدات والتقنيات لخدمتهم وتسهيل عملهم قدر الإمكان.

الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية:
تتكون الخرسانة المسلحة على نحو أساسي من الإسمنت والرمل، ولكن هذه التقنية قد أضافت عنصراً مهما في عملية البناء، وهي ألياف زجاجية مغلفة بمادة لحمايتها من التآكل، تقاوم هذه الألياف التشققات داخل الخرسانة نظراً لدرجة نفاذيتها القليلة للماء التي تكاد لا تذكر، ومقاومتها للأملاح والحموض، وما يميزها بأنها غير قابلة للاشتعال بالإضافة لكونها رديئة التوصيل للتيارات الكهربائية والحرارة.

من الأمور التي تجعل استخدام مثل هذا النوع من الخرسانات مفضل لدى المهندسين هي أنها تتحمل إجهاد كسر يصل إلى ثلاثة أضعاف الخرسانة المسلحة، نتيجة توزيع الألياف بشكل منتظم وبالتالي توزيع الضغط عليها، كما أنها تعطي الملمس المطلوب للأسطح النهائية ويمكن تلوينها بالدهانات لإضفاء الجمال النهائي عليها وإعطائها المظهر العصري المرغوب.

تتوافر طريقتان لتصنيع هذا النوع من الخرسانة وهي كالتالي:
أولاً: طريقة مسدس الرش حيث يتم خلط الإسمنت والرمل والماء بشكل أساسي باستخدام خلاط مروحي، ثم ينقل الخليط إلى المضخة ثم إلى مسدس الرش الذي يعمل بالهواء المضغوط ويتم الرش على القوالب المجهزة مسبقاً.

ثانياً: طريقة الخلط المسبق مع الصب على طاولة هزازة بواسطة خلط جميع المكونات باستخدام خلاط مخصص ثم يتم الصب في قوالب على طاولة هزازة لتفريغ الهواء ودخولها إلى جميع أجزاء القالب، مما يعطي سطحاً أملساً خالٍ من الفقاعات الهوائية.

تستخدم أيضاً تقنية تسمير التربة، وتكمن أهمية هذه التقنية بأنها تضيف الأمان على المنحدرات، حيث أنها تستخدم لتثبيت ومنع التربة من الانزلاق عن طريق تعزيزها بإدخال عناصر مهمة كأسياخ أو قضبان من الحديد، وتتمحور الفكرة الرئيسية لهذه التقنية حول تركيب قصبان تسليح فولاذية أو "مسامير"، توزع بطريقة منظمة لتوزيع القوى بين التربة والقضبان الحديدية، كما أنها تمنع تآكل هذه القضبان، مما ينتج مقطع مسلح يحفظ التربة خلفه ويمنعها من الانزلاق. 
298 مشاهدة
share تأييد