ما هي أجمل المقطوعات التي سمعتها لبيتهوفن و بإمكانك إخباري عنها؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ملاك آدم قرأت بيتهوفن . 1607975262
السيمفونية الخامسة, حين سأل انطون شندلر المؤرخ لحياة بيتهوفن, عن مطلع السيمفونية الخامسة, اجاب بيتهوفن بأنها صوت القدر يدق على الباب. فهي سيمفونية القدر. (1)
كان اللحن الاساسي في السيمفونية اشارة الحرية الى الشعوب المحتلة, الصريعة تحت اقدام النازية.
مطلع السيمفونية الخامسة اصبح رمزا لقوة الحلفاء في الحرب العالمية الثانية, المطلع قصير_قصير_قصير_طويل حين تتم ترجمته في شيفرة مورس حرف V : victory النصر. اشارة النصر الشهيرة بالسبابة والوسطى باليد اليمنى البادئة من وزير الخارجية ونستون تشرشل, الاشارة التي اصبحت فيما بعد الرمز الوطني الامريكي. السيمفونية الخامسة لبيتهوفن هي رمز الرجولة والقوة والعزاء. تبناها الفرنسيون ايضا على سبيل المقاومة والصلابة. (2)
اخذت هذه السيمفونية العظيمة من بيتهوفن أربع سنوات لاتمامها,
من سنة 1805 - 1808. فكان قد بدأ فيها بعد انتهائه من السيمفونية الثالثة ولكنه انصرف عنها ليقع في حب خطيبته تيريزا فون برونشفيك, والتي قد ألف من اجلها السيمفونية الرابعة التي شبهها شومان بالغادة الاغريقية بين عملاقين من عماليق الشمال ( العملاقين هما السيمفونيتان الثالثة والخامسة ). بعد ذلك رجع بيتهوفن الى الخامسة حتى انتهى منها سنة 1808.
يقول الدكتور حسين فوزي في كتابه - بيتهوفن - : " يبدو لنا بيتهوفن في صورة الاله الروماني يانوس,يرى الماضي والمستقبل في وقت واحد, سيبدو لنا بيتهوفن شاعر ملاحم في الايرويكا ( السيمفونية الثالثة), وبيتهوفن العاشق الولهان يغني على ليلاه في السيمفونية الرابعة, وبيتهوفن الشيطان الساحر في سكرتسو السيمفونية الخامسة ". (3)
على سيرة سيمفونية القدر, فقد تزامنت كتابتها مع قدر بيتهوفن التراجيدي, خسارته لسمعه وصممه الكامل بعد ستة عشر سنة من صراعه مع الطنين المستمر في اذنه. كتب بيتهوفن في وصيته ان ما منعه عن الانتحار هو الفن, الموسيقى.
قصة طريفة اود ان اطرحها بينما انا استمع للسيمفونية الخامسة واكتب هذه الاجابة المفعمة, عن موسيقي فرنسي عجوز اسمه ليزوير حين ذهب للاستماع الى السيمفونية الخامسة لأول مرة وفي ختام الحفلة قال متأففا: " أف لهذه الموسيقى, دعنا نخرج من هنا, اريد ان التقط انفاسي, هذا شيء لا يصدقه العقل, موسيقى عظيمة. ولكنها لخبطت كياني الى درجة أنني عندما أردت ان ألبس قبعتي أخذت أبحث عن رأسي فلم اجدها".
أيضا لا أود ان انهي بدون أن انصحكم بمشاهدة فلم My Beloved Immortal انتاج سنة 1994, بطولة الرائع جاري أولدمان. من الافلام البيوغرافية الدفينة عن العظيم الراحل بيتهوفن. رحلة ممتعة مع هذا الفلم.


  1. Beethoven′s Fifth Symphony: The truth about the ′symphony of fate′ | Music | DW | 13.09.2018
  2. Beethoven's 5th Symphony (ort.org)
  3. بيتهوفن by حسين فوزي (goodreads.com)

10 مشاهدة
share تأييد