ما هي أبرز التحديات التي قد تواجه المهندس المدني حديث التخرج حسب منظورك؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
قصي خالد أبوشامة ماجستير في تخطيط مدن (٢٠١٩-٢٠٢٠) . 1609707714
الانتقال من مرحلة الدراسة إلى العمل ليس مسألة إيجاد وظيفة فحسب، بل مسألة استعداد للعمل بذكاء في عالم مختلف من الثقافة والسلوك والأجر. قد يواجه المهندس المدني بعض العقبات في بداية مسيرته المهنية، والتي يمكن إيجازها في ما يلي:

1.    العثور على عمل: وهو التحدي الأكبر الذي قد يواجهه حديث التخرج إذ تُعد الهندسة المدنية مجال عمل يصعب العثور على فرص عمل فيه نظرًا لكثرة أعداد الخريجين وتحديد الخبرة شرطًا للتوظيف. 

2.    تحديد المسار الوظيفي: على الرغم من قلة فرص العمل في الهندسة المدنية إلا أنها تنطوي على العديد من المسارات الوظيفية، فنرى البعض يتجه نحو العمل في مواقع المشاريع الهندسية والإشراف عليها وتنفيذها ويفضل البعض العمل المكتبي المتمثل بالتصميم والإدارة وغيرها أو مجال البحث العلمي. يجد حديث التخرج صعوبة في تحديد المسار الذي قد يلائمه وغالبًا ما يتمكن من تجاوزها بعد اكتساب خبرة في أحد تلك المسارات.

3.    الحاجة إلى تعليم متواصل: يدرس الطالب في كلية الهندسة المدنية مساقات تشمل معظم مسارات الهندسة المدنية. إن التعلم المستمر محفز ذاتي لاكتساب المعرفة والكفاءات اللازمة لتوسيع مجموعة المهارات وتطوير الفرص المستقبلية، ويشكل جزءًا من تطورك الشخصي والمهني في محاولة لتجنب الركود وتحقيق كامل إمكاناتك.

4.    مهارات التواصل: إن امتلاك مهارات التواصل أمر ضروري للمهندسين المدنيين، الذين يتولون غالبًا قيادة مجموعة من أشخاص مختلفين ويتعين عليهم أن يتواصلوا بفعالية مع كل منهم. يتعين على المهندسين كذلك أن يتحدثوا إلى العملاء وعامة الناس ويفسروا الأفكار التقنية المعقدة بوضوح.

5.    الرفض: قد يجد حديث التخرج صعوبة في العثور على فرصة عمل، ولا سيما بوجود العديد من الأشخاص الذين يتنافسون على نفس المنصب. إن العثور على وظيفة لا يعني اكتساب المؤهلات المناسبة والسيرة الذاتية المهنية وأقوى مهارات المقابلة الشخصية وإنما أداؤك مقارنة بالمرشحين الآخرين. إن عدم قبولك لوظيفة ما لا يعني فشلك بل وجود شخص يستحقها أكثر منك، فلا تيأس في البحث عن عمل يتناسب وقدرتك مهما استغرق ذلك وقتًا.

6.    الدراسة الجامعية مقابل أرض الواقع: تختلف الهندسة في قاعات الدراسة عن الهندسة في العمل، إذ لا تشتمل المشاكل التي تحلها في العمل على إجابة واحدة صحيحة ومحددة كما هو الأمر في الدراسة الجامعية.

591 مشاهدة
share تأييد