ما هو نظام الحكم في مصر؟

4 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
حسين سمير محامي قانوني . 1548522728
عزيزي السائل , أن نظام الحكم في جمهوريه مصر العربيه , و بدايه من دستور 1971 , وصولا الي دستور 2014 مرورا بدستور 2012 , هو نظام حكم جمهوري رئاسي , كان يعمل بنظام المجلسين حتي قيام ثوره 2011 فتم العمل بنظام المجلس النيابي الواحد و هو مجلس النواب المصري او مجلس الشعب . 
و يكون تعيين الحكومه من قبل رئيس السلطه التنفيذيه اي رئيس الجمهوريه , و اما عن البرلمان فتتلخص مهمته في مراقبه الحكومه و استجوابها و محاسبتها و سحب الثقه منها اذا لزم الامر .
و من وجهة نظر قانونيه بحته , يعد النظام الرئاسي افضل من النظام البرلماني نظرا لانه يسمح بوجود رقابه برلمانيه علي اعمال الحكومه , ناهيك عن الرقابه الشعبيه , و السياسيه . 
2936 مشاهدة
share تأييد
نظام الحكم في مصر هو نظام جمهوري ديمقراطي  شبه رئاسي حيث ان الرئيس المصري هو رئيس الدولة وهو الحاكم الفعلي للدولة ويساعده رئيس الحكومة ( رئيس الوزراء ) مع وجود احزاب مؤيده للرئيس واحزاب معارضة له 
ويتم اختيار الرئيس عن طريق الانتخابات 
ويتم الرئيس فتره محدده في الرئاسة يحددها الدستور المصري 
ويكون للرئيس الحق في الترشح لفترة رئاسية ثانية 

3061 مشاهدة
share تأييد
profile image
محمود بركات كيميائى . 1543059716
نظام الحكم في جمهورية مصر العربية هو نظار جمهوري رئاسي. حيث يتولي قيادة البلد رئيس الجمهورية ويكون هو الحاكم وصاحب القرار ويعاونه في ذلك الحكومة بقيادة رئيس الوزراء والوزراء وتكون فترة الرئاسة اربعة سنوات فقط قابلة للتجديد مرة واحدة بعد أجراء انتخابات بالبلاد بحيث يكون اقصي مدي رئاسية هي ثمانية سنوات علي فترتين
2982 مشاهدة
share تأييد
  • نظام الحكم في جمهورية مصر العربية هو نظام  جمهوري شبه رئاسي مع وجود أحزاب معارضة . 
  • رئس الدولة في مصر يساعدة رئيس الحكومة .
  • و قد تعرضت مصر في الآونة الأخيرة لانتفاضات شعبية تم على إثرها تنحي الرئيس المصري محمد حسني مبارك عن السلطة ليتم انتخاب الرئيس محمد مرسي و من ثم الانقلاب عليه و استلام السلطة عبد الفتاح السيسي .
  • و قد تم تعديل الدستور أكثر من مرة و كان آخرها في الخامس عشر من يناير /2014 ميلادية .
2896 مشاهدة
share تأييد