ما هو مفهوم المهارة المكتبسة وما هي الأمثلة عليها وكيف يمكن العمل على تطويرها؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
خزامى الرماضين بكالوريوس في هندسة صناعات كيماوية (٢٠١١-٢٠١٥) . 1620924667
 أي سلوك يتقنه الشخص بمستوى عالي ويمكن تحسينه وتغييره بالتعلم والممارسة، بحيث يصبح قادراً على أداء مهمة معينة بشكل تلقائي وبدون صعوبة تذكر. وهذه القدرة يكتسبها الفرد من خلال التجربة والتعلم والخبرة، وقد يستفيد من البيئة المحيطة به لاكتساب المزيد والمزيد من المهارات الحياتية المتنوعة والتي تنمي عقله وقدراته. 

وأنا أعتبر أن صنع كوب من الشاي مهارة كما شربه تماماً، لذا فإن أي شخص في موقعه هو ماهر في شيءٍ ما فيه. ولا يشترط في المهارة الشخصية أن تكون أكاديمياً أو ترتبط فقط في إطار العمل فقط، قد تكون ربة المنزل ماهرة في إدارة وقتها لإنهاء واجباتها بإتقان وبأسرع وقت تماماً مثل مهارتها في المطبخ والأمثلة عديدة في ذلك؛ لأن حيز المهارة واسع ويشمل الكثير من الجوانب التي تضم مجالات واسعة في الحياة الاجتماعية والشخصية والمهنية وغيرها. 

لذا فإن المهارات تندرج تحت نوعين أساسيين هما:
  • المهارات الشخصية.
  • المهارات المكتسبة. 
والمهم في هذه الإجابة هي المهارة المكتسبة
لذا أستطيع تعريف المهارة المكتسبة بشكل دقيق على أنها المهارات التقنية (Hard Skills) القابلة للتعلم، والتي يكتسبها الفرد من خلال دراسته الأكاديمية في الجامعات والمراكز التعليمية المتنوعة بالإضافة إلى الدورات التدريبية، بحيث تكون قابلة للقياس.
والآن في ظل انتشار مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع التعليمية المختلفة، يستطيع الشخص أن يكتسب العديد من المهارات التي يحتاجها في وظيفة معينة عبر هذه المنصات الإلكترونية.
لذلك عند التقديم لوظيفة معينة فإن المهارات المكتسبة تكون خاصة في هذه الوظيفة كالتسويق مثلاً، والمحاسبة والهندسة وهكذا ولكن بشكل عام هنالك مهارات مكتسبة شائعة مطلوبة في سوق العمل وأذكر منها:

1. المهارات التصميمية وهي مطلوبة بشكل كبير في تصميم المواقع الإلكترونية، والتصميم الجرافيكي، بالإضافة إلى الهندسة والدعاية والإعلان.

2. المهارات التحليلية والتي تتمثل في تحليل البيانات والتفكير التحليلي، وهذه المهارة مهمة وامتلاكها يسهل عليك حل المشكلات المهنية أو اليومية واتخاذ القرار بكفاءة وسرعة وبالتالي تحقيق الأهداف المرجوة.

3. المهارات الحاسوبية والحسابية
وتتمثل في القدرة على التعامل مع البرامج الحاسوبية المختلفة والبرمجة مثل وورد، وأكسل AutoCAD وغيرها.
أما المهارات الحسابية فهي تتعلق في كفاءة الشخص في الحساب والرياضيات، وتختص أكثر في القطاعات المرتبطة بالمال، واللوجستيات، والهندسة والبنوك وغيرها.
فنلاحظ أن المحاسب مثلاً الذي يعمل في البنوك يتميز في هذه المهارة أكثر من غيره؛ لأنه اكتسب هذه المهارة وطورها نتيجة خبرته في العمل والمداومة على استخدامها بحكم وظيفته.

4. مهارات التفاوض وهي من المهارات المهمة التي ترتبط بالقدرة على التحاور مع العملاء وإقناعهم بالمنتج، ومن هذه المهارة اذكر كمثال عليها المهارات التسويقية التقنية بشكل عام. والتي لا تتعلق فقط بالمسوقين المتخصصين بل هي مطلوبة في العديد من القطاعات والوظائف الأخرى.

5. مهارات إدارة المشاريع من الجيد ذكر هذه المهارة في السيرة الذاتية عند التقديم لوظيفة، خاصة الوظائف التي يتطلب فيها خبرة مسبقة في الإدارة. وهي القدرة على إنجاز المهام قبل الوقت المحدد أو إتمامها في الوقت المناسب من خلال تنظيم المهام الوظيفية.

6. المهارات الكتابية
ومن وجهة نظري أن هذه المهارة تظهر بشكل تلقائي عند الشخص من خلال أسلوبه في كتابة رسائل التغطية، ورسائل البريد الإلكتروني والمراسلات مع الآخرين في إطار العمل.

7. المهارات الإدارية
والملفت في هذه المهارة شموليتها للعديد من الوظائف؛ فهي لا تختص فقط بالوظائف الإدارية وإنما هي جزء من أي وظيفة أو مهمة تقوم بها ومثال عليها مهاراتي التنظيم والتخطيط.

عزيزي السائل أن تكتسب مهارة معينة وتبدع فيها هذا شيء يميزك عن غيرك، لذلك لا يكفي أن تكتسب المهارة فحسب فلا بد من تطويرها والعمل على تحسينها.
ويجب أن تدرك أنك بحاجة إلى الوقت، والصبر، والمثابرة، والإصرار وتحتاج إلى أن تكون شخص طموح تسعى للنجاح والتفوق. وحتى يتحقق ذلك لا بد من الممارسة والتدريب بشكل يومي ومستمر على اكتسابها، ويمكنك أيضاً أن تستفيد من التكنولوجيا الحديثة في تطويرها وممارستها.
هنالك مقولة أؤمن بها بشدة عند تعلمنا لأي مهارة أو شيء نريده،
"ليس المهم أن نعرف ما نتعلم المهم أن نعرف كيف نطبق ما نتعلم"
فالتطبيق السليم والصحيح للمهارة المكتبسة توصلك إلى النجاح بسرعة وكفاءة عالية، لذا حاول أن تتواجد في المكان الذي ينمي هذه المهارة ويدعمها. 
245 مشاهدة
share تأييد
المهارة المكتسبة: هي تلك الخبرات التي تجد الجو الملائم لتنمينها وتطويرها فيبزغ نور نجمها.هناك العديد من المهارات المكتسبة في حياة الفرد نضرب مثلا: علم برمجيات الكمبيوتر. فمن وجد الحاسوب في بيته منذ الصغر كان له حظ وافر من التعلم وتنمية موهبة التعامل مع الحاسوب. فإن كان الأب موجها فعالا للابن سهل توجيهه وتنمية قدراته. الكثير ممن وفقوا في تطوير برمجيات الكمبيوتر يرجعون الفضل إلى الوالدين والمعلمين منذ فترة الطفولة فمن شب على شيء شاب عليه والتعلم في الصغر كالنقش على الحجر.
254 مشاهدة
share تأييد