ما هو دور الأشجار في الحفاظ على التوازن البيئي وماذا سيحدث لو اختفت الأشجار عن سطح الأرض؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
لينا نواف سماره مهندسة في أمانة عمان الكبرى (٢٠١٧-٢٠١٨) . 1606514913
يجب أن لا ننسى بأنَّ الأشجار تزودنا بأهم أساسيات الحياة؛ الأكسجين والغذاء ولها فوائد وضروريات كثيرة، أمّا من ناحية قيمتها البيئية وأهميتها في المحافظة على التوازن البيئي فسألخصها لك كالآتي:

  • توفير الأكسجين وبالتالي تساهم في تحسين جودة الهواء، وأيضاً تحسّن المناخ؛ فمن خلال عملية التمثيل الضوئي تمتص الأشجار ثاني أكسيد الكربون وتنتج الأكسجين.

  • تساهم الأشجار في تصفية الهواء من خلال إزالة الغبار وامتصاص الملوثات مثل أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد النيتروجين.

  • تخفف الأشجار من تأثيرات المطر والشمس والرياح، فتعمل الأشجار على امتصاص أشعة الشمس وترشحها، كما وتحافظ الأشجار على الدفء فهي تعمل كحاجز ومصدات للرياح الشديدة وبالتالي تؤثر على سرعة وإتجاه الرياح.

  • أيضاً تساهم الأشجار في التقليل من كثافة الحرارة الناتجة من التأثر بالإحتباس الحراري فهي تحافظ على مستويات منخفضة من ثاني أكسيد الكربون.

  • تقلل الأشجار من الجريان السطحي للأمطار فتعمل على إمتصاصها وتخزينها وبالتالي يمنع الفيضانات.

  • الأشجار تعد موطن للكثير من الكائنات الحية، وبعض الحيوانات مثل الطيور والسناجب تحتمي بالأغصان المغطاة بأوراق الشجر من الحيوانات المفترسة، مما يساهم في بقائها.

لك أن تتخيل الآن كم هذه الأشجار مهمة وضرورية، وفي حال عدم وجود الأشجار فإنَّ ذلك سيؤثر على الكثير من القيم بما في ذلك القيمة الإقتصادية حيث إن قيمة العقارات للمنازل ذات المناظر الطبيعية تكون أعلى من تلك التي لا تحتوي عليها. كما أنَّ خشب الأشجار يستخدم في الأثاث والعديد من الأدوات إذاً فهي تدعم الحياة.

- ويمكنك معرفة أكثر عن الأشجار وأهميتها والقيم الأخرى التي تضيفها لنا من خلال الرابط التالي:
https://www.savatree.com/whytrees.html
 
50 مشاهدة
share تأييد