ما هو القرص المرن في الحاسوب ومما يتكون وما هي ميزاته وعيوبه؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
وسام الرشدان علوم الحاسوب . 1619380890
الأقراص المرنة (Floppy Disk) تعتبر نوع من وسائط التخزين المغناطيسية التي تستخدمها أنظمة الحاسوب لتخزين البيانات. وهو عبارة عن قرص مغناطيسي يوضع داخل علبة بلاستيكية. تتمثل الوظيفة الرئيسية للأقراص المرنة في نقل الملفات بين أجهزة الحاسوب المختلفة.
فيما مضى، كانت تعتبر الأقراص المرنة هي الوسيلة الأكثر شيوعًا للتخزين بين المستخدمين، حيث استمر استخدامه لأكثر من 20 عامًا.

ولكن بعد الثورة في مجال التكنولوجيا وتطور طرق التخزين للبيانات، ظهرت خيارات أخرى ذات قدرة وكفاءة أكبر. بعضها جاء كبديل مثل محركات الأقراص الثابتة ومحركات أقراص USB المحمولة ومحركات الأقراص الضوئية. كل ذلك جعل الأقراص المرنة لا تواكب التطبيقات الحديثة. بالرغم من ذلك، لا يمكن أن ننكر فوائدها والتي لا يمكن تجاهلها.

يتكون القرص المرن من قرص واحد وقد يكون له وجهة أو اثنين. يتم تقسيمه إلى حزمة من الدوائر تتمركز على مسافة واحدة من نقطة المركز وهو ما يطلق عليه "المسارات". تتفاوت أعداد المسارات من نوع إلى آخر من الأقراص المرنة. يتم تقسيم كل مسار بنفس السعة إلى مقاطع وقد تكون متساوية بسعة 512 byte أو متفاوتة في السعة.

  • مزايا الأقراص المرنة (Floppy Disk):
  • سهولة النقل أو الحمل: الأقراص المرنة تعتبر صغيرة الحجم وخفيفة الوزن. ولذلك، يسهل حملها إلى الأماكن التي يريدها.

    المستخدم. وأيضًا ليست هناك حاجة لاستخدام أي صندوق منفصل أو غلاف بلاستيكي لأنه مغلق ومحمي من الشركة وهذا يساعد على حفظه وعدم تعرضه للتلف أو الخدش.

  • التوافق: لا تزال الأقراص المرنة متوافقة مع الأنظمة القديمة. خصوصا، أجهزة الحاسوب التي تم إنشاؤها قبل 2000 والتي لا تحتوي على محرك أقراص"CD / DVD". ولكن، حاليا تعتبر غير متوافقة مع أجهزة الحاسوب الحديثة.

  • التكلفة: تعتبر الأقراص المرنة رخيصة وغير مكلفة نسبيًا. ولكن مع توقف إنتاج الأقراص المرنة منذ فترة طويلة، لا يمكن مقارنة أسعارها بوسائط التخزين اليوم. ولكن حتى في أوقات التصنيع كانت تكلف القليل من المال.

  • حماية الكتابة: بالإضافة إلى الغلاف البلاستيكي، تشتمل الأقراص المرنة أيضًا على شق صغير يوفر وظيفة تُعرف باسم الحماية ضد الكتابة. تضمن هذه الوظيفة عدم حذف البيانات وحمايتها من التلف.

  • أقراص التهيئة: يمكن استخدام الأقراص المرنة كقرص تهيئة حيث تحفظ ببرامج التهيئة المناسبة ليتم تحميلها. هناك أيضًا فوائد أخرى لتهيئة القرص حيث يمكنه استكشاف الأخطاء وإصلاحها والتحقق من الأخطاء.

  • عيوب الأقراص المرنة (Floppy Disk):

  • السرعة: تعتبر معدلات نقل البيانات في الأقراص المرنة بطيئة نسبيا. عندما يتم نقل البيانات من قرص مرن إلى جهاز حاسوب أو العكس، فقد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لإتمام العملية.

  • مساحة التخزين: تعد الأقراص المرنة ذات سعة تخزين محدودة. ولكن بالمقارنة مع معظم وسائط التخزين الحديثة، فهي توفر مساحة تخزين قليلة جدا.

  • الموثوقية: تم إيقاف استخدام الأقراص المرنة حتى عام 2000. لذلك، بعد هذه الفترة، لم تعد معظم أجهزة الحاسوب الحديثة تحتوي على محرك أقراص مرنة. هذا يجعله أداة تخزين غير موثوق به وغير ملائمة للتطورات.

  • تلف الملفات: من المعروف أن العوامل الخارجية مثل الحرارة والمجالات المغناطيسية تؤثر على الأقراص المرنة، مما يؤدي إلى تلف الملفات الموجودة عليها. بالإضافة إلى ذلك، تكون الأقراص المرنة أكثر عرضة للفيروسات من أي وسائط تخزين أخرى. يمكن أن يكون هذا أيضًا أحد أسباب تلف الملف.

  • الأضرار المادية: الأقراص المرنة مصنوعة من غلاف بلاستيكي دقيق للغاية ومرن. إذا تم التعامل معها بطريقة غير مناسبة، يمكن أن تتلف بسهولة ومن ثم ستفقد كل محتوياتها.
697 مشاهدة
share تأييد